كيفية التخلص من بق الفراش نهائيا كيفية التخلص من بق الفراش نهائيا
U3F1ZWV6ZTIxNjYzNzgzMTAzX0FjdGl2YXRpb24yNDU0MjA3NzQ2Mjg=
recent
أخبار ساخنة

كيفية التخلص من بق الفراش نهائيا

انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من التحذيرات الصحية من خطورة تواجد البق في المنازل ، وعن احتمالات تسببه في نقل العدوى ببعض الأمراض ، فضلا عن كون البق كائن مزعج يتعارض مع راحة الإنسان كونه يتركز في فراشه وأماكن راحته وفي ملابسه ، عن أهم خصائص البق وأهم الطرق الفعالة للتخلص منه يدور هذا المقال .
كيفية التخلص من بق الفراش نهائيا

حقائق سريعة عن بق الفراش :

1 ـ حشرة البق هي حشرة بيضاوية صغيرة تتغذى عن طريق امتصاص الدم من البشر أو الحيوانات .
2 ـ حشرة البق لا يمكنها الطيران .
3 ـ يمكن للبق أن يعيش في أي مكان في المنزل ، في الشقوق ، في الأثاث أو في أي نوع من النسيج ، بما في ذلك الأثاث المنجد ، وهي أكثر شيوعًا في الأسرِّة ، بما في ذلك المراتب والإطارات الخشبية .
4 ـ البق أكثر نشاطا أثناء الليل ، وتقوم بلدغ الإنسان أثناء النوم في المناطق الجلدية المكشوفة .
5 ـ المناطق الأكثر تعرضا للدغات البق في جسم الإنسان ، هي الوجه والرقبة واليدين والذراعين ، ومع ذلك فغن لدغة بق الفراش غير مؤلمة ولا تلاحظ بشكل عام ، كما تشمل أعراضها الاحمرار والتورم والحكة .
6 ـ لا يوجد علاج محدد للدغات البق ، لكن إذا كانت الحكة شديدة يمكن استخدام كريمات الستيرويد أو مضادات الهيستامين عن طريق الفم لتخفيف الأعراض .
7 ـ يمكن اكتشاف وجود البق في منزلك من خلال رؤية البيض أو بقع البراز السوداء أو قشور الجلد بين طبقات الفراش وفي الشقوق ، ويبقى رؤية الحشرة نفسها هو الدليل القاطع على الإصابة .

خصائص وطبيعة حشرة البق :


ـ ينتمي البق لعائلة الحشرات ، وتحديدا فئة Cimicidae ، يبلغ طول الحشرة البالغة ما بين 5 : 7 مم ، في حين أن الحوريات الصغيرة يبلغ طولها 1.5 مم .
ـ الحجم الصغير والشكل البيضاوي المسطح لحشرة البق يجعل الكثيرون يخلطون بينها وبين القراد والصراصير الصغيرة ، يحيا البق على الدم الذي يمتصه من الإنسان أو الحيوان .
ـ يتميز البق البالغ باللون ألحمر القاتم ، ويظهر أكثر ضررا بعد تناوله لوجبة الدم ، بينما يكون اللون الأحمر الفاتح هو ما يميز الحوريات ، كما أن البق قادر على الزحف بسرعة .
ـ تفضل حشرة البق العيش في درجات الحرارة المرتفعة ، والتي تتيح لها التطور والتكاثر السريع وإنتاج ما يصل إلى ثلاثة أجيال في السنة .

أين اكتشف البق وما هو موطنه الأصلي ؟

ـ يوجد البق الآن في جميع أنحاء العالم ، إلا أنه كان أكثر شيوعا في الولايات المتحدة الأمريكية ، قبل الحرب العالمية الثانية ، ثم أمكن الحد من انتشاره بها بعد أن بدأ استخدام مادة DDT في تركيب المبيدات الحشرية في أربعينيات وخمسينيات القرن العشرين ، غير أنه ظل منتشرا على نطاق واسع في مناطق أخرى من العالم ، كما أنه عاد في السنوات الأخيرة  بشكل متزايد في الولايات المتحدة .

أسباب انتشار البق وانتقاله إلى منزلك :

1 ـ السفر : السبب الرئيسي لدخول البق إلى منزلك يمكن أن يكون من خلال حقيبة ملابسك التي عدت بها توا من السفر ، والتي انتقل البق إليها أثناء وجودك في فندق أو في منزل صديق يتواجد به البق ، فمن المعروف أن البق أكثر تشبثا بالمنسوجات .
ـ وقد ركزت العديد من التقارير الإخبارية في السنوات الأخيرة على اكتشاف البق وآثاره على الصحة (حتى في الفنادق الراقية) ، وقدم عدد من الدعاوى القضائية من قبل الضيوف من الفنادق العصرية الذين استيقظوا للعثور على المئات من لدغ بق الفراش تغطي جلدهم .
ـ وبما أن البق يمكن أن يصل على الملابس أو في حقائب الضيوف من المنازل الموبوءة أو الفنادق الأخرى التي تأوي الآفات ، فيمكن أن تكون الفنادق هدفاً سهلاً للإصابة ببق الفراش .
ـ و بالإضافة إلى الفنادق ، تم العثور على إصابات بق الفراش في دور السينما ، ومباني المكاتب ، والمغاسل ، والملاجئ ، وفي عربات النقل ، وغيرها من الأماكن التي تشهد الاستخدام المشترك بين الأفراد .
2 ـ الظروف البيئية السيئة : مثل أعطال الصرف الصحي ووجود الطيور بكثافة حول المنازل ، ومع ذلك فإن البق ينتشر أيضا في البيئات النظيفة ، فوجوده بنسبة كبيرة يكون نتاج العدوى .
3 ـ الأغراض المستعملة : قبل أن تجلب أي قطعة أثاث أو جهاز مستخدم إلى منزلك لابد من فحصه جيدا ومعالجته بالمبيدات الحشرية لأن الأغراض المستخدمة هي في الغالب سبب قوي لانتقال البق إلى منزلك .

أين يختبأ البق في منزلك ؟
ـ يفضل البق الاستقرار في الأماكن الأكثر دفئا وبالتحديد أماكن نوم واسترخاء الإنسان ، على الفراش والكنب والمراتب ، إذ يجد وجبته المفضلة من الجلد الميت المتساقط من بشرة الإنسان .
ـ كما يتواجد أيضا في شقوق الأثاث الخشبي ، ومفاتيح الكهرباء وخزانة الملابس وحواف السجاد وأطراف الستائر .
ـ  و بما أن البق يمكن أن يعيش لأشهر أو حتى لفترة أطول في ظروف مواتية دون تغذية ، فيمكن العثور عليه في المنازل الشاغرة .

طرق فعالة للقضاء على بق الفراش :

لضمان القضاء النهائي على حشرة بق الفراش لابد أن تسير في طريقين متوازيين ومتكاملين هما : المعالجة الحرارية واستخدام المجففات الكيميائية ، ويرجع السبب في ذلك :
1 ـ أن حشرة البق تبدي مقاومة كبيرة لأنواع المبيدات الشائعة ، إلى أن توصل العلماء إلى نوع من المبيدات يتركز تاثيرها على القشرة الخارجية التي تحمي جسم الحشرة فتجففها إلى حد التدمير مما يؤدي إلى هلاك الحشرة .
2 ـ لا تستطيع حشرة البق العيش عند ارتفاع درجات الحرارة فوق 80 درجة مئوية ، لذلك لابد من استخدام الحرارة كسلاح آخر ضد البق .
ويكون التطبيق كما يلي :
أولا : المعالجة الحرارية ضد البق : قبل أن تقرر استخدام الطريق الكيميائي للقضاء على البق لابد من التحضير له بالآتي :
ـ تعريض كافة المفروشات والملابس والستائر والسجاد والكنب وجميع المنسوجات إلى درجات حرارة مرتفعة ، من خلال الغسيل أو التنظيف بالبخار ، ثم عزلها عن المكان المصاب إلى حين الانتهاء من تطبيق المواد الكيميائية .
ـ استخدم قوة الشفط القوية لمكنسة الكهرباء في شفط وسحب الحشرة من الشقوق والزوايا والأرضيات والتخلص من محتوى المكنسة في كيس مغلق بعيدا عن المنزل .

ثانيا : المعالجة الكيميائية ضد البق : ولابد هنا من الاستعانة بشركة مكافحة حشرات مهنية على دراية بطرق التطبيق السليمة للمبيد وأماكن تطبيقه الأكثر فعالية .
3 ـ أقرأ أيضا : 

القضاء على بق الفراش نهائيا باستخدام التراب الدياتومي








مراجع :
ـ Bedbugs  https://www.medicinenet.com/bed_bugs/article.htm#bedbug_facts


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة