كيفية تنظيف وتلميع الرخام


إن فهم طبيعة الرخام وكيفية تشكيله سوف يساعدك كثيرا على تفسير سبب احتياجه لنمط خاص للتنظيف والصيانة ، الرخام هو حجر طبيعي من فئة الصخور الجيرية المتحولة بفعل الضغط والحرارة في أعماق الأرض ، يدوم لسنوات بفضل مقاومته المرتفعة للتلف ، وصلابته وقوته الطبيعية ، إلا أن له سطح نافذ كثير المسام ، ذو قابلية عالية لامتصاص السوائل ، سريع التأثر بالبقع ، وسريع التضرر بالمنظفات غير المناسبة ، تابع القراءة لتتعرف على أفضل طريقة لتنظيف وتلميع  الرخام .

كيفية تنظيف وتلميع وجلي الرخام

طريقة تنظيف الرخام من البقع


1.    يتكون الرخام في الأساس من مادة كربونات الكالسيوم ، لذلك فإن استخدام منتجات التنظيف التي تحتوي على أحماض مثل ( الكلور  أو الخل أو الليمون ) كفيل بأن يدمر الرخام ويفتت سطحه ، وذلك من خلال تفاعل الأحماض مع مادة كربونات الكالسيوم .  
2.     لا يجب استخدام أدوات تنظيف قاسية ( مثل الفرش الحادة ) أو منظفات حبيبية صلبة على الرخام لعدم التسبب في خدش السطح .
3.    من أشد الأخطاء خطورة على الرخام هو تعرضه الزائد للماء أو الرطوبة ، وذلك لأن الرخام لا يبقى ساكنا تجاه المياه بل أن المسام المنتشرة على سطحه ، والتي تعتبر من أبرز خواصه الطبيعية ، تعمل على امتصاص المياه ، الأمر الذي يؤدي إلى ضياع لمعان الرخام ، وحفر سطحه نتيجة عودة الماء للتبخر عبر سطح الرخام محدثا فجوات وتاركا ترسبات ملحية ومعدنية تشوه السطح ، لذلك لا ينبغي الإفراط في تعرض الرخام للماء ، وعدم ترك البقع السائلة عليه لفترة طويلة دون تجفيفها .

5 طرق لتنظيف الرخام الطبيعي من البقع

1.    1ـ طريقة إزالة بقع الزيوت والشحوم من الرخام 

·       وتشمل هذه الفئة من البقع : القطران وزيت الطهي ومستحضرات التجميل .
·       يتم تنظيفها باستخدام أحد هذه المنظفات ( سائل تنظيف الطباق ـ الأسيتون ـ النشادر ( الأمونيا ) ) .
2.    البقع العضوية :
·       وتشمل هذه الفئة : بقع القهوة والشاي والفاكهة والتبغ والطعام والبول وفضلات الطيور .
·       يتم التنظيف باستخدام بيروكسيد الهيدروجين ( ماء الأكسجين ) مع بضع قطرات من الأمونيا .

3.    2ـ كيفية إزالة بقع الصدأ من الرخام 

·       وتشمل بقع صدأ الحديد والنحاس والبرونز ، التي تنشأ نتيجة تلامس الأجسام المعدنية مع سطح الرخام ، مثل المسامير وعلب الزهور المعدنية وبعض أنواع الأثاث .
·       يتم معالجة البقعة باستخدام معجون من صودا الخبز والماء وتركه على مكان البقعة حتى يجف تماما ثم ينظف باستخدام الجانب الخشن من أسفنجة التنظيف ، في كثير من الأحيان تكون بقع الصدأ من الصعوبة بحيث تستطيع صودا الخبز إزالتها ، لذلك ننصح باستخدام منظف تجاري متخصص للصدأ .

4.  3ـ إزالة بقع العفن من الرخام 

·       يتم تنظيف بقع العفن من الرخام باستخدام ½ كوب من أحد هذه المواد ( الأمونيا أو بيروكسيد الهيدروجين ) مع جالون من الماء .
·       تحذير : لا يجب أبدا خلط أي من المواد السابقة ( الأمونيا وبيروكسيد الهيدروجين ) معا أو مع الكلور ، حيث ينتج عن التفاعل غاز سام .
5.    بقع الحبر :
·       يتم تنظيف بقع الحبر من الرخام باستخدام بيروكسيد الهيدروجين ( ماء الأكسجين ) أو الأسيتون .

