أفضل طريقة طبيعية لتنظيف البوتجاز

الغاز هو الذراع الثالث لربة المنزل ، فهو ينجز أكثر الأعمال المنزلية أهمية وهي طهي الطعام ، ولكنه في الوقت نفسه محل لأكثر البقع كثافة وصعوبة وهي البقع الدهنية وبقع الطعام المحترق ، لذلك قررنا أن نساعدك في الحفاظ على الغاز دائما نظيفا وفي حالة مبهجة ، من خلال عرض أفضل طرق تنظيف الغاز .


أفضل طرق تنظيف الغاز


4 طرق طبيعية لتنظيف البوتجاز الاستانلس 

أجمل ما في الغاز الستانلس سطحه اللامع مثل المرآة ، فهو ينم عن نظافة المطبخ بشكل عام ، وعلى الرغم من درجة تحمله العالية ، إلا أن الستانلس يتأثر بشدة بمواد التنظيف الكيميائية التي قد تضيع لمعانه ، وكذلك المنظفات الحبيبية الخشنة التي قد تخدش سطحه ، لذلك جمعنا لكِ أفضل طرق لتنظيف الغاز الستانلس .

1ـ  تنظيف البوتجاز باستخدام ماء الأكسجين وصودا الخبز 

·       يُنظف سطح الغاز جيدا من البقايا الصلبة للأطعمة ، باستخدام قطعة رطبة من القماش أو باستخدام المكنسة الكهربائية .
·       يُرش سطح الغاز بالكامل باستخدام صودا الخبز ثم يُرش بماء الأكسجين ، تعمل صودا الخبز مع ماء الأكسجين كمنظف قوي للدهون ومفتت للبقع الصلبة .
·       يُمسح السطح بمنشفة مطبخ رطبة ، حتى تمام التنظيف ، ويُجفف .

2ـ  تنظيف البوتجاز بالبخار 

·       إذا لم يكن لديك أية منظفات تصلح لتنظيف الغاز ، وتحتاج إلى تنظيفه بسرعة ، يمكنك صب الماء المغلي على سطح الموقد وتركه حتى يبرد ، فهو كفيل بإذابة بقع الدهون وتليين البقع الصلبة المحترقة .
·       كما يمكن كذلك وبنفس الفكرة استخدام منظف البخار لتنظيف سطح الغاز بشكل آمن يخلو من المنظفات الكيميائية الضارة ودون داعي للدعك الشديد .
·       بعد ذلك يُمسح سطح الغاز جيدا بواسطة منشفة مطبخ عدة مرات حتى التجفيف .

3ـ  تنظيف عيون البوتجاز باستخدام الزيت 

·       صب قليل من أي زيت نباتي على سطح الغاز ، ثم باستخدام قطعة قماش يتم مسح الزيت جيدا ، ثم يستخدم منظف الأطباق في تنظيف السطح جيدا .
·       تعمل هذه الطريقة جيدا لتنظيف غطاء الغاز الزجاجي أيضا .

4ـ تنظيف حوامل البوتجاز باستخدام سائل تنظيف الأطباق 

·       قد لا يكون سطح الغاز متسخا بدرجة كبيرة ، فلا يتطلب تنظيفه أكثر من استخدام قليل من صابون تنظيف الأطباق .
·       وإذا وجدت على سطح الغاز بعض البقع الناتجة عن احتراق الطعام يمكن تنظيفها باستخدام عجينة من صودا الخبز والماء ، تترك على البقعة لمدة 20 دقيقة ثم تمسح بمنشفة مطبخ رطبة .

3 طرق طبيعية لتنظيف البوتجاز من الدهون 

1ـ تنظيف البوتاجاز باستخدام الخل 

·       يعمل الخل في كل الأحوال كمضاد للدهون ، لذلك فهو مفيد للغاية في تنظيف سطح الغاز سواء المصنوع من المعدن أو المصنوع من الزجاج .
·       وللتنظيف يستخدم محلول الخل المخفف بالماء بواسطة اسفنجة التنظيف ، كما يمكن إضافة الخل إلى سائل تنظيف الأطباق واستخدامه في تنظيف الغاز .

2ـ  صودا الخبز والليمون 

·       هذه الطريقة تصلح لتنظيف سطح الغاز المعدني والسطح الزجاجي وغطاء الغاز الزجاج أيضا .
·       يمتلك الليمون قوة طبيعة لتفتيت الدهون ، كما أن لصودا الخبز مفعول قوي لقتل الجراثيم وإزالة البقع بفضل حبيباتها الدقيقة التي تعمل بمثابة صنفرة لطيفة لإزالة البقع الناتجة عن احتراق الطعام دون خدش الزجاج .
·       حيث يُرش سطح الغاز بحفنة من صودا الخبز قبل فركه بشريحة من الليمون ، ثم يمسح السطح بقطعة قماش مبللة لإزالة أي بقايا .

3ـ سائل تنظيف الأطباق و صودا الخبز 

·       تُخلط أجزاء متساوية من صودا الخبز وسائل تنظيف الأطباق في وعاء صغير وتُمزج جيدا .
·       يوضع الخليط على كافة أجزاء الغاز ويتم الفرك جيدا باستخدام اسفنجة التنظيف .
·       يصلح هذا المنظف أيضا لتنظيف عيون وشبكة الغاز والفرن والزجاج .


طريقة تنظيف البوتجازالكهربائي الزجاج والسيراميك 

·       للتنظيف العادي : يُنظف سطح الغاز جيدا من بقايا الأطعمة والفتات باستخدام قطعة قماش رطبة ، حيث يُمسح عدة مرات حتى تمام التنظيف .
·       يُرش سطح الغاز الزجاجي أو السيراميك بكمية مناسبة من صودا الخبز ( كربونات الصوديوم ) ½ كوب تقريبا ، ثم تُغمس قطعة كبيرة من القماش في ( 1 كوب من الخل الساخن ) ، ثم تنشر على صودا الخبز وتترك لمدة 5 دقائق ، لتُرفع بعد ذلك ويتم فرك السطح بأسفنجة تنظيف قبل أن يُمسح جيدا ويُنظف بقطعة رطبة من القماش .
·       لإزالة البقع الصعبة من السطح الزجاج أو السيراميك استخدم خليط من : ( ¼ كوب من صودا الخبز + 2 ملعقة كبيرة من سائل تنظيف الأطباق + 2 ملعقة كبيرة من الخل ) ، حيث يتم تطبيقه على مكان البقع باستخدام قطعة نظيفة من القماش ، تُفرك البقع وتشطف جيدا .


طريقة تنظيف عيون البوتجاز



·       يوضع ¼ كوب من الأمونيا في كيس من البلاستيك وتوضع معه شعلات الغاز ويُغلق الكيس جيدا ويُترك من المساء حتى الصباح ، لا تزيد كمية الأمونيا عن هذا المقدار ؛ فالغرض ليس نقع الشعلات بل السماح لها بالوجود في أبخرة الأمونيا المتصاعدة والتي له نفس تأثير المنظف القوي للدهون .
·       في الصبح يُفتح الكيس في مكان جيد التهوية وتُخرج الشعلات لتُمسح ببساطة بواسطة أسفنجة التنظيف ، لتصبح لامعة كأنها جديدة .
·       كما يمكن استخدام الأمونيا أيضا في تنظيف سطح الغاز بعد تخفيفها قليلا .
تنبيه : لا يتم أبدا خلط الأمونيا مع الكلور ، نظرا لما ينتج عن تفاعلهما من أبخرة سامة .

أقرأ أيضا :

طريقة تنظيف حوامل البوتجاز

تنظيف الغاز باستخدام الملح وصودا الخبز :
·       تُخلط ملعقة طعام واحدة من صودا الخبز وملعقة كبيرة من الملح مع ملعقة كبيرة من الماء لتكوين معجون .
·       يستخدم المعجون على قطعة من القماش لدعك شبكة الغاز ( الحامل المعدني ) ، ودعك البقعة الصعبة التي توجد على السطح ، مع تجنب تطبيق هذه الطريقة على الغاز المطلي بالمينا لتجنب تقشره أو خدشه .

تنظيف شبك الغاز باستخدام شفرة الحلاقة :
·       إذا رغبت في إزالة الدهون المتراكمة شديدة الالتصاق من شبك الغاز  بسرعة يمكنك استخدام شفرة حلاقة نظيفة في كشطها .

تنظيف شبك الغاز باستخدام منظف تجاري :
·       توجد في المتاجر العديد من أنواع المنظفات الخاصة بالغاز ، ويستخدم المنظف التجاري من خلال إزالة كافة أجزاء الغاز القابلة للإزالة ، ووضعها في كيس من البلاستيك كل على حدة ، ثم رشها باستخدام المنظف وتركها ليلة كاملة مع غلق الكيس .
·       في الصباح تُغسل تلك الأجزاء بالماء الساخن وسائل تنظيف الأطباق .
·       يمكن استخدام الأمونيا بدلا من المنظف التجاري لتنظيف شبك الغاز بفاعلية كبيرة .

أقرأ أيضا :

نصائح للحفاظ على نظافة البوتجاز

·       تحدث معظم بقع الغاز نتيجة الانسكابات السائلة التي تتصلب بفعل الحرارة فيزيد التصاقها بالسطح ، لذلك فإن سرعة التعامل مع هذه البقع وتنظيفها بواسطة قطعة مبللة من القماش يضمن لك بقاء الغاز لديك نظيفا لفترة طويلة .
·       تجنبي ترك الطعام يغلي لدرجة الفوران من خلال التحكم في درجة الحرارة لتجنب انسكاب الطعام على عيون الغاز ، فهذا لا يسبب فقط بقع صعبة على سطح الغاز ، ولكنه يؤدي أيضا إلى انسداد عيون الغاز ، بالإضافة إلى انتشار روائح الاحتراق في المنزل .
·       استخدام الإناء المناسب للطهي من حيث الحجم ، حيث يجب أن يكون هناك بوصتين على الأقل بين قمة الطعام الذي يتم طهيه وبين الإناء ( خاصة السوائل  والزيوت ) .
·       وضع غطاء على كافة الإناء الذي يتم فيه الطهي أو القلي لمنع البقع الدعنية الناتجة عن تطاير رذاذ الزيوت .
·       كما من الضروري تنظيف مرشح الأبخرة المثبتة أعلى الغاز ( الكوكر هود ) .


استنتاج :

نخلص مما سبق إلى أن أفضل طرق تنظيف الغاز التي ذكرناه تدور معظها حول استخدام مواد طبيعية آمنة ، متوفرة في مطبخك ، ومع ذلك فإن لها فاعلية كبيرة وأثر سريع في القضاء على الدهون والبقع الصعبة على الغاز في منزلك .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.