كيفية التخلص من بق الفراش نهائيا

انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من التحذيرات الصحية من خطورة تواجد البق في المنازل ، وعن احتمالات تسببه في نقل العدوى ببعض الأمراض ، فضلا عن كون البق كائن مزعج يتعارض مع راحة الإنسان كونه يتركز في فراشه وأماكن راحته وفي ملابسه ، عن أهم خصائص البق وأهم الطرق الفعالة للتخلص منه يدور هذا المقال .
كيفية التخلص من بق الفراش نهائيا

حقائق سريعة عن بق الفراش :

1 ـ حشرة البق هي حشرة بيضاوية صغيرة تتغذى عن طريق امتصاص الدم من البشر أو الحيوانات .
2 ـ حشرة البق لا يمكنها الطيران .
3 ـ يمكن للبق أن يعيش في أي مكان في المنزل ، في الشقوق ، في الأثاث أو في أي نوع من النسيج ، بما في ذلك الأثاث المنجد ، وهي أكثر شيوعًا في الأسرِّة ، بما في ذلك المراتب والإطارات الخشبية .
4 ـ البق أكثر نشاطا أثناء الليل ، وتقوم بلدغ الإنسان أثناء النوم في المناطق الجلدية المكشوفة .
5 ـ المناطق الأكثر تعرضا للدغات البق في جسم الإنسان ، هي الوجه والرقبة واليدين والذراعين ، ومع ذلك فغن لدغة بق الفراش غير مؤلمة ولا تلاحظ بشكل عام ، كما تشمل أعراضها الاحمرار والتورم والحكة .
6 ـ لا يوجد علاج محدد للدغات البق ، لكن إذا كانت الحكة شديدة يمكن استخدام كريمات الستيرويد أو مضادات الهيستامين عن طريق الفم لتخفيف الأعراض .
7 ـ يمكن اكتشاف وجود البق في منزلك من خلال رؤية البيض أو بقع البراز السوداء أو قشور الجلد بين طبقات الفراش وفي الشقوق ، ويبقى رؤية الحشرة نفسها هو الدليل القاطع على الإصابة .

خصائص وطبيعة حشرة البق :


ـ ينتمي البق لعائلة الحشرات ، وتحديدا فئة Cimicidae ، يبلغ طول الحشرة البالغة ما بين 5 : 7 مم ، في حين أن الحوريات الصغيرة يبلغ طولها 1.5 مم .
ـ الحجم الصغير والشكل البيضاوي المسطح لحشرة البق يجعل الكثيرون يخلطون بينها وبين القراد والصراصير الصغيرة ، يحيا البق على الدم الذي يمتصه من الإنسان أو الحيوان .
ـ يتميز البق البالغ باللون ألحمر القاتم ، ويظهر أكثر ضررا بعد تناوله لوجبة الدم ، بينما يكون اللون الأحمر الفاتح هو ما يميز الحوريات ، كما أن البق قادر على الزحف بسرعة .
ـ تفضل حشرة البق العيش في درجات الحرارة المرتفعة ، والتي تتيح لها التطور والتكاثر السريع وإنتاج ما يصل إلى ثلاثة أجيال في السنة .

أين اكتشف البق وما هو موطنه الأصلي ؟

ـ يوجد البق الآن في جميع أنحاء العالم ، إلا أنه كان أكثر شيوعا في الولايات المتحدة الأمريكية ، قبل الحرب العالمية الثانية ، ثم أمكن الحد من انتشاره بها بعد أن بدأ استخدام مادة DDT في تركيب المبيدات الحشرية في أربعينيات وخمسينيات القرن العشرين ، غير أنه ظل منتشرا على نطاق واسع في مناطق أخرى من العالم ، كما أنه عاد في السنوات الأخيرة  بشكل متزايد في الولايات المتحدة .

أسباب انتشار البق وانتقاله إلى منزلك :

1 ـ السفر : السبب الرئيسي لدخول البق إلى منزلك يمكن أن يكون من خلال حقيبة ملابسك التي عدت بها توا من السفر ، والتي انتقل البق إليها أثناء وجودك في فندق أو في منزل صديق يتواجد به البق ، فمن المعروف أن البق أكثر تشبثا بالمنسوجات .
ـ وقد ركزت العديد من التقارير الإخبارية في السنوات الأخيرة على اكتشاف البق وآثاره على الصحة (حتى في الفنادق الراقية) ، وقدم عدد من الدعاوى القضائية من قبل الضيوف من الفنادق العصرية الذين استيقظوا للعثور على المئات من لدغ بق الفراش تغطي جلدهم .
ـ وبما أن البق يمكن أن يصل على الملابس أو في حقائب الضيوف من المنازل الموبوءة أو الفنادق الأخرى التي تأوي الآفات ، فيمكن أن تكون الفنادق هدفاً سهلاً للإصابة ببق الفراش .
ـ و بالإضافة إلى الفنادق ، تم العثور على إصابات بق الفراش في دور السينما ، ومباني المكاتب ، والمغاسل ، والملاجئ ، وفي عربات النقل ، وغيرها من الأماكن التي تشهد الاستخدام المشترك بين الأفراد .
2 ـ الظروف البيئية السيئة : مثل أعطال الصرف الصحي ووجود الطيور بكثافة حول المنازل ، ومع ذلك فإن البق ينتشر أيضا في البيئات النظيفة ، فوجوده بنسبة كبيرة يكون نتاج العدوى .
3 ـ الأغراض المستعملة : قبل أن تجلب أي قطعة أثاث أو جهاز مستخدم إلى منزلك لابد من فحصه جيدا ومعالجته بالمبيدات الحشرية لأن الأغراض المستخدمة هي في الغالب سبب قوي لانتقال البق إلى منزلك .

أين يختبأ البق في منزلك ؟
ـ يفضل البق الاستقرار في الأماكن الأكثر دفئا وبالتحديد أماكن نوم واسترخاء الإنسان ، على الفراش والكنب والمراتب ، إذ يجد وجبته المفضلة من الجلد الميت المتساقط من بشرة الإنسان .
ـ كما يتواجد أيضا في شقوق الأثاث الخشبي ، ومفاتيح الكهرباء وخزانة الملابس وحواف السجاد وأطراف الستائر .
ـ  و بما أن البق يمكن أن يعيش لأشهر أو حتى لفترة أطول في ظروف مواتية دون تغذية ، فيمكن العثور عليه في المنازل الشاغرة .

طرق فعالة للقضاء على بق الفراش :

لضمان القضاء النهائي على حشرة بق الفراش لابد أن تسير في طريقين متوازيين ومتكاملين هما : المعالجة الحرارية واستخدام المجففات الكيميائية ، ويرجع السبب في ذلك :
1 ـ أن حشرة البق تبدي مقاومة كبيرة لأنواع المبيدات الشائعة ، إلى أن توصل العلماء إلى نوع من المبيدات يتركز تاثيرها على القشرة الخارجية التي تحمي جسم الحشرة فتجففها إلى حد التدمير مما يؤدي إلى هلاك الحشرة .
2 ـ لا تستطيع حشرة البق العيش عند ارتفاع درجات الحرارة فوق 80 درجة مئوية ، لذلك لابد من استخدام الحرارة كسلاح آخر ضد البق .
ويكون التطبيق كما يلي :
أولا : المعالجة الحرارية ضد البق : قبل أن تقرر استخدام الطريق الكيميائي للقضاء على البق لابد من التحضير له بالآتي :
ـ تعريض كافة المفروشات والملابس والستائر والسجاد والكنب وجميع المنسوجات إلى درجات حرارة مرتفعة ، من خلال الغسيل أو التنظيف بالبخار ، ثم عزلها عن المكان المصاب إلى حين الانتهاء من تطبيق المواد الكيميائية .
ـ استخدم قوة الشفط القوية لمكنسة الكهرباء في شفط وسحب الحشرة من الشقوق والزوايا والأرضيات والتخلص من محتوى المكنسة في كيس مغلق بعيدا عن المنزل .

ثانيا : المعالجة الكيميائية ضد البق : ولابد هنا من الاستعانة بشركة مكافحة حشرات مهنية على دراية بطرق التطبيق السليمة للمبيد وأماكن تطبيقه الأكثر فعالية .
3 ـ أقرأ أيضا : 

القضاء على بق الفراش نهائيا باستخدام التراب الدياتومي








مراجع :
ـ Bedbugs  https://www.medicinenet.com/bed_bugs/article.htm#bedbug_facts


هناك 3 تعليقات:

  1. اين أجد هذا المبيد انا مقيم في ليبيا افيدوني رعاكم الله

    ردحذف
  2. هل يوجد لديكم وكيل مثلاً لتسويق منتجاتكم وكيف نشتري منتجاتكم مع العلم انني من المملكة العربية السعودية

    ردحذف
  3. اماكن بيع مبيدات البق

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.