7 مواد طبيعية لتنظيف سيراميك الحمام 7 مواد طبيعية لتنظيف سيراميك الحمام
U3F1ZWV6ZTIxNjYzNzgzMTAzX0FjdGl2YXRpb24yNDU0MjA3NzQ2Mjg=
recent
أخبار ساخنة

7 مواد طبيعية لتنظيف سيراميك الحمام

تسهم البقع الجيرية والعفن الأسود التي تغزو بلاط الحمام والمناطق الفاصلة بينه ، في تشويه منظر الحمام والانطباع السيئ لدى الأفراد عن مدى  نظافته ، فضلا عن الدور الذي يلعبه تراكم هذه الأوساخ المختلفة على أسطح الحمام في تعزيز فرص الإصابة بالأمراض ، وفي الوقت الذي يمكنك فيه استخدام أغلى المنظفات الكيميائية المخصصة لإزالة البقع وتطهير الحمامات ، فإنه لا يمكنك إصلاح ما يمكن لهذه الفئة من المنظفات إتلافه من حيث تغيير لون البلاط وتدمير الفواصل الأسمنتية والتأثير على صحتك ، لذلك سيكون من المفيد للغاية الاعتماد على بعض المكونات والخلطات الطبيعية القوية لتنظيف سيراميك الحمام دون إتلافه وهو ما أحضرناه لك اليوم .

7 مواد طبيعية لتنظيف سيراميك الحمام

7 مواد طبيعية لتنظيف جدران الحمام :

1.    البوراكس
·       البوراكس مكون من صنع الطبيعة ، فهو نتاج التبخر الموسمي للبحيرات المالحة ، ذو طبيعة قلوية للغاية رقمه الهيدروجيني (9.3 ) ، وهذا ما يفسر كونه فعال جدا في التنظيف والتعقيم وإزالة الروائح الكريهة .
·       ويستخدم البوراكس في تنظيف جدران وأرضية الحمام من خلال غمس اسفنجة رطبة في مسحوق البوراكس ، واستخدامها في فرك البلاط والخطوط الأسمنتية الفاصلة بينه جيدا ، ثم شطف البلاط بالماء النظيف وتجفيفه جيدا ، مع الحرص على استخدام فرشاة أسنان قديمة لتنظيف التجاويف والزوايا .
2.    عصير الليمون :
·       الخصائص الحمضية المركزة في عصير الليمون لها تأثير قاتل على الفطريات والعفن ، فضلا عن قدرة الليمون على إزالة البقع والشوائب المختلفة من أسطح الأحواض والسيراميك ، وتزداد فاعلية الليمون عند إضافته إلى صودا الخبز ، حيث يمكن استغلال التفاعل الحادث بين المادتين في جلي مثالي لبلاط الحمام .
3.    الخل :
·       من بين المنظفات الطبيعية يعتبر الخل هو المادة الأكثر فاعلية وتنوعا في وظائفها ، حيث تساعد الطبيعة الحمضية للخل على تطهير البلاط من كافة أشكال العفن والبكتريا ، علاوة على كفاءته في إزالة ترسبات الصابون والبقع الجيرية ( الكلسية ) والرواسب المعدنية للماء ، من الأحواض والبلاط وحتى أدوات السباكة ، فضلا عن قوته في تلميع بلاط السيراميك .
·       لاستخدام الخل في تنظيف سيراميك الحمام يتم صنع خليط من الخل والماء بنسب متعادلة ، ثم يطبق على البلاط والأحواض بكثافة من خلال زجاجة رش ، وتدعك الأسطح باستخدام فرشاة أو اسفنجة ، وفي حالة معالجة البقع الصعبة ، يتم خلط الخل مع صودا الخبز واستخدام المعجون الناتج في فرك البقع .
4.    صودا الخبز
·       الميزة الكبرى في صودا الخبز فيما يتعلق بتنظيف الحمامات بكل مكوناتها من البلاط لغرفة الدش الزجاجية و الأحواض والمرحاض ، هي كونها مادة كاشطة خفيفة ، لها القدرة على فرك الأوساخ دون إتلاف السطح ، ناهيك عن تأثيرها المضاد للملوثات الحية وإزالة البقع الصعبة حتى بقع الصدأ .
·       يتم تطبيق صودا الخبز على جدران الحمام من خلال غمس أسفنجة رطبة في صودا الخبز ثم دعك الجدران بها جيدا .
5.    الملح :
·       يستخدم الملح في حفظ الأطعمة لقدرته على قتل الكائنات أحادية الخلية مثل العفن وذلك عن طريق تجفيفها ، ولتنظيف الحمام باستخدام الملح ، يتم ترطيب الأسطح بالماء ، ثم تطبيق الملح عليها وتركها لبعض الوقت ثم دعكها بلطف وشطفها .
6.    بيروكسيد الهيدروجين ( ماء الأكسجين ) :
·       في حالة الاتساخ الشديد لبلاط الحمام والفواصل الأسمنتية ، وفشل المواد السابقة في إزالة البقع والعفن ، يكون بيروكسيد الهيدروجين هو الحل المثالي للتنظيف العميق لبلاط الحمام وتبييضه أيضا .
·       أصنعي عجينة من الدقيق الأبيض وبيروكسيد الهيدروجين وقومي بتطبيقها على الحشو الفاصل بين البلاط وتركها لعدة ساعات قبل الشطف بالماء .
7.    تنظيف سيراميك الحمام بالبخار :
·       البخار طريقة مذهلة لإزالة الأوساخ وبقايا الصابون والبكتيريا والعفن ، حيث تعتمد أجهزة البخار على ارتفاع درجات الحرارة والضغط للقيام بعملها .
·       كما أن استخدام أجهزة التنظيف بالبخار يغني عن استخدام أي مواد كيميائية على الإطلاق ، فهي خيارًا رائعًا لمن يعانون من الحساسية الكيميائية .
·       وإذا كان التنظيف بالبخار يعد رائعًا بالنسبة لخطوط الأسمنت والبلاط ، فإنه غير مناسب لمفاصل السيليكون أو الأسطح المؤكسدة أو المينا .

4 خلطات طبيعية لتنظيف سيراميك الحمام

·       للتنظيف الشامل للحمام : ( البلاط والفواصل والأحواض والأرض )
نستخدم معجون مكون من : ( صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين وبضع قطرات من سائل تنظيف الأطباق ) .
·       للتنظيف فواصل بلاط الحمام : نستخدم هذا المنظف ( صودا الخبز وصودا الغسيل والبوراكس والصابون السائل والخل الأبيض ) .
·       لإزالة الروائح من الحمام : يتم التنظيف باستخدام ( صودا الخبز مع زيت الليمون العطري والخل ) .
·       لتبييض البلاط والأحواض : نستخدم ( صودا الخبز مع البوراكس وقشور الحمضيات المجففة المبشورة ) .

أفضل طريقة لتنظيف سيراميك الحمام :

·       التهوية المستمرة : الحمامات ـ بطبيعة استخدامها ـ هي غرف مغلقة طوال الوقت ، لذلك من الطبيعي أن تختزن الأبخرة المتصاعدة عن الماء الساخن المستخدم في الاستحمام ، وهذا الجو الدافئ يجعل من الحمام مكان مثالي لنمو العفن وتكاثره ، لذلك من الضروري الحفاظ على تهوية جيدة للحمام من خلال تشغيل جهاز الشفاط بعد كل استحمام أو تشغيل مزيل الرطوبة .
·       تقليل مستوى الرطوبة في الحمام : من شأن الماء الذي يبلل جدران الحمام والحشوات الأسمنتية الفاصلة بين البلاط ، أن يساعد العفن على البقاء على قيد الحياة ، في حين أن المسح السريع لجدران الحمام وأرضيته يحافظ على تكون العفن في أدنى مستوياته .
·       الحفاظ على فواصل البلاط في حالة سليمة : يؤدي استخدام بعض أدوات التنظيف الحادة مثل الفرش القاسية ، أو المنظفات الكيميائية إلى انهيار وتفتت أجزاء من الأسمنت الموجودة بين البلاط ، الأمر الذي يؤدي إلى خلق فجوات تكون بمثابة مساكن للعفن والجراثيم التي يتعذر الوصول إليها عند التنظيف .
·       التنظيف المنتظم لأسطح الحمام : التنظيف المنتظم للأسطح في الحمام يضمن ملاحقة تلك الشوائب الجيرية البيضاء التي تتكون جراء استخدام مستحضرات العناية الشخصية والصابون علاوة على ترسبات أملاح الماء ، ومنع تراكمها .
·       تجنب استخدام الكلور في تنظيف الحمام : قد يكون الكلور مادة شديدة الفاعلية في القضاء على الجراثيم والبكتريا والميكروبات ـ غير أنه يخلف أضرار كثيرة لا تعادل هذه الفائدة ، ومنها أنه يصبغ فواصل البلاط البيضاء باللون الأصفر إلى  الأبد ، كما لا يغني استخدامه عن المجهود المبذول في التنظيف للوصول إلى الأماكن غير الواضحة في البلاط ، فضلا عن أضراره الصحية التي تترتب على استنشاق أبخرة الكلور أثناء التنظيف ، وخطر وجوده في متناول الأطفال ، كل هذا في حين أن هناك مواد طبيعية آمنه تحقق أغراض التطهير وإزالة البقع بكفاءة .

 أقرأ أيضا :

المراجع :

Solutionsfor Cleaning Ceramic Tile in the Shower

 












ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة