طرق إزالة البقع عن الملابس الملونة والبيضاء طرق إزالة البقع عن الملابس الملونة والبيضاء
U3F1ZWV6ZTIxNjYzNzgzMTAzX0FjdGl2YXRpb24yNDU0MjA3NzQ2Mjg=
recent
أخبار ساخنة

طرق إزالة البقع عن الملابس الملونة والبيضاء


من أكثر المشكلات إزعاجا عند تنظيف الملابس هي العثور على أنواع من البقع الصعبة ، وعجزنا عن التعامل معها ، فلا تخرج النتيجة غالبا عن احتمالين : إما التخلص من هذه الملابس أو التعامل معها بشكل غير صحيح يؤدي إلى تلفها ، لكننا نقدم لكِ الاحتمال الثالث الذي ترغبين فيه وهو النجاح في إزالة البقع عن الملابس نهائيا وبشكل آمن .

طرق إزالة البقع عن الملابس الملونة واليبضاء

كيفية إزالة البقع من الملابس بطريقة آمنة :

·       إزالة البقع هي أسهل عندما يتم معالجتها في الحال وعدم الانتظار حتى تتشبع أنسجة الملابس بالصبغ الموجود بها .
·       إذا قررت اللجوء إلى خدمة التنظيف الجاف لإزالة البقع من الملابس ، أحرص على وضع علامة على مكان البقعة ، حيث أن بعض البقع تصبح غير مرئية حين تجف ثم تظهر فيما بعد .
·       قبل الإقدام على تنظيف أي نوع من بقع الملابس لابد أن يتم اختبار المادة أو المنتج المستخدم في التنظيف على جزء غير مرئي من الملابس من الداخل ، للتحقق من ثبات لون الملابس أمام هذا المنظف .
·       يتم تنظيف الملابس من البقع دائما على الجانب العكسي ، ليتم دفع جزيئات البقعة من الداخل إلى الخارج .
·       استخدمي قطعة نظيفة من القماش الأبيض او ورق النشاف تحت البقعة عند تنظيفها لتساعد على امتصاص الصبغ الناتج عند التنظيف وعدم انتشارها في باقي أجزاء قطعة الملابس .
·       لا تستخدمي الماء الساخن على بقعة غير معروف نوعها ، أبدئي دائما باستخدام الماء البارد أو الدافئ ، حيث أن الماء الساخن يؤدي إلى تثبيت بعض أنواع البقع .
·       أحرصي دائما على قراءة التعليمات المذكورة على منتجات إزالة البقع التجارية .
·       قد تتطلب إزالة بعض أنواع البقع تكرار المحاولة لذلك لابد من التحلي بالصبر عند العمل .
·       تتطلب إزالة بق الملابس بعض الأدوات من أهمها ( أسفنجة نظيفة عديمة اللون ) وقطعة من القماش القطني الأبيض الماص ، وقطعة من ورق الألمنيوم وقطعة من ورق النشاف وفرشاة أسنان قديمة مستخدمة .

إزالة البقع عن الملابس الملونة والبيضاء :

يمكن تصنيف بقع الملابس إلى عدة أنواع تشمل :
1.    البقع الرطبة : وهي البقع التي تحتوي على الماء مثل بقع عصير الفاكهة ، وهذا النوع من البقع يمكن إذابته أو حله بسهولة في الماء البارد وتنظيفه بالمنظفات السائلة المخففة ثم شطفها بالماء النظيف .
2.    البقع الجافة : وهي البقع التي تحتوي على زيت أو دهن مثل بقع زيت القلي ، وهي بقع يمكن حلها باستخدام المذيبات الجافة مع الزيوت المعدنية مثل ( الكيروسين ) .
3.    البقع التي تجمع بين الحالتين ( الرطبة والجافة ) : وهي البقع التي تحتوي على الماء والزيوت مثل الآيس كريم ومرق اللحم ، وهذه البقع يتم معالجتها بمذيبات الدهون أولا ثم بمنظفات البقع الرطية ( المنظفات السائلة ) بعد ذلك ، مع تعريض البقعة للهواء الجاف بين العلاجات .
4.    البقع الخاصة :  مثل بقع القطران وبقع الطلاء الزيتي وهي البقع التي تتطلب استخدام تركيبات وتقنيات خاصة لإزالتها .
5.    البقع غير المعروفة : وهي البقع التي لا يعرف مصدرها ويتم معالجتها بالمذيبات الجافة أولا ثم بمنظفات البقع الرطبة .

أقرأ أيضا :


إزالة بقع الدم من الملابس :

·       غسل البقعة بالماء البارد على الفور وتجفيفها باستخدام منشفة نظيفة .
·       تُوضع عجينة من مسحوق غسيل الملابس والماء على مكان البقعة ثم غسلها جيدا ، ثم شطفها بالماء النظيف .
·       إذا بقيت البقعة تُضع بضع قطرات من الأمونيا أو ماء الأكسجين 3% على مكان البقعة ودعكها جيا ثم الشطف بالماء النظيف .
·       لإزالة بقع الدم من الملابس البيضاء يمكن استخدام أحد أنواع المبيضات .
·       تحذير : لا تستخدم أبدا الماء الساخن لتنظيف بقع الدم فهو يؤدي إللى ثبات البقعة .

إزالة بقع الزيت من الملابس :

أولا : إزالة بقع الزيت الحديثة من الملابس :
 يتم امتصاص الزيت على الفور باستخدام ورق نشاف ماص أو قليل من الملح أو دقيق الذرة أو بودرة التلك ، فهي مواد تمتص الدهون والزيوت بسرعة عالية ، ثم تلطيف البقعة بالماء الساخن واستخدام أحد المنظفات الآتية :
·       استخدام مسحوق غسالة الأطباق فهو آمن على المنسوجات لأنه لا يحتوي على مركبات كاوية ، كما أنه مصنوع خصيصا للقضاء على الدهون والشحوم من الأواني .
·        استخدام سائل تنظيف الأطباق العادي المخفف مع الماء الساخن .
·       وضع صودا الخبز على بقع الزيت وتركها لمدة ربع ساعة على ألأقل ، سوف تعمل صودا الخبز على امتصاص الزيت وجذبه من النسيج ، لذلك فإنه يلزم تكرار هذه الخطوة كلما لاحظت اتساخ صودا الخبز ، ثم يغسل مكان البقعة بمسحوق الغسيل العادي مع الماء الساخن بالطريقة المعتادة .
·       لتنظيف بقع الزيت من الملابس البيضاء يمكن استخدام مسحوق الغسيل مع قليل من المبيض أو الخل الأبيض .
ثانيا : إزالة بقع الزيت الجاف من الملابس
·       باستخدام أحد مذيبات الزيوت المعدنية ( البنزين ـ التنر ـ الكيروسين ) ، حيث تعمل هذه المواد على إذابة الدهون والزيوت القديمة وإزالتها عن الملابس ، فيتم غمس قطعة من القطن في أحد هذه المواد واستخدامها لفرك بقعة الزيت بلطف ، ثم غسلها بالطريقة العادية .
·       باستخدام المبيد الحشري : يتم رش بقع الزيت باستخدام المبيد الحشري المتوفر في منزلك وتركها مدة كافية قبل غسلها بالماء الدافئ ومسحوق الغسيل كالمعتاد .
·       كما يمكن تنظيف بقع الزيت من الملابس باستخدام الشامبو المخصص للشعر الدهني أو باستخدام صابون الغار .

إزالة بقع الشمع عن الملابس :

·       لكي نتمكن من إزالة الشمع من الملابس لابد من صهر الشمع ومن ثم امتصاصه بمادة مناسبة ، فيتم وضع ورقة نشاف أسفل البقعة وورقة أخرى فوقها ( ويمكن استخدام قطعة من القماش القطني النظيف بين الورق والبقعة ) ، ثم يتم تسخين مكان البقعة برفق باستخدام المكواة على حرارة متوسطة أو استخدام مجفف الشعر ( السشوار ) ، سوف يمتص الورق الشمع ليتم بعد ذلك غسل الملابس بالماء الساخن ومسحوق الغسيل .
·       كما يمكن إزالة بقع الشمع من الملابس بغمس الملابس في الماء الساخن المضاف إليه مقدار من صودا الخبز ( 5 ملاعق صغيرة ) ، لن يستغرق الأمر أكثر من دقيقتين لتسقط بقع الشمع في الماء ، ولكن لا يفضل ترك الملابس فترة أطول في الماء الساخن والصودا حتى لا تتضرر .

إزالة بقع صلصة الطماطم من الملابس :

·       يتم إزالة أكبر قدر من صلصة الطماطم عن الملابس باستخدام ملعقة من البلاستيك أو ورقة من الكرتون المقوى لعدم خدش الملابس .
·       يتم وضع البقعة تحت الماء الدافئ المتدفق على الوجه الخلفي لدفع جزيئات الصلصة للخروج من مسام النسيج .
·       لإزالة بقع الصلصة عن الملابس الملونة يُستخدم سائل تنظيف الملابس ( برسيل جل ) أو سائل غسيل الأطباق ، فهذه المنظفات قادرة على انتزاع اللون الذي تتركه الصلصة وكذلك بقع الدهون التي تحتوي عليها .
·       لإزالة بقع الصلصة من الملابس البيضاء ، يُستخدم منظف الغسيل العادي مع قليل من المبيض أو الخل الأبيض أو قليل من ماء الأكسجين ، أو عصير الليمون ، ثم تُدعك البقعة جيدا وتشطف بالماء الدافئ .

إزالة بقع الصدأ من الملابس :

·       توجد الكثير من المنتجات المصممة خصيصا لإزالة الصدأ متوفرة في المتاجر وعبر الانترنت تعتبر فعالة وآمنة لمعظم الأقمشة ، حيث يكون المكون الرئيسي في هذه المنتجات المزيلة للصدأ هو حمض الأكساليا أو حمض الهيدروفلوريك ، والذي يعمل على حل الحديد من النسيج وإزالته ، ومع ذلك وإذا لم تكن هذه المنتجات في متناول يدك ، يمكنك إزالة بقع الصدأ من الملابس باستخدام أحد المواد الآتية :
·       باستخدام محلول مكون من ( 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز وكمية من منظف الغسيل مذابة في جالون من الماء البارد ) ، حيث يُطبق المحلول مباشرة على البقعة وتركه لمدة 30 دقيقة ، ثم تُغسل البقع بالطريقة المعتادة بالماء الدافئ والمسحوق وتشطف جيدا .
·       إزالة بقع الصدأ من الملابس باستخدام الليمون والملح ، يُخلط عصير الليمون مع ملعقة من ملح الطعام أو صودا الخبز ، ويُطبق الخليط على البقعة وتترك لمدة ساعتين في الشمس إذا أمكن ثم شطف الملابس وغسلها كالمعتاد .
·       لإزالة بقع الصدأ من الملابس البيضاء ، يُوضع الخل البيض مباشرة على البقعة ثم تغطى بطبقة من الملح وتترك في الشمس حتى تجف ، ثم تُغسل الملابس و تُشطف بالماء النظيف .

إزالة بقع الحبر من الملابس :

·       باستخدام الحليب : تُنقع بقعة الحبر طوال الليل في حليب منزوع الدسم ( لتجنب تبقع الملابس بالبقع الدهنية )  ثم تغسل في اليوم التالي بالطريقة المعتادة .
·       باستخدام الملح : تغطى بقعة الحبر الرطبة بطبقة من ملح الطعام ، سوف يمتص الملح صبغة الحبر فيتم إزالة الملح المتسخ واستبداله بكمية أخرى حتى تُرفع البقعة تماما .
·       نشا الذرة مع الحليب : تُصنع عجينة من نشا الذرة والحليب وتُوضع على البقعة وتترك حتى تجف ، تُفرك بقايا العجينة الجافة من الملابس وتغسل بالطريقة العادية .
·       باستخدام معجون الأسنان : يُوضع معجون الأسنان على بقعة الحبر وتفرك بقوة ثم تُشطف بالماء ، ويمكن تكرار التجربة عدة مرات حتى تختفي البقعة تماما .
·       لإزالة بقع الحبر من الملابس البيضاء : استخدم الكحول أو الخل الأبيض
لفرك البقعة ثم غسلها بطريقتك المعتادة .

إزالة البقع الصفراء من الملابس البيضاء :

تصاب الملابس البيضاء بالبقع الصفراء بسبب العرق أو بسبب تخزينها لفترة طويلة ، فيما يلي بعض الطرق الفعالة في إزالة البقع الصفراء من الملابس البيضاء  والمساعدة في استعادة بياضها الناصع مرة أخرى .
·       خليط من صودا الخبز وماء الأكسجين والماء العادي : تُمزج أجزاء متساوية من صودا الخبز وماء الأكسجين والماء في وعاء صغير ، يوضع الخليط على البقعة ويفرك باستخدام فرشاة أسنان قديمة ، ويُترك الخليط على الملابس لمدة 30 دقيقة : ساعة حسب شدة البقع ، ثم تغسل الملابس كالمعتاد وتشطف جيدا .
·       الخل الأبيض والملح : يُخلط ½ كوب من الخل الأبيض مع ½ كوب من الملح في وعاء صغير ، ثم توضع الملابس في الخليط وتُقلب لمدة لا تقل عن 30 دقيقة ، تُغسل الملابس جيدا بالطريقة المعتادة وتشطف .
·       معجون الأسنان : يُطبق معجون الأسنان مباشرة على البقع الصفراء ويدعك باستخدام فرشاة أسنان قديمة ، وبمجرد إزالة البقع الصفراء يتم شطف الملابس جيدا بالماء .
·       عصير الليمون : يُضع عصير الليمون على الملابس البيضاء وتنشر في الشمس حتى تجف ، ثم تغسل في غسالة الملابس كالمعتاد  ، الليمون سوف يقضي على البقع الصفراء ويحسن لون الملابس .


مراجع :

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة