أفضل الطرق الطبيعية لمكافحة بق الفراش



قد تسير الأمور في منزلك على ما يرام ، من حيث درجة العناية والتنظيف ، والترتيب المستمر ، ثم تكتشف وجود حشرة بق الفراش في فراشك ، أو على أريكتك ، وعلى الرغم أن مستوى النظافة ليس مقياسا للإصابة بحشرة البق من عدمها ، فإن التنظيف جزء من العلاج ، فضلا عن فاعلية الكثير من الطرق الطبيعية الأخرى في مكافحة بق الفراش والقضاء عليه نهائيا .

أفضل الطرق الطبيعية لمكافحة بق الفراش

ما هي حشرة بق الفراش :



·       بق الفراش هو نوع من الطفيليات تنتمي إلى عائلة cimicid ، وهي حشرات صغيرة وبيضاوية وبنية ، تتغذى على الدم ، وإذا كان حين أن هناك عدد قليل جدا من الطفيليات من عائلة cimicid تتغذى على الدم الحيواني ، فإن البق الشائع ، وهو النوع الأشهر من البق فهو يفضل التغذية على دم الإنسان .
·       الحشرات البالغة من بق الفراش لديها جسم مسطح ، و تشبه إلى حد كبير بذور التفاح ، وبعد تناولها لوجبة الدم يتضخم جسدها وتتحول أيضًا إلى لون ضارب إلى الحمرة ، حشرة بق الفراش غالبا ما تنشط ليلا لتتغذى على مضيفها أثناء النوم .
·       تضع حشرة بق الفراش مئات البيض في حياتها ، عادة ما يكون حجم هذه البويضات مثل حبيبات الغبار ، حيث يمكن إدخاله إلى منزلك مع الحشرات  البالغة و في الأمتعة ، والأثاث المستعمل ، والأسرّة المستخدمة ، والملابس ... الخ .
·       لا يمكن لحشرة البق أن تطير ، ومع ذلك ، يمكن أن تتحرك بسرعة كبيرة على الأرضيات والجدران والسقوف.
·       وعلى الرغم من تسبب البق في بعض الظروف الصحية السيئة نتيجة لدغاته ، مثل الطفح الجلدي ، أعراض الحساسية ، وحتى المشاكل النفسية ، لا يعرف عن بق الفراش نقل أي نوع من الأمراض .

علامات وجود بق الفراش في منزلك :

·       واحدة من العلامات الأكثر وضوحا من الإصابة بق الفراش هو العثور على أثر لدغات حشرة البق على جسمك أو أجسام أطفالك .
·       وجود بقع دم صغيرة وبراز الحشرة على الأغطية أو أكياس الوسائد ، على السرير وبياضات السرير أو الجدران أو قشور البيض في المناطق التي يختبئ فيها بق الفراش عادة .

10 مواد طبيعية للتخلص من بق الفراش :


يمكن لبعض المواد الطبيعية أن تقوم مقام المبيدات الحشرية الفعالة لإبادة حشرة بق الفراش وبيضها أيضا ، وفي هذا الصدد ، اكتسبت الزيوت الأساسية النباتية أهمية كبيرة بوصفها مصدر طبيعي كبير للمبيدات الطبيعية ، حيث أن معظم الزيوت الأساسية تؤثر على أغشية الخلايا الداخلية للحشرات ، مسببة تأثيرات سامة للخلايا وبالتالي قتل الحشرة ، ومع ذلك فالزيوت الأساسية آمنة للبشر ، وفيما يلي ننظر إلى بعض الزيوت الأساسية ذات الفاعلية الهائلة في إبادة البق :

1.    رذاذ زيت شجرة الشاي

·       يعمل زيت شجرة الشاي المركز كمبيد حشري فعال ، بسبب قدرته على تعطيل مسام الغشاء الخلوي الخارجي لهيكل الحشرة مما يؤدي إلى فقدانها للتحكم الكيميائي ومن ثم موتها .
·       هذه الخاصية لزيت شجرة الشاي تجعله مبيد حشري طبيعي فعال في مكافحة بق الفراش ، حيث يمكنك استخدام الرش المنزلي في الأماكن التي يصعب الوصول إليها ، مثل الشقوق ، والتصدعات، ومفاصل الأثاث .
·       الاستخدام : لصنع مبيد حشري طبيعي باستخدام زيت شجرة الشاي ، قم بخلط ملعقتين من زيت شجرة الشاي مع 50 مل من الماء في زجاجة بخاخ ، ويتم رج الزجاجة جيدا ثم رش كميات مناسبة من الخليط في جميع المناطق التي تعتقد أن بق الفراش يعيش فيها ، مع استخدام هذا التطبيق يوميا حتى اختفاء جميع علامات بق الفراش .

2.    زيت اللافندر

·       علاوة على تأثير زيت اللافندر في تدمير بويضات حشرة البق ، فهو أيضا يسبب تسمم الحشرة من خلال ملامسة غشائها الخارجي ، فضلا عن رائحة زيت اللافندر الطاردة للحشرات .
·       الاستخدام : امزج 10-15 قطرة من زيت اللافندر مع 50 مل ماء ، ويستخدم هذا المبيد الطبيعي في رش المناطق المصابة . كما يمكن استخدام زهور اللافندر في المناطق المصابة وحولها لطرد بق الفراش .
·       كما وجد أن مزيجًا من زيت اللافندر وزيت النعناع مفيد جدًا في إبادة بق الفراش ، ويمكن تطبيق ذلك بإضافة كمية متساوية من كلا النوعين من الزيت ، ويرش الخليط في رش الأماكن المتضررة .

3.    زيت الليمون

·       السترونيلا ، أو زيت الليمون ، هو زيت أساسي آخر قادر على صد وقتل حشرة بق الفراش بالإضافة إلى بيضها .
·       الاستخدام : تضاف 10 قطرات من زيت الليمون إلى وعاء صغير من الماء ، يصب السائل في في زجاجة رش ، يتم رج الزجاجة جيدا ، ثم الرش في المناطق المصابة للحصول على أفضل النتائج .

4.    زيت الكافور


·       تعرف شجرة الكافور في بلاد الشام باسم ( الكينا ) ، بينما تسمى في أوروبا (الأوكالبتوس ) ، وهي أشجار دائمة الخضرة في معظم الأماكن في جميع أنحاء العالم .
·       يستخدم الزيت العطري الموجود في أوراق الكافور على نطاق واسع في المواد الغذائية والمستحضرات الصيدلانية والعطور وغيرها ، كما يستخدم على نطاق واسع كطارد للحشرات .
الاستخدام : يصنع مبيد سائل مكون من 2 لتر من الماء مع 30 قطرة من زيت الكافور العطري ، ويصب السائل في زجاجة بخاخ ، ثم تستخدم للرش على المناطق المتضررة ، على أن تكرر هذه العملية كل ساعتين  .

5.    زيت البرتقال

·       يحتوي زيت البرتقال على مادة  (دي ليمونين ) التي تصنف كمبيد حشري ، فهي بمثابة السم العصبي الذي يقتل الحشرات في غضون دقائق .
·       للاستعمال : يصنع خليط مكون من 1 كوب من دبس السكر الأسود و 2 كوب من الزيت العطري البرتقالي في 4 لترات من الماء ، ثم يمزج كل هذا معًا جيدًا ويرُش في المناطق المصابة .

6.    زيت النيم

·       ظل زيت النيم يستخدم لسنوات طويلة لأغراض طبية وأغراض طرد الحشرات ، حيث تشير الدراسات إلى أن زيت النيم ، وخاصة زيت النيم المضغوط بضغط بارد ، له سمية عالية ، ومضاد للطفو ويمكنه صد عدد من الآفات ، كما تبين أنه يحتوي على خصائص عالية لمنع نمو اليرقات .
·       طريقة الاستخدام : لصنع محلول رش لإبادة البق من زيت النيم ، يتم خلط زيت النيم والماء بنسبة 1: 4 مع إضافة ملعقة صغيرة من الصابون لاستحلاب المحلول ،  ويستخدم السائل لمعالجة الملاءات ، والجدران ، والشقوق وجميع الأماكن المحتملة للاختباء بق الفراش ، ويكرر العلاج ثلاث مرات في اليوم للأيام الثلاثة الأولى ، ثم مرة واحدة كل يوم لمدة 18 يومًا .

7.    أوراق الفول

·       تحتوي أوراق الفول على أهداب أو شعر مجهري يسمى trichomes على سطحها يعمل بمثابة فخ لحشرات بق الفراش ، حيث ويوقفها حرفياً في مساراتها .
·       الاستخدام : يتم نشر كمية من أوراق الفول في جميع أنحاء المنزل ، وخاصة في المناطق المصابة و الانتظار لبضعة أيام قبل التخلص من هذه الأوراق أو استخدام أوراق جديدة كل يوم لبضعة أيام ، و بما أن الحشرات عالقة على الأوراق ، فإن التخلص من الأوراق سيضمن عدم عودة البق .

