طريقة تنظيف السجاد على الجاف بدون ماء


تنظيف السجاد على الجاف ( على الناشف ) بدون استخدام الماء ، هي طريقة لابد أن تكوني على دراية بها ، إذ لا يبقى السجاد في منازلنا نظيفا لفترة طويلة ، خاصة السجاد المفروش في أماكن الاستخدام المرتفع مثل الطرقات وحجرات المعيشة ، وهذا هو السبب في ضرورة تنظيف السجاد على نحو متكرر ، في حين أن التنظيف التقليدي الرطب للسجاد له الكثير من السلبيات وينبغي اللجوء إليه بشكل محدود .



طريقة تنظيف السجاد على الجاف بدون ماء


أهمية تنظيف السجاد على الناشف بدون ماء   
ينصح صناع السجاد بضرورة الاقتصاد في ترطيب السجاد بشكل عام بحيث يتم تنظيف السجاد بالماء فقط مرتين في العام ، هذا بالنسبة للألياف الصناعية ، أما السجاد اليدوي أو المصنوع من الألياف الطبيعية مثل الصوف والقطن أو الحرير فلا يفضل أن يتعرض للماء وأن يتم تنظيفه بمعرفة محترفين ، وذلك للتأثير الضار للمياه على ألياف السجاد بشكل أو بآخر والذي يتضمن :
·        تقلص وانكماش ألياف بعض أنواع السجاد نتيجة التعرض للماء .
·        قد يعمل الماء على استنزاف لون السجاد الطبيعي المصبوغ .
·        الغسيل الرطب للسجاد بصفة عامة يتسبب في تدمير طبقة الوقاية السطحية الشمعية التي يتم معالجة السجاد بها عند التصنيع والمسئولة عن لمعان سطحه واستقامة أليافه وبهاء منظره ، فنلاحظ بعد الغسيل الرطب للسجاد انطفاء لمعانه وهبوط أليافه والتصاقها .
·        يستغرق السجاد وقتا طويلا ليجف مما يعطي فرصة لتكون البكتريا وتولد الروائح الكريهة وبالتالي تآكل ألياف السجاد .

أفضل الطرق لتنظيف السجاد بدون غسيل :

الطريقة الأولى : تنظيف السجاد بالكربونات 


1.     إزالة الأوساخ الجافة من أتربة وغبار وفتات الطعام وغيرها من السجاد هو نصف التنظيف ويساعد على نجاح النصف الآخر ، لذلك ينبغي الاهتمام بشدة بهذه الخطوة ، حيث :
·        يتم نفض السجادة في الهواء الطلق جيدا باستخدام منفضة السجاد على ظهر السجاد ، لأنه من السهل خروج الأتربة من قاع السجادة في اتجاه الوبر لأن قاعدة السجاد شبه مصمتة  وتحتفظ بالغبار .
·        تنظيف المكان الخاص بالسجادة ثم فرشها واستخدام المكنسة الكهربائية في التنظيف الدقيق لسطحها وشفط الغبار .
2.     تنظيف البقع القوية من السجاد ، باستخدام محلول من الماء الدافئ المضاف إليه بضع قطرات من سائل تنظيف الأطباق ، وتطبيقه باستخدام فرشاة أسنان صغيرة أو أسفنجة دون الإفراط في الترطيب .( تعرفي على : تنظيف السجاد باستخدام النشادر )
3.     استخدام بخاخ الماء لرش سطح السجادة بشكل خفيف .
4.     إحضار كمية من بيكربونات الصوديوم تكفي لتغطية سطح السجادة بطبقة سميكة ، ويتم رشها على السجادة من خلال مصفاة صغيرة ضيقة .
5.     تترك السجاد هكذا ما لا يقل عن 6 ساعات مع إعادة ترطيب السطح باستخدام بخاخ الماء كلما لاحظت جفاف مادة البيكربونات ( يمكن استبدال الماء بالخل في حالة السجاد الفاتح جدا أو الأبيض ) .
أقرأ أيضا :
 تنظيف السجاد باستخدام الخل

6.     باستخدام فرشاة البلاط العادية أو بقطعة من الإسفنج ( على حسب نوع السجادة ) يتم دعك السطح جيدا .
7.     تستخدم المكنسة الكهربائية في تنظيف سطح السجادة تماما من مادة التنظيف وكافة الأوساخ .
8.     الحرص على تهوية المكان .


أقرأ أيضا :
لاحظ:
·        ترجع أهمية استخدام بيكربونات الصوديوم في تنظيف السجاد أنها مادة فعالة للغاية في التفاعل مع الأوساخ والبقع وإزالتها خاصة البقع الدهنية ، حيث بإمكانك  استخدام نفس الطريقة في تنظيف الكنب .
·         تفيد هذه الطريقة في إزالة الروائح الكريهة من السجاد والقضاء على البكتريا بواسطة بيكربونات الصوديوم .

·        يمكن استبدال بيكربونات الصوديوم بملح الطعام .

 الطريقة الثانية : تنظيف السجاد بالملح


·       يعرف عن ملح الطعام منذ القدم أنه أحد الحلول المنزلية الرائعة في التنظيف ، فهو فعال في إزالة بقع الملابس وصدأ المعادن وجلي الأواني ، وغيرها من أغراض التنظيف التي من أهمها تنظيف السجاد .
·       يرجع السبب في فاعلية ملح الطعام أو ( كلوريد الصوديوم ) في التنظيف إلى كونه مركب أيوني قوي بين الصوديوم والكلور ، قابل للذوبان في الماء ، مما يجعل له خواص معقمة فهو قاتل للبكتريا ، كما أن له قدرة على تحليل الدهون وامتصاص الرطوبة وإزالة البقع الصبغية والدهنية المختلفة .
·       تنظيف السجاد بالملح يضمن القضاء على جميع بقع السجاد ، وجمع الشوائب ( مثل الغبار والشعر والوبر ) من أليافه وتعقيمه جيدا .
·       لتنظيف السجاد بالملح أتبع الخطوات الآتية :
1.    خذي المكنسة الكهربائية الخاصة بكِ وتجولي على السجاد لشفط جميع الشوائب والأتربة من سطحه قدر ما تستطيعين .
2.    أحضري كمية من ملح الطعام تكفي لتغطية السجاد المطلوب تنظيفه ، وقومي برش الملح على سطح السجاد بالكامل وتركه ليلة كاملة ، وفي الصباح استخدمي المكنسة الكهربائية مرة أخرى لتنظيف السجاد من الملح .
3.    ويمكن أيضا استخدام فرشاة تنظيف السجاد اليدوية في فرك الملح على السجاد قليلا قبل تنظيفه .
4.    لتنظيف السجاد الأبيض يمكن إضافة مقدار مناسب من الخل الأبيض أو الليمون إلى ملح الطعام واستخدام الخليط لفرك بقع السجاد ، أو تنظيفه بالكامل ، ثم مسحه بعد ذلك باستخدام قطعة رطبة قليلا من القماش النظيف .


5.    كما يمكنك أن تصنعي من الملح منظف منزلي قوي لتنظيف السجاد شديد الاتساخ ، يتكون من أجزاء متساوية من كل من ( الملح والبوراكس ) ، حيث يتم تغطية السجاد بهذا الخليط ثم رش سطح السجاد بعد ذلك باستخدام الخل المخفف بالماء ، ثم ترك السجاد حتى يجف تمام ، ثم تستخدم المكنسة الكهربائية أو المكنسة العادية في التنظيف .


مراجع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.