10 نصائح لتنظيف وتلميع الأثاث الخشبي



1 ـ أفضل منظف للأثاث الخشبي هو محلول من الماء الدافئ مع بضع قطرات من صابون غسيل الأطباق السائل .
ـ الصابون السائل منظف معتدل غير حاد فلن يضر بتشطيب الأثاث ، في حين سوف ينجح في استخراج البقع خاصة الدهنية والبقع القديمة .
ـ الماء لن يضر الخشب بشرط عدم الإفراط في البلل والإسراع في التجفيف بعد التنظيف مباشرة .
ـ استخدم فرشاة أسنان قديمة لتنظيف المناطق التي تتضمن تفاصيل فنية وأماكن ضيقة يصعب الوصول إليها في الأثاث .
ـ استخدم في التنظيف قطعة قماش ناعمة من الميكروفيبر أو القطن ، وجفف الرطوبة المتبقية باستخدام قطعة جافة نظيفة من القماش القطني الناعم .

10 نصائح لتنظيف وتلميع الأثاث الخشبي


2 ـ بعد التنظيف الجيد أفضل طريقة لحماية سطح الأثاث هي استخدام نوع جيد من شمع الأثاث.
ـ ضع طبقة رقيقة من الشمع على قطعة من القماش الناعم ( إذا كان الشمع صلب قم بتدليك القطعة التي ستستخدمها داخل قطعة من القماش ) ، وزع الشمع على سطح الأثاث برفق بحيث يغطي السطح تماما .
ـ اترك الشمع على الأثاث لمدة من 30 ـ 60 دقيقة ، ثم باستخدام القماش الناعم أو فرشاة تلميع الأحذية أعمل على دمج الشمع بالأثاث ذهابا وإيابا على السطح .
ـ تطبيق الشمع على الأثاث سوف يعمل على حشو الخدوش وإصلاح السطح وتلميعه بدرجة عالية تدوم لعدة شهور .
ـ لا يفضل تطبيق شمع الأثاث على الخشب التي تم تشطيبه بالزيت والعكس ، وذلك أن كلاهما ( الشمع والزيت ) يتفاعلان معا ، مما يؤدي إلى إذابة طبقة التشطيب وتلاشيها .
ـ لا تستخدم الزيت النباتي ( مثل زيت الزيتون ) أبدا في  تلميع الخشب ، فالزيت المستخرج من النباتات مثله تماما مثل النباتات نفسها يتعرض للتعفن بمرور الوقت ، غير أنه يخترق مسام الخشب وبذلك يزرع به الرائحة الكريهة لفترة طويلة ، فضلا عن أن الزيت يحفز الأتربة والغبار على الالتصاق بالأثاث .
3 ـ حافظ على الأثاث بعيدا عن الشمس دوما ، حيث يمكن لحرارة الشمس ان تعجل بقدم أثاثك وتلفه ، حيث تؤدي الحرارة إلى جفاف الخشب وتشققه وضياع لونه وذهاب بريق تشطيبه مع الوقت .
ـ ضع ستائر قاتمة ثقيلة على النوافذ في منزلك يمكنك بسهولة إسدالها في فترات دخول الشمس إلى المنزل كل يوم .
4 ـ لا تضع الأثاث الخشبي بالقرب من وحدات التدفئة أو المواقد ، حيث تعمل الحرارة الجافة على جفاف وتقلص الخشب وتشققه .
ـ استخدم جهاز ضبط الرطوبة في منزلك للحفاظ على مستوى الرطوبة عند 40 : 45 درجة .
5 ـ للحصول على لمسة تلميع سريعة للأثاث ، يمكن استخدام طلاء الأحذية بلون مناسب للون الأثاث وذلك لمعالجة الخدوش خاصة عن أرجل الأثاث .
6 ـ عند تلميع إكسسوارات الأثاث مثل المقابض النحاسية يجب خلعها أولا وتنظيفها بعيدا عن الأثاث لعدم تأثير المواد المستخدمة في التنظيف على الخشب .
7 ـ الخشب لا يحتاج إلى غذاء على عكس ما يفهم من إعلانات مستحضرات العناية بالأثاث ، فإنه بمجرد تشطيب الأثاث يكون عليه طبقة حامية يصعب اختراقها من أي مادة مثل الزيوت وكريمات التلميع .
8 ـ هناك عدة طرق لإزالة الحلقات البيضاء الضبابية التي تتركها الأكواب الساخنة على أسطح الطاولات منها :
ـ فرك مكان الحلقات باستخدام معجون الأسنان الممزوج بصودا الخبز .
ـ وضع قطعة قماش أو منشفة ناعمة على مكان الحلقات ومرر عليها مكواة متوسطة الحرارة لمدة 10 ثواني ذهابا وإيابا .
9 ـ عند شراء الأثاث الجديد أو العتيق ، انظر إلى الخلف والداخل والجزء السفلي من الأثاث والأدراج ، فإن ذلك في كثير من الأحيان يخبرك عن مستوى جودة الخشب ونوعه بعيدا عن المظهر الخارجي للأثاث وقد تم تجميله .

10 ـ تجديد الأثاث الخشبي وإعادة تشطيبه وصيانته باستمرار هو فكرة رائعة ولكن يجب الحصول على المشورة من شخص لديه معرفة بالمواد المستخدمة وتأثيرها ، أما التنظيف فقط والأعمال الخفيفة يمكنك القيام بها بنفسك وترك الأعمال الأكثر شمولا لفني محترف .

أقرأ أيضا :
أفضل طريقة لتنظيف وتلميع الأثاث الخشبي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.