كيفية القضاء على بق الفراش والوقاية منه


مها كان حجم مشكلتك مع البق ، ومها كان حجم انتشاره في منزلك ، فإن هناك دائما حلول علمية فعالة للوقاية والتخلص من بق الفراش ، ويعتمد نجاحها بشكل كبير على مهارة توظيفها ، إما بمعرفتك أو بالاعتماد على متخصص ،  وفي الحالتين هناك من المعلومات ما هو ضروري لتعرفه عن البق وكيفية التعامل معه .
كيفية القضاء على بق الفراش والوقاية منه

أسئلة شائعة عن بق الفراش :


1 ـ ما هي حشرة بق الفراش ؟
بق الفراش هي حشرات صغيرة ، مسطحة ، طفيلية تتغذى فقط على دماء الناس والحيوانات في فترات النوم ، حشرة البق ذات لون بني محمر ، بدون أجنحة ، يتراوح طولها من 1 ملم إلى 7 ملم ، ويمكن أن تعيش عدة أشهر دون وجبة دم .
2 ـ أين يوجد بق الفراش ؟
ـ على الرغم من أن بق الفراش مشكلة تقليدية في دول العالم النامي ، إلا أنه انتشر مؤخرا في أجزاء من الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة ، وأجزاء أخرى من أوروبا .
ـ يتواجد البق في الفنادق والمنتجعات من فئة الخمس نجوم ، ولا يتم تحديد وجودها من خلال التنظيف الاعتيادي .
ـ ويتواجد بق الفراش عادة حول أو بالقرب من المناطق التي ينام فيها الناس ، وتشمل هذه المناطق الشقق والمنازل والفنادق والسفن السياحية والحافلات والقطارات وغرف النوم ، كما يختبئ البق في طبقات المراتب وأطر الأسرة وألواح السرير الأمامية وطاولات الخزانات وداخل الشقوق وخلف ورق الجدران ، كما تبين أن البق يمكن أن يسافر 100 قدم في الليلة ولكنه يميل إلى البقاء في نطاق 8 أقدام حيث ينام الناس .
هل ينقل بق الفراش الأمراض ؟
ليس من المعروف عن بق الفراش نقله للمرض ، ولكنه يمثل مصدر إزعاج لأنه يصيب الإنسان بالحكة وفقدان النوم ، وفي بعض الأحيان تؤدي الحكة إلى خدش مفرط للجلد قد يزيد من احتمال الإصابة بعدوى جلدية ثانوية .
ما المخاطر الصحية لبق الفراش ؟
تؤثر لدغة بق الفراش على كل شخص بشكل مختلف ، حيث تتراوح ردود الفعل عليها من غياب أي علامات جسدية للدغ ، إلى علامة صغيرة ، إلى تفاعل حساسي خطير ، يحتاج إلى عناية طبية .
ما هي علامات وأعراض وجودة البق في منزلك ؟
ـ العثور على الهياكل الخارجية لبق الفراش .
ـ وجود الحشرة في طبقات المراتب والشراشف .
ـ وجود بقع الدم الملونة الصدئة بسبب المواد البرازية المليئة بالدم التي تفرزها على المرتبة أو الأثاث القريب منها .
ـ رائحة العفن .

من هم أكثر الفئات عرضة للإصابة ببق الفراش ؟
الجميع في خطر للإصابة  ببق الفراش من خلال النوم في المناطق الموبوءة ، أو السفر المتكرر والإقامة في الفنادق ، أو جلب أمتعة تحمل البق في طياتها .

كيفية إبادة بق الفراش في منزلك :

لابد أن تعلم منذ البداية أن حشرة بق الفراش ليست كأي حشرة أخرى من حيث الاستجابة لسبل المكافحة الشائعة ، ويستلزم القضاء عليها العمل في أكثر من اتجاه بشكل متزامن ، وفي الغالب ستحتاج إلى الاستعانة بخبرة شركة مكافحة مختصة ، ومع ذلك وإذا قررت إبادة البق بنفسك عليك أن تتمسك بالضوابط الآتية :
1 ـ تجنب تماما استخدام المبيدات التجارية الشائعة في إبادة البق فهي تعمل فقط كطارد للحشرة ولا تفلح في قتلها ، مما يزيد الأمر سوء ا بفرارها إلى أعشاش جديدة في مناطق آمنة .
2 ـ استخدام التنظيف الحراري كخطوة تحضيرية للمكافحة الكيميائية ، وتتمثل في تنظيف المفروشات والملابس في درجة حرارة قصوى لضمان القضاء على البق ، وكذلك تنظيف السجاد والكنب بالبخار ، مع الحرص على عزل الأغراض التي تم تنظيفها عن المكان المصاب بوضعها في أكياس في غرفة نظيفة .
3 ـ بعد التنظيف الحراري للمراتب يتم كسوتها وتغليفها بشكل محكم باستخدام أكياس المراتب التي تباع في المحلات التجارية .
4 ـ يجب أن تتم المعالجة الكيميائية بالتعفير باستخدام آلات ذات ضغط مرتفع لتوصيل المبيد إلى الشقوق .
5 ـ قبل المعالجة الكيميائية يجب فتح جميع الخزائن وتفريغها من محتوياتها وكذلك نزع الأدراج والرش أسفلها وفك لوحات الكهرباء والرش خلفها .
6 ـ ننصح بالتخلص النهائي من المراتب وقطع الأثاث المصابة بشكل حاد .

أقرأ أيضا :

طرق الوقاية من بق الفراش :

1 ـ عند القدوم من السفر لابد من تنظيف كافة محتويات الحقائب  من ملابس وغير ذلك ، إما بالغسيل في برنامج حار ، أو المعالجة الكيميائية .
2 ـ عندما تقرر امتلاك قطع أثاث مستعملة ، لابد أن يكون ذلك مقرونا بتعقيم هذه القطع ورشها بمبيد مناسب قبل دخولها إلى منزلك .
3 ـ أحرص دائما على دخول الشمس إلى منزلك ، أو الذهاب إليها بمفروشاتك ، بوضع المراتب والأغطية والوسائد في الشمس لعدة ساعات كل أسبوع على الأقل .
4 ـ عند النوم في منزل صديق لابد من تغيير ملابسك وغسل جميع متعلقاتك فور وصولك إلى المنزل .
5 ـ التنظيف المستمر للمفروشات والمراتب والأغطية والسجاد .





مراجع :
https://www.epa.gov/bedbugs/getting-rid-bed-bugs

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.