كيفية علاج خدوش و تشقق الخشب

 يصاب الأثاث الخشبي بالجفاف والخدوش والتشقق ربما لإهمال الاعتناء به أو تنظيفه ومعالجته بطرق غير مناسبة ، حيث يحتاج الأثاث الخشبي ـ بالنظر لطبيعته الحساسة ـ إلى التعامل الواعي والمدروس للوقاية والمعالجة على حد سواء ، وهو ما يتضمنه هذا الدليل الشامل عن كيفية علاج خدوش و تشققات الخشب  .



كيفية إصلاح خدوش و تشققات الخشب



كيفية علاج تشقق الخشب 

تختلف تشققات الخشب عن الخدوش من حيث كون التشققات ناتجة في الغالب عن قدم قطعة الأثاث أو تلف تشطيب السطح أو لعيوب في الصناعة وبذلك في هي تحتاج لتعامل مهني أكثر ، بينما الخدوش تنتج في الغالب عن حوادث عارضة مثل احتكاك جسم صلب بالأثاث أو احتكاك الأثاث بحواف الأبواب عند نقله أو تمرير منها أو نتيجة الاستخدام الخاطئ .

أسباب تشقق الخشب 

·        الجفاف الزائد لسطح الخشب نتيجة التعرض المباشر للشمس لفترات طويلة .
·        رداءة التشطيب النهائي للخشب .
·        انفصال الأجزاء المفصلية في قطعة الأثاث والتي تم تثبيتها بالغراء عند الصناعة .

3 أنواع للشقوق التي تصيب الأثاث الخشبي  

1ـ الشقوق السطحية للخشب

ـ وهي الشقوق التي تصيب القشرة السطحية للأثاث ، ويمكن معالجتها بالخطوات الآتية :

  •     استخدام معجون بلاستيكي مخصص لعلاج الخشب ، يباع في عبوات معدة للاستخدام المباشر لا تحتاج إلى تحضير ، كما يوجد منها ألوان متعددة لتناسب لون الخشب لديك .
  •     ويتم الاستخدام عن طريق فرد المعجون على الشقوق باستخدام سكينة معجون بلاستيكية .
  •    مسح الزائد من المعجون باستخدام قطعة قماش قطنية نظيفة .
  •    إذا كان لون المعجون بعيدا عن لون الأثاث ، فإن بإمكانك استخدام أحد الزيوت المعدنية بصبغة مناسبة لمسح السطح وتوحيد لونه .

2ـ الشقوق العميقة في الخشب 

وهي شقوق أكثر عمقا وأشد خطرا على قطعة الأثاث ، وإذا تم إهمال إصلاحها يمكن أن تتلف قطعة الأثاث بالكامل ، والسبب الوحيد للشقوق العميقة في الأثاث الخشبي هو رداءة الصناعة ويتركز عند التحام الأجزاء المثبتة بالغراء ، ويتم إصلاحها بهذه الطريقة :

كيفية علاج الشقوق الكبيرة في الخشب

·        حشو الخشب (حشوة خشب جاهزة يمكنك طلبها من محلات بيع الطلاء ومستلزمات النجارة ) .
·        معجون الماء .
·        أو اصنع حشوة خشب عبارة عن مزيج من الغراء ونشارة الخشب الناعمة للغاية .

  •   و حشو الخشب ومعجون الماء هما من أسهل الحشوات ، و حشو الخشب متوفر بعدة ألوان ، كما يمكن صبغ معجون الماء بزيت أو ماء ، ومع ذلك ، عادة ما تكون معالجة الخشب وبقع معجون الماء ملحوظة ، وقد تبدو أغمق من الخشب ، و للحصول على أفضل النتائج ، اختبر الحشوة على جزء غير ظاهر للتأكد من أن اللون مناسب .    
  •  نظف الشق جيدا من الأتربة ويمكن استخدام سكين المعجون البلاستيكية في إخراج أية أتربة أو أوساخ داخل الشق .
  •    عند تطبيق حشوة الخشب في الشقوق يجب أن تضغط عليها جيدا لتملأ الشق بسخاء ، وذلك لأن حشوة الخشب قابلة للتقلص بعد الجفاف .
  •    يستحسن أن تفيض الحشوة فوق السطح قليلاً .
  •  اترك الحشوة حتى تجف ، ثم استخدم صنفرة ناعمة جدا لتسوية السطح ودمجه مع الأجزاء المجاورة.
 أقرأ أيضا 

3ـ  الشقوق المفصلية 

وهي التي تظهر بالتحديد عند أرجل الكنب أو المقاعد الثقيلة ، أو في الأماكن التي ترتكز عليها قطعة الأثاث بشكل أساسي  ، وهذا النوع من الشقوق يحتاج إلى معالجة أكثر احترافية من خلال الاستعانة بحرفي متخصص لتبيت الأجزاء جيدا .

7 طرق لعلاج خدوش الخشب 

لا ينجو الأثاث من الخدوش بطبيعة الحال طالما يتم استخدامه أو تحريكه من مكان إلى مكان ، وقد تكون قطعة الأثاث باهظة الثمن وتشوهها الخدوش ، وفي الوقت نفسه فإن الخدوش خاصة الصغير لا تستدعي إنفاق المال لاستعداء حرفي يقوم بمعالجتها ، لذلك فإننا نهديك أفضل طرق إصلاح خدوش الأثاث الخشبي وأكثرها فعالية.

1ـ إصلاح خدوش باستخدام صبغة اليود 

الإسعافات الأولية لخدوش الخشب القاتم هي نفسها الإسعافات الأولية التي تجريها لإصبعك إذا تم خدشه ، باستخدام صبغة اليود الطبية ، فق ضع قليل من صبغة اليود على قطعة من القطن وامسح بها الخدش عدة مرات حتى تشعر أنه تشرب للصبغة جيدا ، ثم امسح المنطقة المحيطة للخدش باستخدام منشفة ورقية .

 استخدام الشاي 

  يمكنك إصلاح خدوش الأثاث السطحية من خلال تخمير كيس من الشاي الأسود ، بوضعه في كوب وإضافة ملعقة واحدة من الماء الساخن عليه ، كلما تركت الشاي لينزف ما به من لون كلما اشتد قتامة ،  اختار اللون المناسب للون الخشب بزيادة نقع الشاي ( بالنسبة للون الغامق ) أو الاكتفاء بنقعه مدة بسيطة ( إذا كان لون الخشب فاتح )  ، ثم ضع الشاي على الخدوش باستخدام قطعة من القطن ، ثم امسح الزائد بمنشفة ورقية ، و يمكنك تكرار الخطوات حتى يتماثل لون الخدش مع لون الأثاث .

 معالجة خدوش الخشب العميقة باستخدام مسحوق الخفاف 

 مسحوق الخفاف هو عبارة عن مادة أو مسحوق متوفر في متاجر الطلاء ، يتم استخدامه من خلال خلطه بأحد الزيوت المعدنية لتكوين معجون يتم تطبيقه على الخدوش ، يتم مسح حواف الخدش من هذه المادة ثم تلميع السطح باستخدام الشمع بقطعة قماش ناعمة .

4ـ  باستخدام أقلام شمع التلوين 

 أختر لون من ألوان الشمع يماثل لون الأثاث ثم قم بفرك الشمع فوق الخدش حتى تخفيه تماما ، ثم استخدم قطعة قماش ناعمة للتلميع ، ثم بإمكانك استخدام الورنيش لدهان الخدش لحمية السطح .

5ـ إخفاء عيوب  الأثاث الخشبي بألوان الزيت 

 تتميز ألوان الزيت بتعدد درجاتها وثباتها بعد التطبيق على أي سطح ، حدد بدقة درجة لون الخشب الذي تريد معالجته ثم استخدم لون الزيت المناسب لدهان الخدش ، ولكن لن تعمل ألوان الزيت على الخشب المعالج بالبولي يورثين ( الورنيش ) .

 ملمع الأحذية

كما يمكنك أيضا بنفس الطريقة السابقة استخدام ملمع الأحذية أو قلم تصحيح الحواجب ذو الأساس الزيتي في إصلاح خدوش الخشب .

 الصنفرة الناعمة لتنعيم سطح الخشب وإصلاح الخدوش الخفيفة 

 استخدم صنفرة ناعمة جدا ( زيرو ) لتنعيم سطح الأثاث . ، قم بتطبيق طبقة من مادة تلميع الأثاث الملون ذات الأساس الزيتي على سطح الأثاث ، أو تطبيق شمع الخشب ، وباستخدام قطعة من القماش القطني الناعم أو الميكروفيبر أعمل على تلميع السطح وإزالة الفائض من مادة التلميع .



5 طرق طبيعية لتنظيف الأثاث الخشبي 

  1.  استخدم محلول تنظيف مكون من : 1 ملعقة طعام من زيت التربنتين + 2 ملعقة طعام زيت بذر الكتان المغلي + 8 أكواب من الماء الساخن جدا .
  2.  أو منظف مكون من خلط أجزاء متساوية من زيت التربنتين و الخل المقطر الأبيض وزيت بذر الكتان المغلي .
  3.  أو اختيار منظف خشب تجاري جاهز بدلا من ذلك إذا رغبت .
  4.  ومن الضروري اختبار المنظف - حتى المنتجات الجاهزة - في منطقة غير واضحة من الأثاث قبل التطبيق .
  5.  تعمل حلول التنظيف المعتمدة على الزيوت على إزالة الأوساخ وترطيب الأثاث ، بينما يساعد استخدام المساحيق في الحفاظ على الخشب ناعمًا .

4 خطوات لتنظيف وتلميع الأثاث الخشبي 


  1.  تنظيف الأثاث من الغبار بقطعة قماش ناعمة رطبة قليلا أو باستخدام المكنسة الكهربائية وفرشاتها الناعمة الخاصة بتنظيف الأثاث ، فهذا يزيل الغبار والجسيمات الترابية ويضمن عدم خدشها للسطح عند تلميع الأثاث .
  2.  طريقة التنظيف : ارتدي القفازات ، واغمس قطعة قماش أو إسفنجة في محلول التنظيف ، وامسح بها السطح جيدا مع تمريرها عدة مرات ، ثم  المسح مرة أخرى باستخدام قطعة قماش جافة نظيفة ، مع التجفيف السريع لأن الرطوبة على الخشب تعزز نمو الشقوق والعفن .
  3.  تشتمل حلول التنظيف التي تحتوي على زيت بذر الكتان ومعظم منظفات الخشب التجارية على مواد تلميع مدمجة ؛ ومع ذلك ، بعض الخشب يتطلب المزيد ، وللتلميع استخدمي أحد الوصفات الآتية : ( 1 ملعقة طعام من مستخلص الليمون + 4 أكواب من الزيت المعدني )  أو ( 1/2 كوب من الخل وزيت الليمون المقطر الأبيض + 1/2 كوب من زيت الزيتون ) .
  4.  يطبق الملمع على الخشب بقطعة قماش ناعمة ، واترك الزيت على الخشب لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم امسح الفائض باستخدام قطعة قماش قطنية ناعمة .

نصائح للحفاظ على الأثاث الخشبي من التشقق والخدوش 

·        تخليص الأثاث من الغبار بانتظام على الأقل مرة واحدة في الأسبوع .
·        تلميع الأثاث حسب الضرورة للحفاظ على سطحه لامعاً ورطباً .
·        قم بالتنظيف الشامل للأثاث الخشبي عندما يكون متسخًا بشكل واضح حتى بعد الغبار ويتم ذلك  عادةً كل بضعة أشهر .
·        تجنب وضع الأثاث الخشبي في ضوء الشمس المباشر ، فالضوء والحرارة على الخشب يسرعان من جفافه وتشققه .
·        حافظ على مستوى رطوبة متوازن في منزلك ، فالرطوبة الزائدة تتسبب في تمدد الخشب ، في حين أن البيئة الجافة تجعله ينكمش ، مما يؤدي إلى تكسيره وتشققه ، تشغيل مزيل الرطوبة خلال فصل الصيف ومرطب خلال فصل الشتاء للحفاظ على جو متسق .
·        طبق المعجون أو شمع الأثاث السائل بشكل دوري لإعادة لمعان الأثاث الخشبي وإنشاء حاجز وقائي ، حيث يساعد الشمع السائل والمعجون على صد الماء وحماية الخشب من الحرارة ، إلا أنه ليس بديلاً للتشطيب النهائي للسطح .


استنتاج :

للأثاث الخشبي الجديد شكل مبهج و ملمس ناعم و سطح لامع ، ومع ذلك ، فإنه بعد اقتنائه واستخدامه وتكرار تنظيفه يصبح عكس ذلك ، لذلك فإن العناية بأثاث الخشب الخاص بك بشكل صحيح يمنع تشققه وتلفه أو ضياع لونه ، مما يضمن استمتاعك بالأثاث لسنوات ،

مراجع :

                                                                                    5 Natural  DIY Recipes for Cleaning, Polishing & Restoring Wood


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.