6.   4ـ  كيفية إزالة بقع الطلاء من الرخام 

·       يستخدم التنر ( النفط المستخدم في تخفيف الطلاء الزيتي ) في إزالة بقع الطلاء الزيتي ، أو باستخدام شفرة حلاقة لكشط البقعة برفق .

7.   5ـ كيفية تنظيف الرخام من بقع الماء والترسبات الجيرية  

·       تنتج بقع الماء العسر والبقع الكلسية على الرخام جراء تراكم أملاح الماء على سطحه  وترسبات الصابون .
·       الطريقة المثالية لإزالة البقع الجيرية وترسبات الصابون من الرخام هي استخدام ½ كوب أمونيا مع جالون من الماء لمسح أسطح الرخام في الحمامات والمطابخ .

كيفية تنظيف الرخام الطبيعي للمطبخ


·       يتم إزالة الغبار من الرخام باستخدام ممسحة رطبة ، أو باستخدام المكنسة الكهربائية ، ولكن من خلال فرشاة ناعمة ، أو من خلال ممسحة بخارية وينبغي تجنب استخدام مفرقات المكنسة الكهربائية إذا كانت مصنوعة من المعدن لعدم خدش السطح .


أقرأ : 

أفضل 8 أجهزة تنظيف بالبخار

·       لا يحتاج التنظيف الاعتيادي لسطح الرخام أكثر من استخدام محلول تنظيف مكون من الماء الدافئ وبضع قطرات من منظف محايد ( سائل تنظيف الأطباق ) ، مع العلم بأن الكثير من الصابون أو المنظف المستخدم يكون طبقة غائمة على سطح الرخام ويضيع لمعانه .
·       كما يمكن استخدام محلول تنظيف مكون من 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز ، مذابة في ¼ لتر من الماء الدافئ ، لتنظيف الرخام ، حيث تعمل صودا الخبز على إزالة البقع وتطهير السطح وتلميعه ، والطريقة الأفضل للتنظيف هي من خلال استخدام قطعة قماش نظيفة .
·       كما يمكنك استخدام  ( صابون الحجر ) وهو صابون مصنوع مخصوص لتنظيف الرخام والعناية بها .
·       في كل الأحوال يجب شطف أرضيات الرخام بالماء النظيف وتجفيفها جيدا بعد التنظيف .

كيفية تلميع الرخام


·       بعد تنظيف الغبار ومسح الأرضيات باستخدام منظف محايد كما شرحنا من قبل ، يتم ترطيب الرخام بالماء النظيف خاصة مناطق البقع .
·       أصنع معجون تنظيف  مكون من التراب الدياتومي والجبس والجير الحي ، يتم تقليبهم جيدا في الماء حتى يتكون مادة لينة القوام ، يتم وضع طبقة سميكة من الخليط على مكان البقع .
·       يتم تغطية الخليط الموضوع على البقع باستخدام غطاء من البلاستيك ، مع تثبيت أطرافه ، ثم يترك المعجون ليجب مدة 24 ساعة .
·       يتم إزالة الغطاء البلاستيكي ومسح الرخام بقطعة من القماش الرطب .
·       ولجلي سطح الرخام بشكل شامل يتم استخدام مسحوق الجير الحي على قطعة من القماش وفرك الرخام بشكل شامل ثم تنظيف المسحوق الزائد .
·       كما يمكن استخدام بودرة تلميع الرخام التي يمكنك جلبها من المتاجر المتخصصة .

افضل شركة جلي بلاط


إذا كانت مساحة الأرضيات الرخام في منزلك أو شركتك كبيرة ، أو كانت الأرضيات شديدة الاتساخ ، أو في حالة إصابة أرضيات الرخام لديك بعيوب يصعب معالجتها بالطرق المنزلية مثل الرطوبة الزائدة وعدم استواء السطح وكثرة الحفر في سطح الرخام ، أو إذا كانت أرضيات الرخام قديمة تحتاج إلى الجلي ، فإن الاستعانة بشركة جلي رخام احترافية هو ضرورة وذلك للأسباب الآتية :
·       تمتلك شركات جلي البلاط الاحترافية معدات متخصصة لمعالجة الرخام وصيانته ، من أهمها آلة جلي الرخام التي من خلالها يتم إزالة الطبقة السطحية المتضررة من البقع والخدوش وتنعيمها وتلميعها جيدا ، من خلال خيارات متعددة في آلة الجلي وكذلك ودرجات معالجة مختلفة .
·       بعض العيوب في أرضيات الرخام تحتاج لمعالجة مهنية  متخصصة مثل إزالة الحواف الزائدة في البلاط وتطبيق مادة عازلة للسطح للحد من تأثر الرخام بالرطوبة .
·       تتضمن الخدمة الاحترافية لجلي الرخام جلي الدرج الجدران والأعمدة وهي بنود قد يصعب عليك إنجازها بدون آلات احترافية .

 كيف تعمل ماكينة تلميع الرخام 

آلة جلي الرخام هي الآلة المستخدمة لأغراض جلي وتلميع وجلخ الرخام وأنواع البلاط المصنوع من الحج الطبيعي و تتكون من :
·       محرك قوي مسئول عن التحكم في حركة رأس التنظيف .
·       رأس تنظيف دوارة ذات ملحقات متعددة تسمى أقراص الجلي والتلميع ، تتكون هذه الأقراص من خامات مختلفة تتناسب مع أنواع الحجر الطبيعي التي يتم التعامل معها .
·       خزان مياه يخرج  منه خرطوم واصل إلى مركز رأس التنظيف المجوف ، حيث يفيد تدفق المياه أثناء جلي الرخام على تقليل الحرارة التي يمكن أن تنتج من احتكاك أقراص الجلي المتحركة مع البلاط ، بالإضافة إلى تسهيل تنظيف نواتج التنظيف .
وتعمل آلة جلي الرخام اعتمادا على أقراص جلي متدرجة الحدة ، يتم تركيب القرص المناسب لكل غرض ، ابتداء من إزالة الحواف البارزة في أسطح الرخام ، وحتى التنعيم النهائي وتلميع الرخام ، كما تتيح الآلة التحكم في سرعة الحركة وقوة تدفق الماء .

طريقة تنظيف الرخام الأبيض


·       يميل الرخام إلى الاحتفاظ بالروائح ، نتيجة امتصاصه للسوائل بسهوله واحتجازها بداخل مسامه ، الأمر الذي يؤدي إلى تعفنها وبالتالي انبعاث الروائح الكريهة من الرخام .
·       وللقضاء على الروائح الكريهة في الرخام يمكنك إتباع الآتي :
رش كمية مناسبة من صودا الخبز على سطح الرخام وتركها من المساء إلى الصباح ثم تنظيفها باستخدام فرشاة ناعمة .
·       وضع كمية مناسبة من البن في طبق مسطح على السطح المطلوب معالجة الروائح فيه ، وتركه لفترة طويلة قدر المستطاع ، سوف يعمل البن على امتصاص الروائح .
·       إضافة صودا الخبز إلى مياه التنظيف بانتظام سوف يعمل على إزالة الروائح .


طريقة تنظيف الرخام الصناعي

·       التنظيف المتكرر لأرضيات الرخام لإزالة حبيبات الرمال لتجنب خدشها للسطح على أثر احتكاك الأقدام عند السير .
·       استخدام السجاد في المداخل والمناطق التي تتعرض للاستخدام الكثيف .
·       سرعة التعامل مع البقع بإزالتها وتجفيفها وتنظيفها بالماء للحد من امتصاص الرخام لها .
·       الاعتماد على ممسحة رطبة أو ممسحة بخارية لإزالة الغبار عن سطح الرخام يوميا وتجنب استخدام الفرشاة في التنظيف .
·       وقاية الرخام من التعرض للرطوبة الزائدة أثناء التنظيف .
·       تطبيق مادة عازلة للرطوبة على سطح الرخام بمساعدة مهنيين مختصين من خلال تطبيق مواد شمعية على السطح لتلميع الرخام .