طرق تنظيف الخشب اللاكيه


يعتمد اختيار الطريقة الصحيحة لتنظيف الأثاث على نوع التشطيب أو المواد التي تغطي سطحه، فما يصلح لتنظيف الخشب البني أو المعالج بالورنيش، لا يصلح لتنظيف الخشب المطلي بالزيت ( اللاكيه )، لذلك جمعنا لكم هنا أفضل طريقة لتنظيف الخشب اللاكيه.
طرق تنظيف الخشب اللاكيه


4 وصفات منزلية لتنظيف الخشب اللاكيه

1ـ تنظيف الخشب بالخل

·       تفريغ الخشب من الغبار: باستخدم منفضة من الريش أو قطعة قماش من الميكروفيبر، يتم إزالة الغبار أو خيوط العنكبوت من الأثاث المطلي دون إتلاف السطح، بالنسبة للمناطق التي قد يصعب تنظيفها، ، يتم تفريغ الأثاث إما باستخدام فرشاة تنظيف الأثاث من خلال المكنسة الكهربائية، أو مسح الزوايا والشقوق برفق باستخدام مسحات من القطن الجاف بدلاً من ذلك.
·       يُصنع محلول تنظيف مكون من 1 ملعقة كبيرة من الخل الأبيض، و 2 كوب من الماء الدافئ، قطرات من الصابون السائل للحصول على طاقة تنظيف إضافية.
·       تُغمس قطعة قماش بيضاء ناعمة أو اسفنجة في المحلول السابق ، يتم فرك سطح الخشب اللاكيه.
·       يُمسح الأثاث مرة أخرى باستخدام قطعة قماش قطنية رطبة، لإزالة بقايا الصابون، ثم يُترك الأثاث بالهواء ليجف، أو يتم تجفيفه بقطعة قماش بيضاء مصنوعة من القطن.

2ـ  صودا الخبز لتنظيف اللاكيه

المكونات
·       1 لتر من الماء الدافئ.
·       2 ملعقة كبيرة من سائل تنظيف الأطباق.
·       1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز.
الطريقة
·       في دلو صغير، يتم خلط سائل تنظيف الأطباق مع الماء الدافئ وصودا الخبز، وتُصب في زجاجة رذاذ.
·       يتم رش المنظف على سطح الخشب بالكامل ، ثم التنظيف بواسطة قطعة قماش من القطن.
·       يتم إعادة مسح سطح الخشب باستخدام قطعة قماش رطبة، قبل التجفيف النهائي.
·       هذا المحلول يحقق لك تنظيف معتدل من شأنه أن يزيل الأوساخ والبقع القاتمة من الخشب اللاكيه، بما في ذلك الأبواب الداخلية، وغرف النوم ودواليب المطبخ.
·       استخدم الأمونيا كبديل لصابون الأطباق، تخلط بنسبة 1 إلى 2 كوب لكل جالون من الماء ، وهذا يتوقف على قوة المنظف الذي تحتاجه.

3ـ إزالة البقع من الخشب اللاكيه 

المكونات
·       ¼ كوب من ثلاثي فوسفات الصوديوم.
·       2 لتر من الماء الدافئ.
الطريقة
·       يُمزج ثلاثي فوسفات الصوديوم مع الماء للحصول على طاقة التنظيف القصوى.
·       يمسح مكان البقع برفق، دون إفراط في تطبيق محلول التنظيف، والحرص على المسح الرطب والتجفيف لسطح الخشب بعد التنظيف.
·       ثلاثي فوسفات الصوديوم عبارة عن مزيل شحوم قوي، ولكنه قوي بدرجة تكفي لإزالة الطلاء.
·       يتم استخدام هذا المنظف بتركيز منخفض ، فقط إذا كنت بحاجة إليه لإزالة بقع صعبة ، مثل الدخان.

4ـ تنظيف الخشب اللاكيه باستخدام البوراكس

المكونات
·       1 ملعقة صغيرة من البوراكس.
·       2 ملعقة كبيرة من الخل.
·       ¼ كوب من منظف غسيل الأطباق.
·       ½  كوب ماء ساخن.
·       بضع قطرات من الزيت العطري.
 الطريقة:
·       تُخلط المكونات السابقة معًا في زجاجة رشاش.
·       يتم رش المنظف على الأثاث، والتنظيف باستخدام قطعة قماش نظيفة.
·       تتم  إزالة محلول التنظيف بقطعة قماش مبللة بالماء ومتابعته بالتجفيف تمامًا، باستخدام منشفة ميكروفيبر نظيفة.
·       في حين أن هذا المطهر الطبيعي آمن للناس وللحيوانات الأليفة ، مع ذلك يتطلب العمل أن ترتدي قفازات لأن الخل الحمضي يمكن أن يهيج البشرة الحساسة.

كيفية تنظيف البقع الصفراء من الخشب اللاكيه الابيض

التدخين يسبب عادة بقع صفراء على الأثاث، وعلى الرغم من أن البقع قد تكون موجودة على جميع ألوان وأنواع الأثاث اللاكيه ، إلا أن الاصفرار يكون أكثر وضوحًا على الأثاث الأبيض أو اللون الفاتح، لإزالة البقع الصفراء إتبعي هذه الخطوات.
·       خلط أجزاء متساوية من الخل والماء في دلو، مع 2 ملعقة كبيرة من صودا الخبز إلى الخليط للمساعدة في تحييد الرائحة.
·       تُغمس اسفنجة أو قطعة قماش في الخليط، وتُعصر جيدًا لإزالة الرطوبة الزائدة، واستخدامها لفرك البقع على الخشب.
·        تُشطف الاسفنجة أو قطعة قماش في الماء النظيف قبل الغمس مرة أخرى في الخليط، إذا وضعت الإسفنجة القذرة أو خرقة في الخليط ، فستغير لون الماء الذي يمكن أن ينشر البقع على الأثاث، استمر في التنظيف حتى تتم إزالة البقعة.
·       لإزالة البقع الصفراء التي يصعب إزالتها بالطريقة السابقة، قومي بخلط 3/4 كوب من الكلور، مع 4 لتر من الماء في دلو، واستخدمي الخليط لتنظيف البقع.
·       رطبي قطعة قماش نظيفة في الماء، ويُمسح بها سطح الأثاث لإزالة جميع مواد التنظيف، ثم استخدام منشفة جافة لمسح السطح لمنع بقع الماء.

تنظيف الخشب اللاكيه من بقع الدهون

·       اغسل البقع بمحلول منظف معتدل وماء دافئ، وتشمل المنظفات المناسبة منظفات الطباق السائلة، مع استخدم تركيزًا قويًا بدرجة معتدلة حسب قوة البقع.
·       ارتدي زوجًا من القفازات المطاطية وأضيفي القليل من مواد التبييض إلى محلول المنظفات لصنع عامل تنظيف أقوى، وامسحي البقع باستخدام أسفنجة.
·       في حالة عدم استجابة البقع للخليط السابق، ابدئي بمسحها بقطعة قماش مبللة بالخل الأبيض، إذا لم يكن لذلك أي تأثير ، اسكبي كمية من صودا الخبز في وعاء ، وقومي بصنع عجينة باستخدام بيروكسيد الهيدروجين ( ماء الأكسجين)، غطي كل بقعة بالعجينة وافركيها بقطعة قماش، ثم اتركيها حتى تجف، ثم نظفيها بالماء الصافي.
·       كما يمكن استخدام الحرارة لسحب الزيت أو البقعة الدهنية من الخشب، من خلال تغطية كل بقعة بمنشفة مطوية، ثم وضع مكواة ساخنة على البخار المنخفض على المنشفة وتركها لمدة 15 إلى 20 ثانية، ثم  إزالة المنشفة ، والتأكد من إزالة البقعة وكرري ذلك إذا لزم الأمر.

10 خطوات لتنظيف الخشب اللاكيه

1.    يُعد الباب إضافة مهمة إلى أي غرفة ، مضيفًا لمسة مميزة ، ويخلق حاجزًا واضحًا بين غرفة و أخرى، قد تبدو الأبواب البيضاء مذهلة ، لكنها ستظهر الأوساخ بسهولة أكثر من الأبواب البنية ، ومن المهم أن تبقيها نظيفة حتى تحتفظ بمظهرها المذهل، تعرفي فيما يلي على كيفية تنظيف الأبواب الخشبية.
2.    ستحتاج إلى اختيار محلول التنظيف الصحيح بناءً على نوع تشطيب الباب، سواء كان مطلي بالورنيش أو مطليًا بطلاء مبني على الزيت أو مطلي بطلاء مطاطي.
3.    محلول مخفف من سائل تنظيف الأطباق والماء، مناسب لتنظيف معظم الأسطح، ابدئي بمسح الباب لإزالة أكبر قدر ممكن من الغبار والأوساخ.
4.    اختبري بعد ذلك محلول التنظيف في منطقة من الباب غير مرئية بوضوح ، للتأكد من أن المحلول لن يتفاعل مع سطح الخشب.
5.    ضعي بعض الصحف أسفل الباب لالتقاط أي قطرات بمجرد بدء التنظيف.
6.    إذا كان محلول التنظيف آمنًا للاستخدام ، فيمكنك مسح الباب لأسفل، من خلال استخدم زجاجة رش لتطبيق محلول التنظيف ، ثم قم بمسحه بإسفنجة أو ممسحة ، قبل تجفيف الباب بمنشفة ورقية.
7.    إذا كان الباب ملونًا أو ملمعًا ، فبمجرد أن يجف يمكنك تلميعه أو استخدام شمع مناسب لمنحه توهجًا جميلًا وغنيًا.
8.    لا تنسي تنظيف الإطار كذلك، وتلميع الألواح الزجاجية وتنظيف الزوايا.
9.    إذا كانت هناك بقع عنيدة على الأبواب ، فيمكنك تنظيفها بالخل المقطر، الخل هو محلول تنظيف رخيص وفعال، لا تستخدم المنظفات القوية على الأبواب المطلية ، لأنها سوف تلحق الضرر بالطلاء.
10.                      إذا كان الباب المصقول أو المطلي به خدوش أو علامات احتكاك، فيمكنك التخلص منها باستخدام غطاء مناسب من مادة تلميع الأثاث أو الشمع، إذا كانت الخدوش عميقة جدًا ، فقد تحتاج إلى إعادة طلاء تلك المنطقة المتضررة، باستخدام فرشاة طلاء صغيرة، مع التأكد من أن الطلاء الذي تستخدمه هو مطابق تمامًا للون الباب، عن طريق اختبار الطلاء الجديد في منطقة غير واضحة للتأكد من مطابقته جيدًا.

وصفة طبيعية لتنظيف الخشب اللاكيه

·       بعد إزالة الغبار عن الأثاث، ما عليك سوى خلط كوب واحد من الخل الأبيض مع كوبين من الماء الدافئ ومسح سطح غرفة النوم بمنشفة ناعمة، في غضون ثوانٍ سوف تلاحظين الفرق.
·       لإزالة بصمات الأصابع عن غرف لنوم البيضاء، يتم تنظيف الأثاث بقطعة قماش ناعمة مغموسة في محلول تنظيف مكون من كوب من الماء الدافئ مع بضع قطرات من صابون الأطباق. 
·       تُستخدم فرشاة ذات شعيرات ناعمة لتطبيق محلول التنظيف على المناطق المصابة بالبقع ، ومسحها جيدًا باستخدام قطعة من القماش القطني.
·       شطف الأثاث باستخدام قطعة قماش ناعمة نظيفة مغموسة في ماء دافئ.
·       تجفيف الأثاث بقطعة قماش ناعمة ونظيفة.
·       لا تستخدم مواد التبييض الكلورية لتنظيف سطح الخشب الأبيض ، لأنه سوف يتسبب في تحطيم ألياف الخشب.

طريقة تلميع الخشب اللاكيه

استخدام المنظفات الكيميائية المحتوية على مذيبات، لتنظيف الخشب اللاكيه، يمكن أن يتسبب في إزالة طلاء اللاكيه من الخشب، كما قد تظهر الخدوش الصغيرة على الخشب الأسود إذا تم تنظيفه باستخدام مواد كاشطة، تعرفي على الطريقة الصحيحة لتنظيف الخشب اللاكيه.
·       تخليص الخشب من الغبار، أفضل طريقة لإزالة الغبار عن الخشب اللاكيه هي استخدام المكنسة الكهربائية برفق على جميع الأجزاء، لأن الغبار نفسه يعمل على خدش الطلاء إذا تمت إزالته بواسطة قماش التنظيف.
·       يتم ترطيب قطعة قماش من القطن الناعم، واستخدامها لمسح سطح الاثاث بالكامل.
·       يُستخدم محلول تنظيف عبارة عن كوب من الماء، مع بضع قطرات من الصابون السائل المخصص لتنظيف اليدين، ليكون لطيف على الخشب، في تنظيف الخشب بواسطة قطعة قماش ناعمة.
·       تتم إعادة مسح السطح بالكامل باستخدام قطعة قماش رطبة لإزالة بقايا الصابون.
·       يتم تجفيف الخشب بعناية.
·       يمكن استخدام رش خفيف من ملمع الزجاج، لإعادة تلميع سطح الخشب اللاكيه، دون الإفراط في ذلك حتى لا تضر بتشطيب الخشب.

·       تجنب استخدام الماء شديد الحرارة أو أدوات تنظيف خشنة حتى لا تشوه سطح الخشب، أو إذابة طلائه.

كل طرق تنظيف الخشب اللاكيه، هي بسيطة للغاية وتعتمد على مواد منزلية آمنة، يبقى الحرص على إتباع الخطوات الصحيحة للعمل، وعدم المبالغة في دعك سطح الخشب حفاظًا على الطلاء.


المصدر

Howto Clean Painted Antique Finished Furniture







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.