تنظيف السجاد باستخدام الخل تنظيف السجاد باستخدام الخل
U3F1ZWV6ZTIxNjYzNzgzMTAzX0FjdGl2YXRpb24yNDU0MjA3NzQ2Mjg=
recent
أخبار ساخنة

تنظيف السجاد باستخدام الخل

             
هل تعرف أن  الخل الأبيض العادي الذي لا يخلو منه أي منزل هو أداة تنظيف مفيدة جدا في جميع أنحاء المنزل ؟ فهو رائع لتنظيف الأحواض والمراحيض  ومكافحة البكتريا والميكروبات على جميع أنواع الأسطح ، وحتى تنظيف فرن الميكروويف وتلميع الأرضيات والزجاج والأثاث الخشبي في منزلك ، وما يعطي للخل كل هذه الميزات أنه مادة حمضية للغاية ، تصل درجة حموضتها 2.4 ( مقارنة بالرقم الهيدروجيني المحايد 7 ) هذا يعني أن الخل له خصائص طبيعية مضادة للجراثيم وللفطريات تجعله مثالي لقتل العفن ورفع الأوساخ من الأسطح ، ومن أهم الفوائد هنا ، استخدام الخل لتنظيف السجاد ، كيف يتم ذلك ، هو ما سنوضحه فيما يلي .

خلافا للمنظفات التجارية الكيميائية التي نستخدمها في المعتاد لتنظيف السجاد ، يبقى الخل منظف آمن تماما على أطفالك وعلى كيان السجاد نفسه ، كما أنه غير مكلف ، مما يجعله وسيلة اقتصادية آمنة وفعالة للتنظيف العميق لمنزلك .

تنظيف السجاد باستخدام الخل :
تنظيف السجاد باستخدام الخل

1 ـ اختبر المنظف أولا : هذا الإجراء هو ضروري قبل تطبيق أي منظف على النسيج حتى لو كان منظف طبيعي ، ويتلخص في ترطيب منشفة نظيف بالخل وطبقها على جزء غير ظاهر من السجادة ، واتركها على السجادة بضع دقائق ثم ارفعها ، ثم عاود معاينة مكان الخل على السجاد بعد مرور 42 ساعة للتحقق انه لم يسبب تلاشي اللون أو تغيرات في النسيج .

2 ـ تنظيف السجاد من البقع باستخدام الخل :

ـ في حالة البقع السائلة : لابد أولا من تجفيف البقعة  لمحاصرة تسرب السائل إلى نقاط أعمق من السجادة أو اتساع دائرة انتشاره في النسيج أو جفافه وتصلبه على الألياف ، ويتم التجفيف وسحب البقع السائلة باستخدام منشفة نظيفة وتكرار التجفيف ثم الشطف بالماء النظيف ثم التجفيف بشكل نهائي ، يلي ذلك تطبيق الخل المركز أو المخفف على حسب كثافة اللون الذي تركته البقعة ، وتركه قليلا ثم شطفه وتجفيفه .

3 ـ لإزالة البقع الصلبة من السجاد باستخدام الخل :

يتم كحت أثار البقعة جيدا ثم شفط البقايا الصلبة المتخلفة عنها ، ثم تطبيق الخل عليها وتنظيفها بالطريقة السابقة .

4 ـ استخدام الخل في آلة تنظيف السجاد بالبخار :

كما يمكن أن يحل الخل محل المنظفات الكيميائية في آلة تنظيف البخار المنزلية ، إذ يمكنك ببساطة استبدال الخل لمحلول التنظيف وإتباع تعليمات استخدام الآلة ، ومن الطبيعي حينئذ أن تمتلئ الغرفة برائحة الخل ، ولكن من المعروف أن الخل سرعان ما يتطاير بمجرد أن تجف السجادة  ، ومع ذلك فإن بإمكانك إضافة بضع نقاط من زيت عطري مثل زيت البرتقال أو زيت اللافندر على محلول التنظيف في الآلة .

5 ـ إزالة روائح السجاد باستخدام الخل :


الروائح الكريهة التي تتولد في السجاد إنما تنشأ في الأثاث بتأثير البكتريا الضارة التي وجدت مجالا مناسبا من الرطوبة والمواد العضوية المتساقطة على السجاد من فتات الطعام وغير ذلك ، لتتكاثر وتنمو ، ولأن الخل هو مبيد طبيعي لأنواع البكتريا والحشرات الدقيقة فهو مفيد للغاية في تعقيم السجاد وإزالة الروائح منه .

لإزالة رائحة السجاد صب 1 ملعقة كبيرة من الخل ، و1 ملعقة من بيكربونات الصوديوم وكوبين من الماء الدافئ في زجاجة رذاذ ، ثم رج الزجاجة جيدا ، ثم عندما يتوقف الخليط عن إنتاج الفقاعات ، رش المحلول بخفة على السجاد و اتركه حتى يجف تماما ، بعدها ستلاحظ أن الروائح الكريهة قد ذهبت وتلاشت تماما .
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة