أفضل طريقة لتنظيف ورق الجدران أفضل طريقة لتنظيف ورق الجدران
U3F1ZWV6ZTIxNjYzNzgzMTAzX0FjdGl2YXRpb24yNDU0MjA3NzQ2Mjg=
recent
أخبار ساخنة

أفضل طريقة لتنظيف ورق الجدران


أصبح ورق الجدران نمطا شائعا في تصاميم الديكور المختلفة ، وعلى الرغم من استخدامه على نطاق واسع ، إلا أنه يظل غير تقليدي من حيث الخلفية الجمالية التي يوفرها لمكونات المكان من أثاث ومفروشات ، ولكي يبقى ورق الجدران محتفظا بهذه الخصائص لابد من صيانته وتنظيفه بالطريقة الصحيحة ، التي لا تتلفه ، تعرفي على أفضل طريقة لتنظيف ورق الجدران معنا خطوة بخطوة .

أفضل طريقة لتنظيف ورق الجدران

خطوات تنظيف ورق الجدران :

·       تحديد نوع ورق الجدران قبل التنظيف : ليست كل أنواع ورق الجدران تقبل الغسيل أو التنظيف الرطب ، فهناك بعض الأنواع المقاومة لامتصاص الرطوبة ( مثل الفينيل المعالج بطبقة سطحية عازلة للرطوبة ) ، وهناك ورق جدران عادي غير معالج ، وهذا النوع الأخير لابد من التعامل معه بحرص عند التنظيف .
·       تحضير أدوات التنظيف اللازمة وهي : مكنسة كهربائية ـ فرشاة ناعمة لإزالة الغبار لها ذراع قابل للتمديد ، مجموعة من المناشف القطنية النظيفة ، دلو ـ سلم ، أسفنجة تنظيف ـ محلول تنظيف .
·       منظف ورق الجدران المثالي هو : الماء الدافئ ( 5 لتر ) مع 20 مل ( ملعقة كبيرة ) من صابون غسيل الأطباق الذي يعتبر منظف معتدل لا يؤثر سلبا على الأسطح ، كما يمكن استخدام عجينة تنظيف ورق الجدران ، وهي عبارة عن عجينة لينة معبأة في علب وهي مخصصة لتنظيف ورق الحائط وتوجد لدى محلات بيع مستلزمات الطلاء .
·       تحضير ورق الجدران قبل التنظيف : من خلال إزالة العناصر التي تشغل الجدار ، مثل الصور وشاشات البلازما وغير ذلك .
·       الاحتياط لحماية الأرضيات والأثاث أثناء تنظيف الجدران : من خلال نقل الأثاث بعيدا عن الجدران وحماية ألرضيات باستخدام مجموعة من الملاءات القديمة .
·       اختبار المنظف قبل العمل : حيث يجب في البداية التحقق من طريقة التنظيف الملائمة لورق الجدران من خلال تطبيق مقدار من المنظف على جزء من ورق الجدران ، على أن يكون جزء غير ظاهر خلف الأثاث ، فإذا ظهر على الورق علامات امتصاص الماء مثل أن يتحول لونه إلى اللون القاتم ، أو نزف الألوان الخاصة به ، فإن هذا مؤشر على عدم قابلية ورق الجدران للغسيل الرطب ، ومن ثم يجب تنظيفه بالطريقة الجافة .
·       لا يجب في أي حال من الأحوال استخدام أي أداة تنظيف خشنة أو منظف كاشط ، عند تنظيف ورق الجدران حتى لا يؤدي ذلك إلى تلف الجدران .
·       عند التنظيف الرطب لورق الجدران يجب الحرص على تنظيف جزء صغير تلو الآخر لتجفيف الورق بأسرع ما يمكن وعدم ترك سائل التنظيف عليه لمدة طويلة ، مع الحرص على عدم الإفراط في ترطيب الورق .

طريقة تنظيف ورق الجدران :

·       باستخدام سلم مزدوج أو باستخدام فرشاة التنظيف الناعمة ذات اليد القابلة للتمديد أو باستخدام فرشاة المكنسة الكهربائية الخاصة بتنظيف التنجيد ، يتم تنظيف سطح ورق الجدران تماما من الغبار اتجاها من أعلى الورق إلى أسفله وبحركات رأسية  منتظمة ، مع الأخذ في الاعتبار تنظيف الفرشاة فورا عندما يعلق بها خيط العنكبوت وعدم الاستمرار في تمريرها على سطح الورق وهي متسخة حتى لا يتسبب ذلك في تلطيخ الورق .
·       يتم غمس أسفنجه التنظيف في المنظف الذي تم إعداده ( ماء دافئ مع سائل غسيل الأطباق ) ثم مسح الورق بلطف من أعلى الجدار إلى أسفله .
·       استخدام منشفة قطنية نظيفة في مسح ورق الجدران وذلك بعد ترطيبها بالماء النظيف .
·       يتم استخدام قطعة جافة من القماش القطني النظيف في تجفيف ورق الجدران بطريقة الضغط وليس بحركة دائرية ، لأن ورق الجدران يكون ضعيف في الحالة الرطبة .
·       في حالة تنظيف ورق الجدران العادي غير المحمي بطبقة عازلة للماء : يمكن استخدام عجينة تنظيف ورق الجدران والتي يتم تمريرها على ورق الجدران لالتقاط أية أوساخ وغبار على سطح الورق مع تبديلها كلما اتسخت .

كيفية تنظيف ورق الجدران من البقع :

1.    تنظيف ورق الجدران من بقع الحبر :

·       يتم استخدام معجون مكون من صودا الخبز والماء ، وتطبيقه على بقعة الحبر باستخدام قطعة من القماش القطني الناعم ( يرجى اختبار هذا المنظف على جزء غير ظاهر من ورق الجدران قبل الاستخدام ) .
·       يتم فرك البقعة باستخدام معجون صودا الخبز وذلك برفق شديد ، حتى لا يؤدي الفرك الزائد إلى تلف وتمزق الورق .
·       إذا لم تفلح طريقة صودا الخبز والماء يمكنك استخدام قليل من الكحول على قطعة من القماش وتنظيف الحبر بها ( تحذير قد يسبب الكحول تلف بعض أنواع ورق الجدران أو تلاشي اللون منها ، لذا يجب اختباره أولا ) .

2.    تنظيف ورق الجدران من بقع القهوة والعصائر :

·       يصنع محلول تنظيف من الماء الدافئ المضاف إليه بضع قطرات من سائل تنظيف الأطباق ويستخدم في تنظيف بقع القهوة والعصير بواسطة قطعة من القماش النظيف ، مع مسح مكان البقعة بقماش رطب نظيف .

3.    تنظيف ورق الجدران من بقع الدهون والشحوم :

·       إذا كان ورق الجدران قابل للغسل ، يستخدم الماء الدافئ وصابون الأطباق في تنظيف بقع الشحوم .
·       أما إذا كان ورق الجدران غير قابل للغسل ، فيتم إزالة بقع الدهون من الورق باستخدام مكواة الملابس ، وذلك بتدفئة المكواة قليلا ثم تغليفها بقطعة نظيفة من القماش القطني وتمريرها على مكان البقعة لإذابتها ومن ثم امتصاصها من قبل القماش القطني .

4.    تنظيف ورق الجدران من علامات الأصابع :

·       تحمل أصابع اليد العرق والبقع الدهنية ، والذي ينتقل بسهولة إلى ورق الجدران ويترك عليه بقع ظاهرة .
·       للتخلص من هذه البقع يتم استخدام بودرة التلك ، من خلال تطبيقها بواسطة إسفنجة ناعمة على مكان البقع وفرك البقع جيدا حتى تختفي .

طريقة تنظيف ورق الجدران غير القابل للغسل :

ورق الجدران غير القابل للغسل هو شديد التأثر بالماء ، لذلك تم استحداث طرق آمنة لتنظيفه منها ما يلي :
·       بدلا من غسل ورق الجدران بالماء يمكن استخدام عجينة تنظيف ورق الجدران في سحب الأوساخ وتنظيف السطح تماما .
·       لتنظيف ورق الجدران من البقع يمكن استخدام مناديل الأطفال المبللة لتنظيفها بلطف .
·       التنظيف الجاف لورق الجدران : ويتم باستخدام أسفنجة كيميائية للتنظيف الجاف ، وهي مصنوعة من المطاط الطبيعي ، ولها القدرة على إزالة كافة البقع والتقاط ذرات الغبار وحتى الوبر والشعر ، حتى إذا امتلأ سطح الإسفنجة بالأوساخ تم إزالة باستخدام شفرة الحلاقة للحصول على سطح جديد يمكن استخدامه في التنظيف .

تنظيف ورق الجدران من الغراء :

·       بعد تنظيف ورق الجدران من الغبار جيدا ، يتم ترطيب بقع الغراء باستخدام قليل من خليط من الماء الدافئ وسائل تنظيف الأطباق ، سيعمل الماء الدافئ والصابون على تليين بقع الغراء .
·       تستخدم ملعقة بلاستيكية لكشط الغراء بلطف دون خدش الورق .
·       يمسح مكان البقع باستخدام منشفة قطنية رطبة ، ثم التجفيف باستخدام منشفة نظيفة .
اقرأ أيضا :




مراجع :

                                                                                                                          Howto Remove Spots and Stains From Wallpaper  

                                                                       How to Clean Stains From Vinyl Wallpaper


 

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة