كيفية استخدام التراب الدياتومي في تنظيف المنزل كيفية استخدام التراب الدياتومي في تنظيف المنزل
U3F1ZWV6ZTIxNjYzNzgzMTAzX0FjdGl2YXRpb24yNDU0MjA3NzQ2Mjg=
recent
أخبار ساخنة

كيفية استخدام التراب الدياتومي في تنظيف المنزل


التراب الدياتومي هو غبار خامل مكون من بقايا متحجرة من الدياتومات وهي الكائنات المائية الصغيرة المتحجرة ، والتراب الدياتومي هو عبارة مسحوق مسامي مثل بودرة التلك ، وهذا ما يجعله مثالي لمحاصرة الجسيمات ، هذه القدرة هي ما جعلت للتراب الدياتومي مجموعة واسعة من الاستخدامات الصحية والمنزلية ، كما يدخل في صناعة العديد من المنتجات التجارية مثل معجون الأسنان ومواد التلميع والمرشحات ، خاصة أنه مادة غير سامة ، لذلك فإن كيفية استخدام التراب الدياتومي في تنظيف المنزل هو موضوع اخترنا أن نناقشه .
فالتراب الدياتومي وبعيدا عن الاستخدامات التجارية ، هو مادة لابد أن توجد في المنزل ، كبديل لكثير من المنظفات ومزيلات الروائح الكيميائية ، حيث بإمكانك الحفاظ على منزل طبيعي وصحي باستغلال الاستخدامات المختلفة للتراب الدياتومي .

استخدام التراب الدياتومي في تنظيف المنزل

استخدامات التراب الدياتومي في تنظيف المنزل :
1 ـ استخدام التراب الدياتومي في تنظيف البقع :
لأن التراب الدياتومي يمكنه امتصاص ما يصل إلى ضعف وزنه من السائل ، فإن هذا ما يجعله مثالي كمزيل للبقع ، فغن الخطوة الأساسية لإزالة أي بقع سائلة هو تجفيفها ورفعها قدر الإمكان عن السطح لمنع تمكن الصبغة من هذا السطح وتلويثه ببقعه دائمة ، لذلك ففي حالة البقع السائلة مثل الزيت والشحوم أو الصودا يستخدم التراب الدياتومي على البقعة مباشرة لامتصاصها بسهولة ، ثم تركه حتى يجف ثم استخدام المكنسة في شفطه بعد ذلك ، كما يفيد كذلك في تنظيف تسرب أي مادة كيميائية ، ولكن يرجى الحذر عند استخدامه على الأسطح الخشبية لتجنب خدشها .

2 ـ استخدام التراب الدياتومي في القضاء على الروائح الكريهة في المنزل :
التراب الدياتومي هو مزيل طبيعي للروائح ، إذ يمكنك استخدامه في جميع أنحاء المنزل لتحسين رائحته ، بهذه الأفكار :
ـ لإزالة الروائح من الثلاجة : ضع كوب من التراب الدياتومي داخل الثلاجة واتركه مكشوفا ليمتص أية روائح بداخلها .
ـ للتخلص من الرائحة الكريهة في الأحذية : ضع طبقة من التراب الدياتومي في باطن الحذاء واتركه يوم كامل ، وبعد ذلك قم بتفريغ التراب الدياتومي منه لتجد انه لا أثر للرائحة الكريهة في حذائك .

ـ إزالة الروائح الكريهة من السجاد : السجاد من أكثر الخامات التي تنشط بداخلها البكتريا المسببة للروائح الكريهة ، خاصة إذا كنت تقتني حيوانا أليفا في منزلك ، ولإزالة هذه الروائح ، نظف السجاد من الغبار أولا باستخدام المكنسة الكهربائية ، ثم عفر السجاد بكمية مناسبة من التراب الدياتومي وادعك السجاد به باستخدام فرشاة تنظيف الوبر ، واتركه عليها لمدة 24 ساعة ، لتكون فترة مناسبة لإزالة الروائح الكريهة ، ثم استخدم المكنسة الكهربائية لشفط جميع الغبار الدياتومي من السجاد .
ـ لإزالة الروائح من صندوق الرمل الخاص بالقطط : ضع نصف كوب من التراب الدياتومي في صندوق الرمل ليقضي نهائيا على الروائح الكريهة ، حيث أنه يستوعب أكثر من ضعف وزنه من السوائل وبالتالي يمتص أي رائحة صادرة .


3 ـ استخدام التراب الدياتومي في إبادة الحشرات :
التراب الدياتومي هو  مبيد طبيعي للحشرات وسيلة ناجعة وفورية للقضاء على الحشرات في منزلك ، لكن للفعالية الأكيدة وضمان النتائج المرجوة بناجح ، لابد أن يكون تطبيق التراب الدياتومي بغرض إبادة الحشرات أو الوقاية منها أحد شقي برنامج يكمله شق آخر يتمثل في التدابير الآتية :
ـ التأكد من أن كل المنافذ إلى منزلك هي مغلقة بإحكام بداية من الأبواب الخارجية وعتباتها والنوافذ إلى أماكن تخزين الطعام .
ـ حافظ على منزلك خال من النفايات الغذائية إلى أدنى حد ممكن .
ـ التنظيف المنتظم والواعي الذي يتضمن التنظيف تحت الأجهزة في المطبخ وخاصة المواقد وتحت مقاعد طاولة الطعام وتحت الأريكة في غرفة المعيشة ، فهي الأماكن المعرضة أكثر من غيرها لتساقط الطعام .
كيفية تطبيق التراب الدياتومي لقتل النمل : يتم رش التراب الدياتومي بالتعفير عند الأماكن التي يكثر تواجد النمل بها ، لأن هذه الأماكن هي في الواقع تمثل أماكن مستعمراته ، فيتم الرش عند العتبات وفي الحفر الصغيرة التي تركها في الأرضيات والشقوق الموجودة في الجدران .

ـ القضاء على بق الفراش باستخدام التراب الدياتومي : أساس الطاعون في العالم هو على الفراش أو البق ، ولن تتمكن من التخلص منها باستخدام التراب الدياتومي فقط ، إذ يلزم في البداية التنظيف الشامل للمفروشات والمراتب سواء بالغسيل في الماء الساخن أو بالتنظيف بآلات البخار ، ثم تطبيق التراب الدياتومي في كل مكان في الغرفة بين طيات الفراش وفي شقوق الأثاث وتحت الأدراج .
ـ استخدام التراب الدياتومي في التخلص من الصراصير :
ـ تحتاج أولا إلى قطع إمدادات الغذاء والماء .
ـ تجفيف الأماكن الرطبة وضمان عدم وجود تسرب في الحنفيات والأنابيب .
ـ التنظيف الشامل للأسطح والأرضيات من بقايا الغذاء أو الورق لأن الصراصير أيضا تأكل هذه المواد .
ـ ضع التراب الدياتومي على ورق مقوى ووزعه في أماكن تواجد الصراصير ، خاصة تحت الأحواض وتحت الثلاجة وعند الشقوق .
4 ـ استخدام التراب الدياتومي لتخزين المواد الغذائية :
لتخزين الغذاء لابد من استخدام التراب الدياتومي من الرتبة الغذائية المخصصة للغذاء ، غذ أن بعض أنواع التراب الدياتومي قد خلط أثناء التحضير ببعض من المبيدات الحشرية لتزيد من كفاءته في قتل الحشرات ، ولكن هناك النوع النقي من التراب الدياتومي الذي يمكن استخدامه في أغراض  الغذاء ، إذ يمكن إضافة التراب الدياتومي إلى البقوليات والفاصوليا والأرز والذرة وغيرها من الأطعمة لمنع التكتل والإنبات أو الفساد ، كما يعمل التراب الدياتومي كمبيد حشري طبيعي ضد الخنافس والسوس ، والقاعدة العامة للاستخدام هي إضافة 1 رطل من التراب الدياتومي لكل 50 رطلا من الحبوب ، وللتخزين على المدى الطويل يتم إضافة 2 رطل لمل 50 رطلا من الحبوب .

5 ـ استخدام التراب الدياتومي في تنظيف وتلميع أواني الطهي :
مزيج من التراب الدياتومي والخل يجعل لديك معجون فعال لتلميع جميع أواني المطبخ وكذلك الصنابير وتنظيف الأحواض نظافة عميقة والأواني النحاسية .
6 ـ استخدام التراب الدياتومي في الحفاظ على لمعان الفضيات :
إذا كنت نادرا ما تستخدم الأواني الفضية الخاصة بك وكنت في حاجة إلى وسيلة لمنعها من التشويه ، رش الفضيات بغبار التراب الدياتومي ثم قم بلف الفضيات في الشاش ، أو طبقة رقيقة من القطن أو القماش .
7 ـ أصنع منظف سريع من التراب الدياتومي :
في زجاجة رذاذ ، أضف 4 ملاعق صغيرة من التراب الدياتومي إلى جالون من الماء ورج الزجاجة بقوة حتى تختلط جزيئات التراب جيدا ولا تبقى معلقة في الماء ، يمكنك استخدام هذا الخليط كمنظف أو لتطبيقه كمبيد للآفات في الأماكن التي من الصعب الوصول إليها .
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة