4 أسباب لوجود النمل الأبيض في منزلك


يمثل النمل الأبيض مشكلة ضخمة في المناطق ذات المناخ الحار مثل منطقتنا العربية ، حيث يقترن وجود النمل الأبيض بالخراب والضرر الذي قد يشمل العناصر الإنشائية للمباني ومحتوياتها من الأثاث على حد سواء ، وعلى سبيل التوعية والوقاية فإن هناك أربعة أسباب تؤدي لوجود النمل الأبيض في منزلك نذكرها فيما يلي .


4 أسباب لوجود النمل الأبيض في منزلك

أسباب وجود النمل الأبيض في منزلك :



1 ـ البيئات الرطبة :
ينجذب النمل الأبيض للرطوبة ، لأنه يبني مستعمراته والأنفاق التي يتحرك من خلالها من الطين والذي يجب أن يبقى رطب دائما ، وفي المنازل الكثير من مصادر الرطوبة الشائعة وهي :
ـ تسربات السباكة : حيث يسمح الخلل الموجود في أنابيب المياه المدفونة في التربة أو التسرب الدائم من صنابير الحدائق إلى ترطيب التربة بالشكل الذي يعمل كمغناطيس لجذب النمل الأبيض الذي لا يتردد في قطع الكيلو مترات وصولا لمكان رطب .
ـ وجود الرطوبة الطبيعية في التربة المحيطة بالمنزل جراء اختزان مياه الأمطار .
لذلك يجب على أصحاب المنازل العمل بشكل جاد على إصلاح عيوب السباكة وتسربات الصرف وفحصها بشكل دوري .

2 ـ الفتحات غير المعالجة في المنزل :
يستفيد النمل الأبيض من أي خرق في منزلك يمكن أن يجده في بحثه عن الطعام أو الرطوبة ، وبعض الطرق الشائعة لدخول النمل الأبيض إلى المباني هي :
ـ الشقوق الموجودة في أسس المباني .
ـ مناطق اتصال أنابيب المرافق بجدران المبنى الخارجية .
ـ نقاط الوصول العديدة المتمثلة في الفتحات والفجوات بين الطوب المتصل بالتربة ، حيث ينجذب النمل الأبيض لهذه الأماكن بسبب رطوبتها بعل مياه الأمطار .
لهذه الأسباب يجب دائما صيانة المبنى ومناطق الخلل فيه .
3 ـ الأخشاب المتراكمة بالقرب من المنزل :
النمل الأبيض ينجذب للأخشاب أينما كانت وبأي نوع أو تكوين ، سواء في أكوام الحطب أو الأثاث الفاخر ، وبالتالي فإن السماح بتواجد أكوام الأخشاب المهملة بما في ذلك بقايا الشجار وغصونها ، في فناء منزلك أو بالقرب منه هو بمثابة إشارة خضراء تفتح الطريق أمام النمل الأبيض للوصول إلى منزلك ، خاصة إذا كنت تعيش في منطقة يشيع فيها وجود النمل الأبيض .
لذلك عليك أن تخلي فنائك من الورق وحطام الأخشاب باستمرار .
4 ـ الأشجار :
يفضل النمل الأبيض الأهداف السهلة ، وفي المناطق التي يغوها النمل الأبيض تكون الأشجار دائما مستهدفة ، وواجبك ألا تستهين بهذا الأمر ، لأن النمل الأبيض غير قنوع ، بمعنى أنه لن يكتفي بأكل قلب الأشجار وإنما سيتخذها منطلقا لمهاجمة منزلك ليس فقط عن طريق التربة وغنما حتى عن طريق أغصانها المتلية على نوافذك وجدران منزلك .
لذلك لا تتردد أبدا في إزالة أي شجرة مصابة بالنمل الأبيض  بشكل نهائي خاصة تلك الموجودة في محيط المباني .

أهم طرق مكافحة النمل الأبيض :
1 ـ الإسراع في مواجهة الإصابة فور ملاحظتها بالاستعانة بشركة مهنية ذات خبرة ، كما بإمكانك استدعاء خبراء المكافحة لفحص منزلك والتأكد من سلامته غذا كنت تعيش في منطقة يشيع فيها انتشار النمل الأبيض .
2 ـ وأكثر طرق المعالجة فعالية في مواجهة النمل الأبيض هي الطريق الكيميائي الذي يعتمد على ضرب سور من المبيدات السائلة في أعماق التربة الملاصقة للمبنى لحمايته من أي غزو من قبل النمل الأبيض .
3 ـ كما تعتبر تدابير الوقاية التي من أهمها رش الدفان ومعالجة موقع البناء بالمبيدات ذات الفعالية الممتدة هو أمر ضروري ، من شأنه أن يوفر عليك إزعاج لا داعي له مستقبلا .

أقرأ أيضا :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.