8.    الزعتر


·       زيت الزعتر هو فعال لطرد بق الفراش ، كما أن له خصائص رادعة فعالة ضد بيض البق .
·       للاستعمال : يمكنك ربط مجموعة من سيقات الزعتر وحرقها بالقرب من المنطقة المصابة ، أو وضع أوراق الزعتر في أكياس ووضعها في وحول المناطق الموبوءة ، مع استبدال هذه الأكياس بالأوراق الطازجة كل يوم ثالث ، استمر في العملية لمدة تصل إلى شهر لضمان مقتل جميع بق الفراش .
9.    القرنفل
·       مثل معظم الزيوت الأساسية الأخرى ، يمتلك زيت القرنفل أيضًا خصائص مضادة للحشرات ، حيث أن الرقم الهيدروجيني الحمضي للقرنفل ، وكذلك رائحته النفاذة ، يزعج بقاء البق ، وبالتالي ينجح في تدميره .
·       للاستعمال : يتم خلط ملعقة صغيرة من زيت القرنفل العطري مع كوب ماء ، و تصب في زجاجة رش ، وتطبق في المناطق المتضررة.

10.                      التراب الدياتومي ( الدياتوميت )

·       التراب الدياتومي هو مبيد حشري غير سام يستخدم لحماية المنتجات المخزونة وللسيطرة على الآفات في المنزل والحديقة ، وهو منتج طبيعي لا يضر بالإنسان أو البيئة ، يمكن استخدامه بسهولة في أي مكان ، حتى الشقوق على الجدران والمناطق الأخرى التي يتعذر الوصول إليها  ويأتي التراب الدياتومي كمسحوق بلوري ناعم ، تعمل بلوراته على اعتراض وتمزيق يق الفراش من خلال تجفيف القشرة الخارجية للحشرة ومن ثم تدميرها .
·       للاستعمال : يتم رش التراب الدياتومي ( من النوع الغذائي ) على الأرض ، والشقوق ، وغيرها من المناطق التي من المرجح أن يختبئ فيها البق ، ثم تترك لتبقى لمدة تصل إلى ثلاثة أيام ، بعدها يتم تنظيف المكان بالكامل .



أفضل الطرق الطبيعية لإبادة بق الفراش :


·       التخلص من البق يبدأ بتنظيف الأماكن التي يعيش فيها البق ، بما في ذلك غسل وتجفيف الفراش ، والبياضات ، والستائر ، والملابس ، وما إلى ذلك في الماء الساخن ومن ثم التحقق بدقة من أنها خالية بالفعل من تواجد الحشرة .
·       عملية التنظيف تتطلب أيضًا استخدام مكنسة كهربائية مزودة بنظام ترشيح عالي الجودة لتنظيف جميع الأسطح بدقة من الأرضيات إلى الكنب والستائر والأركان البعيدة والزوايا المختبئة مع  التأكد في كل مرة من إزالة كيس المكنسة الكهربائية وتفريغه في كيس بلاستيكي آخر ووضعه في صندوق القمامة خارج المنزل .
·       إبادة بق الفراش بالتبريد : على الرغم من أن بق الفراش يمكن أن يعيش لمدة تصل إلى عام في غرفة باردة ، إلا أن انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون 17 درجة مئوية كفيل بقتل هذه الحشرة ،  ولذلك يمكن التخلص من حشرات البق بمعالجة مخصصة لبعض العناصر ، من خلال تجميد العناصر الموبوءة لمدة ساعتين على الأقل عند -17 درجة مئوية .
·       وعلى النقيض من الطريقة السابقة ، يمكن للبخار الساخن أن يقضي على البخار دون الحاجة للمعالجة الكيميائية ، حيث يمكن للبخار اختراق بطانات المراتب ، والشقوق بفعالية وكفاءة ، وتتم المعالجة باستخدام أجهزة التنظيف بالبخار ، أو رفع درجة  حرارة اﻟﻐرف إلى ﺣواﻟﻲ 60 درﺟﺔ ﻣﺋوﯾﺔ لتدمير الحشرة  بالإضافة إﻟﯽ ﺑﯾﺿﮭﺎ دون إﺗﻼف اﻟﻣﺣﯾط .
·

استنتاج :

على الرغم من وجود الكثير من الوسائل الطبيعية ذات الفاعلية الكبيرة في طرد وإبادة البق ، إلا أن هناك بعض الحالات التي تستوجب التدخل المهني ، وذلك في حالة تفاقم الإصابة وغزوها لمساحة كبيرة يصعب السيطرة عليها .

المراجع :


How to get rid of bed bugs

https://www.medicalnewstoday.com/articles/298185.php

https://www.bedbugsupply.com/blog/treatments/household-items/




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.