الطريقة الصحيحة لتنظيف فلتر شفاط البوتاجاز


حديثا تم تطوير الكثير من أنواع شفاطات البوتاجاز منها شفاط البوتاجاز المسطح والهرمي والجزيرة ، والتي تختلف من حيث آلية عملها ، فمنها ما يعتمد على الفلاتر ومنها ما يعتمد على المدخنة ، ولكن تبقى طريقة تنظيفها وصيانتها هي نفسها تقريبا في جميع النماذج ، لذلك نعرض هنا الطريقة الصحيحة لتنظيف فلتر شفاط البوتاجاز وجميع أجزائه .

الطريقة الصحيحة لتنظيف فلتر شفاط البوتاجاز



أنواع شفاط البوتاجاز وكيفية تنظيفها :

تنقسم أنواع شفاط البوتاجاز عمليا إلى نوعين :

النوع الأول : شفاط البوتاجاز المسطح ( شفاط فلتر ) :

·       وهو شفاط البوتاجاز الذي يعتمد في عمله على الفلاتر المصنوعة من الكربون لإعادة تدوير الهواء داخليا من خلال امتصاص الكربون للشحوم والروائح ، ثم إعادة طرد الهواء بعد تنظيفه في المكان مرة أخرى ، فيما يسمى بالطرد الداخلي .
·        ويتكون شفاط الفلتر من ثلاث أجزاء رئيسية : الفلاتر المعدنية الشبكية الخارجية وأقراص الكربون الداخلية وموتور واحد خاص بالشفط والمروحة ولمبة الإضاءة ، وشفاط البوتاجاز الفلتر قد يكون في شكل أفقي مسطح .

النوع الثاني : الشفاط الهرمي ( شفاط مدخنة ) :

·       وتقوم فكرة الشفاط الهرمي أو الشفاط المزود بمدخنة على طرد الهواء الملوث إلى الخارج تماما من خلال أنبوب يمتد من الجهاز إلى الهواء الطلق عبر الجدار .
·       لذلك يخلو الشفاط الهرمي أو الشفاط المزود بمدخنة من فلاتر الكربون إذ لا حاجة لتنظيف الهواء طالما يتم التخلص منه كليا ، ولكنه يحتوي على موتور إضافي إلى جانب موتور الشفط وهو الموتور الخاص بطرد الهواء إلى الخارج ، ويحتوي كذلك على فلاتر معدنية خارجية .

كيفية تنظيف شفاط البوتاجاز :

الخطوة الأولى : تنظيف فلتر شفاط البوتاجاز

·       يُفصل مصدر الكهرباء عن شفاط البوتاجاز قبل التنظيف .
·       فلاتر شفاط البوتاجاز هي المرشحات التي تراها في الجزء السفلي من الشفاط ، ومعظم فلاتر شفاط المطبخ الحديثة مصنوعة من المعدن ، أو الألومنيوم بالتحديد ، وهذا ما يجعلها سهلة التنظيف باستخدام المنظفات المستخدمة في تنظيف الأواني .
·       للتنظيف الروتيني لفلاتر شفاط المطبخ : تُزال فلاتر الشفاط برفق من مكانها برفق ، وتوضع في وعاء كبير وعميق يحتوي على 4 لتر من الماء المغلي مع 2 ملعقة كبيرة من صابون غسيل الأطباق و2 كوب من الخل الأبيض ، ثم تترك الفلاتر منقوعة في هذا الخليط لمدة 30 دقيقة ، بعدها تُخرج الفلاتر وتفرك على الجانبين باستخدام فرشاة أسنان قديمة ، ثم تُشطف بالماء النظيف وتجفف جيدا قبل التركيب .
·       لتنظيف فلاتر شفاط المطبخ شديدة الاتساخ : توضع الفلاتر في كيس كبير قابل للغلق ، ويُصب فوقها ½ زجاجة من الأمونيا  ويُغلق الكيس جيدا حتى تتفاعل أبخرة الأمونيا المتصاعدة مع الأوساخ والدهون وتفتتها ، تُترك الفلاتر في الكيس من الليل حتى الصباح ثم تُخرج وتُشطف جيدا تحت الماء الساخن وتركها حتى تجف ، تنبيه : عند التنظيف باستخدام الأمونيا أحرصي على ارتداء قفازات واقية والعمل في مكان جيد التهوية لتجنب خطورة استنشاق أبخرة الأمونيا السامة .
·       لتنظيف فلاتر شفاط البوتاجاز أسبوعيا : يمكنك وضع فلاتر شفاط المطبخ في الرف العلوي لغسالة الأطباق ، سوف يعمل البخار على إذابة الدهون الملتصقة بالفلاتر ويعمل على إزالتها رذاذ الماء مع المنظف المناسب .
·       تنظيف فلاتر شفاط البوتاجاز بالكربونات : في حوض المطبخ ، تُشطف الفلتر بالماء الساخن وتُرش باستخدام كربونات الصوديوم على كلا الجانبين ، وتُستخدم فرشاة الأسنان لفركها جيدا قبل شطفها وتجفيفها .

الخطوة الثانية : تنظيف فلتر الشفاط الكربون

·       بالنسبة لشفاط البوتاجاز المسطح التي تتضمن فلتر كربون ، ولرفع كفاءة مرشحات الكربون وقدرتها على امتصاص الدهون والروائح ، يجب استبدال فلتر الشفاط الكربون كل 4 أشهر بحد أقصى وحسب معدل استخدامك ، ومع ذلك يمكنك تنظيف فلتر الكربون كل 3 شهور بالطريقة الآتية :
·       يتم فك أقراص الكربون وغسلها في ماء ساخن ( 70 درجة مئوية ) بدون منظف ، ثم تترك الفلاتر لتجف ثم توضع في فرن على درجة حرارة متوسطة 60 درجة مئوية ، ثم يعاد تركيبها .

الخطوة الثالثة : تنظيف مصباح شفاط البوتاجاز

·       يتم فك غطاء المصباح المصنوع من البلاستيك أو الزجاج وغسله جيدا بالماء الدافئ وصابون غسيل الأطباق ثم تجفيفه وتركيبه ، سوف تلاحظين تحسن درجة إضاءة المصباح بعد إزالة الأوساخ التي كانت تغطي الغطاء الخاص به .

الخطوة الرابعة : تنظيف السطح الخارجي لشفاط البوتاجاز

·       من حسن الحظ أن شفاط البوتاجاز الحديث مصنوع من الاستانلس ستيل وهو سهل التنظيف ، حيث تُغمس أسفنجة تنظيف رطبة في مسحوق كربونات الصوديوم وتستخدم في دعك سطح الشفاط ليعود ببساطة نظيفا لامعا مرة أخرى .

الخطوة الخامسة : تنظيف مدخنة شفاط البوتاجاز

  • ·       يجب فحص فتحة أنبوب طرد الهواء ( المدخنة ) الواصل بين محرك الشفاط وبين الخارج بشكل منتظم ، حيث أن تراكم الشحوم أحيانا في هذه الفتحة يضعف وظيفة الشفاط ويهدد بخطر الحريق .
  • ·       إذا لاحظت تراكم الشحوم في هذا الجزء من الشفاط بشكل يعوق عمله يجب الاستعانة بفني مختص لتنظيف وصيانة الشفاط .


صيانة وإصلاح شفاط البوتاجاز :



1.    شفاط البوتاجاز لا يشفط الأدخنة بشكل جيد حتى عندما يتم تشغيله على أعلى وضع : في هذه الحالة يجب فحص أنبوب طرد الهواء ( المدخنة ) جيدا للتحقق من عدم انسدادها بالدهون ، كما قد يرجع السبب إلى أن المروحة لا تعمل بشكل صحيح بسبب تراكم الدهون على الموتور أو بسبب تآكل الموتور وحاجته للإصلاح ، وأخيرا لابد بشكل أساسي من تنظيف فلاتر الهواء الخارجية جيدا فقد يؤدي تراكم الدهون عليها إلى انسداد فتحاتها .
2.    شفاط البوتاجاز له صوت مرتفع ( مزعج ) : إذا كان شفاط البوتاجاز قد تم تركيبه حديثا ، فقد يكون سبب الصوت المزعج هو الاحتكاك بين أجزاء الموتور وبين جسم صلبه يعوق عمله ، وهنا يلزم تنظيف الموتور جيدا ، أما إذا كان الشفاط قديما فإن هذا الصوت قد يكون إشارة على ضرورة تغيير الموتور الخاص به .
3.    لاختبار كفاءة الشفاط والتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح : قم بتغطية فلاتر الهواء الخاصة بالشفاط باستخدام قطعة كبيرة من ورق الجرائد أثناء تشغيل الشفاط ، إذا تم امتصاص الورقة وثباتها في مكانها ، فهذه علامة على أن الشفاط البوتاجاز يعمل بكفاءة .
4.    تأكد من أن أنبوب المدخنة ذا قطر صحيح ، وأنه قد تم تثبيته بشكل مستقيم قدر الإمكان ، دون الكثير من الالتواء ، فإن ذلك يسهل كثيرا من حركة تدفق الهواء .
5.    لابد من تركيب شفاط البوتاجاز على ارتفاع مناسب من البوتاجاز بحيث لا تزيد المسافة بينهما عن 75 سم ولا تقل عن 65 سم .

أقرأ أيضا :

أهمية تنظيف شفاط البوتاجاز :



·       يقضي معظم الناس ما لا يقل عن 60 % من يومهم في المنزل إن لم يكن أكثر من ذلك ، وهذا يعني أن جودة الهواء الداخلي في المنازل هي مهمة بدرجة كبيرة ، للإفراد بشكل عام ، وبصفة خاصة لمرضى الحساسية .
·       يعتبر طهي الطعام بالغاز ( في حالة اتساخ فلتر شفاط البوتاجاز ، أو في حالة عدم وجود شفاط للبوتاجاز أصلا ) ، بمثابة إضافة ثاني أكسيد النيتروجين وأول أكسيد الكربون والفورمالدهيد  إلى الهواء الداخلي في منزل بنسب تتجاوز المعايير الصحية .
·       كما أن استخدام موقد الكهرباء ليس بالضرورة أفضل ، حيث تنتج الشعلات الكهربائية جزيئات متناهية الصغر ناتجة عن تحويل الغبار إلى أبخرة ، إذا لم يتم ترشيحها باستخدام شفاط البوتاجاز سوف تجد طريقه أيضا إلى الهواء الداخلي .
·       عدم الاهتمام بتنظيف مرشحات شفاط البوتاجاز يقلل من كفاءة الجهاز في عملية إعادة تدوير وتنقية الهواء ، بما أن فتحات المرشح مسدودة بالدهون .
·       مرشحات شفاط البوتاجاز المتسخة بالدهون تجذب الحشرات بشكل كبير .
·       شحوم الطهي المتراكمة على الفلاتر قد تسبب خطر الحريق ، لذلك لابد من تنظيفها بانتظام .
·       عندما تكون فلاتر شفاط البوتاجاز غير نظيفة فإن مروحة الشفاط تصدر صوتا أعلى من المعتاد مما يتسبب في الإزعاج الشديد لكِ أثناء الطهي .
الحفاظ على شفاط البوتاجاز في حالة جيدة يوفر عليك ذلك المجهود الذي يمكن أن تبذليه في تنظيف الدهون التي تلتصق على جدران المطبخ والخزائن .



 نتائج :

تنظيف فلتر شفاط البوتاجاز هو إجراء بسيط للغاية مقارنة بما يمكن أن تواجهينه من متاعب جراء إهمال تنظيفه ، كما أن صيانة شفاط البوتاجاز والعناية بأجزائه المختلفة يضمن لك عمر طويل للشفاط وكفاءة أكثر في أداءه .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.