5 طرق بسيطة لتنظيف السجاد بدون غسيل 5 طرق بسيطة لتنظيف السجاد بدون غسيل
U3F1ZWV6ZTIxNjYzNzgzMTAzX0FjdGl2YXRpb24yNDU0MjA3NzQ2Mjg=
recent
أخبار ساخنة

5 طرق بسيطة لتنظيف السجاد بدون غسيل


ربما يكون كل ما تحتاجه لتنظيف السجاد في منزلك فقط بعض المواد الطبيعية الموجودة في مطبخك مع بعض التوجيهات الخاصة بكيفية الاستخدام ، حتى أنه يمكنك من خلال 5 طرق بسيطة لتنظيف السجاد بدون غسيل ، أن تحصل على سجاد نظيف ، خال من البقع والروائح الكريهة ، وفي نفس الوقت آمن على أطفالك .


5 طرق بسيطة لتنظيف السجاد بدون غسيل

قبل تنظيف السجاد ، عليك أن تعلم الآتي :


·       ليست البقع التي تراها بالعين المجردة هي ما تشكل الخطورة ـ فيما يتعلق بالسجاد غير النظيف ـ فهناك من الملوثات التي لا يمكنك رؤيتها بالعين المجردة ، ومع ذلك هي قادرة على إيذائك وإيذاء أفراد أسرتك ، وما حشرة العث ، ودقائق الغبار ، والبكتريا الضارة ، وجزيئات العفن ، إلا أمثلة لما يمكن أن يؤويه سجادك من ملوثات خطيرة إذا ما أهملت تنظيفه بانتظام .
·       التعامل الفوري مع البقع يوفر عليك الكثير من الجهد في إزالتها إذا جفت ، ناهيك عن الأثر الدائم الذي تتركه بعض البقع على السجاد .
·       تتولد الروائح الكريهة في السجاد كنتيجة لتفاعل الرطوبة مع جسيمات التراب والأوساخ الصلبة ، مما يستوجب تهوية السجاد وتعريضه للشمس قدر الإمكان .
·       مهما كانت كفاءة طريقة التنظيف اليدوية التي تتبعها ، من الضروري تنظيف السجاد تنظيفا شاملا باستخدام وسائل تنظيف فعالة مثل التنظيف بالبخار مرتين في السنة على الأقل ، بغرض التطهير والتعقيم والمعالجة العميقة للأوساخ .

أفضل طرق تنظيف السجاد بدون غسيل :

1.    تمشيط وبر السجاد :

 باستخدام الفرشاة البلاستيكية المخصصة لغسيل السجاد ، يمكنك تمشيط سطح سجادك بغرض فك التحام الوبر بعضه البعض وإيقاظ خصلاته لتعود لوضعها القائم ، وذلك بغرض استفزاز الأوساخ الراقدة تحت الوبر لتظهر على السطح ، وكذلك فرك البقع الصلبة ، ومن ثم القدرة على شفطها باستخدام المكنسة الكهربائية ، كما يعتبر تمشيط السجاد باستخدام الفرشاة فعال في جمع الشعر الملتصق بالسجاد .

2.    تنظيف السجاد بالخل :

·       يضاف ¼ كوب من الخل الأبيض إلى دلو صغير من الماء الدافئ ، الخل قادر على تفكيك البقع الدهنية وتطهير السطح وإزالة الروائح من السجاد  .
·       تغمس فرشاة التنظيف في المحلول السابق ويتم استخدامها في دعك السجاد بالكامل ، دون المبالغة في ترطيب السجاد .
·       باستخدام قطعة قماش رطبة نظيفة يمسح سطح السجاد جيدا .
·       يترك السجاد ليجف تماما قبل السير عليها ، ويمكن تسريع عملية الجفاف بتشغيل المراوح أو أجهزة التكييف .

3.    تنظيف السجاد باستخدام صودا الخبز :

·       يصف البعض صودا الخبز بأنها منتج معجزة ، بالنظر لاستخداماته المتعددة في كل شيء ، بداية من الخبز إلى تنظيف البقع من جميع الأسطح ، بالإضافة إلى كونها مكون غذائي صديق للبيئة وغير سام .
·       يتم رش كمية سخية من صودا الخبز على سطح السجاد ، ويتم ترطيبها بالماء الدافئ باستخدام زجاجة رذاذ .
·       يترك الخليط على السجاد لمدة لا تقل عن 3 ساعات ، للسماح له بامتصاص الروائح وتفتيت الأوساخ والبقع ، بعد جفاف الخليط تستخدم المكنسة الكهربائية في تنظيف السطح بالكامل .

4.    أفضل منظف طبيعي للسجاد :

·       خليط مكون من 1 كوب من الخل و2 كوب من الماء و2 ملعقة صغيرة من ملح الطعام و15 نقطة من زيت عطري من اختيارك ، يمكنه أن يحل محل أقوى منظف كيميائي للسجاد ، ولكن دون تلك المخاطر التي ترتبط باستخدام المواد الكيميائية مثل التسمم أو الحساسية .
·       قبل تطبيق الخليط السابق ، من الضروري كنس السجاد جيدا للتخلص من الأتربة ، ثم اختبار المنظف على جزء صغير من السجاد للتحقق من عدم تأثيره على ثبات لون السجاد .
·       يطبق الخليط السابق على السجاد باستخدام فرشاة التنظيف التي يتم غمسها في المحلول ودعك السجاد بها .
·       يترك محلول التنظيف على السجاد لفترة قصيرة ليقوم بعمله في استخراج الأوساخ ، ثم يستخدم الماء النظيف في شطف سطح السجاد باستخدام قطعة من القماش ، مع تجنب زيادة الرطوبة في السجاد .
·       من الأفضل توضع السجاد في الشمس لينال أكبر قدر من الجفاف ، ثم ينظف بالمكنسة الكهربائية .

5.    تنظيف السجاد باستخدام الليمون

·       الليمون له خصائص مطهرة ومضادة للدهون ومزيلة للروائح وهو مبيض أيضا ، لذلك فإنه من المفيد استخدام الليمون في تنظيف السجاد .
·       يتم خلط مقدار من عصير الليمون مع أجزاء متساوية من سائل تنظيف الأطباق والماء الدافئ ، ويستخدم الخليط في دعك السجاد بنفس الطريقة السابقة ، مع الحرص على الشطف الجيد للسطح والتجفيف .
·       ينبغي استخدام هذه الطريقة مع السجاد الأبيض أو الذي له ألوان فاتحة ، لأن الليمون له قوة مبيضة .

استنتاج :

إذا كانت الطرق السابقة تصلح للمعالجة السريعة للسجاد وتنظيفه بشكل اعتيادي ، إلا أننا ننصح باقتناء أحد أجهزة التنظيف بالبخار المخصصة للسجاد والكنب ، للتمكن من التنظيف الشامل للسجاد بأفضل نتائج وأقل مجهود .

أقرأ أيضا :

 :طريقة تنظيف السجاد على الجاف بدون ماء

تنظيف السجاد باستخدام النشادر

مراجع :

How to clean carpet – the easy (and cheap!) way

https://blog.helpling.ae/clean-carpet-easy-cheap/
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة