طرق طبيعية فعالة لتنظيف المرحاض



تنظيف المرحاض من بنود التنظيف الأساسية التي نكررها بشكل منتظم ، رغبة في التطهير والقضاء على الجراثيم  للوقاية الصحية و إزالة البقع ، وتحسين مظهر المرحاض أيضا ، وفي سبيل ذلك ننفق الكثير من المال على المنظفات الكيميائية التي تتسبب في الكثير من الضرر الصحي وتعمل على تآكل طبقة الوقاية السطحية للمرحاض ، ولكن اليوم أتينا لك بمجموعة من المنظفات الطبيعية المتوفرة منزليا ، والتي ستدهشك نتائجها في تنظيف المرحاض .

 1ـ تنظيف المرحاض باستخدام الكوكاكولا :

قد تبدو مزحة أو فكاهة ، ولكنها حقيقة عن تجربة ، نعم تعمل المياه الغازية عموما والكوكاكولا بشكل خاص على تنظيف وعاء المرحاض حتى من بقع الصدأ ، إذ تحتوي الصودا على أحماض تتفاعل مع الأوساخ وتطلق مواد فوارة لتفكيك البقع ، والطريقة ببساطة تتم بتفريغ عبوة صغيرة من الكوكاكولا في وعاء المرحاض وتركه لمدة ساعة ، ثم دعك الوعاء بعدها باستخدام الفرشاة والشطف بالماء النظيف .

 2 ـ  تنظيف المرحاض بالحجر الخفاف :
تنظيف المرحاض

الحجر الخفاف طريقة أخرى غير متوقعة ولكنها فعالة للغاية للتخلص من الحلقة المستديرة القاتمة الثابتة داخل وعاء المرحاض ، حيث يتم أولا نقع الحجر الخفاف في ماء ساخن ، ثم استخدامه لفرط بقع المرحاض بلطف لتجنب الخدش ، ثم السماح بتدفق الماء داخله للشطف .


3 ـ تنظيف المرحاض بالخل :

يلجأ الكثير من الناس لاستخدام المبيضات للتخلص من بقع المرحاض ، ولكنها وإن أزالت بعض أنواع البقع فإنها المبيضات مثل الكلور تظل غير آمنة وقاصرة أيضا على تنظيف بعض أنواع البقع مثل ترسبات الماء العسر ، وطريقة استخدام الخل في تنظيف المرحاض سهلة ، حيث بإمكانك صب كمية معقولة من الخل في وعاء المرحاض وتركه منقوعا من الليل إلى الصباح ، ثم التنظيف بالفرشاة والشطف ، أو نقع قطعة من ورق التواليت في الخل وتركها على بقع الصدأ حول غطاء المرحاض .
 4ـ استخدام ماء الأكسجين في تنظيف المرحاض :

ماء الأكسجين أو بيروكسيد الهيدروجين هو محارب للجراثيم قوي ، علاوة على قوته في إزالة البقع ، ولتنظيف المرحاض وتطهيره من الجراثيم ننصح بصب نصف كوب من ماء الأكسجين في وعاء المرحاض وتركه لمدة نصف ساعة قبل تدفق الماء عليه للشطف .

 5ـ  استخدام الماء المغلي لإزالة انسداد المرحاض :
لحل مشكلة المرحاض المسدود بدون استخدام مواد كيميائية بإمكان صب قدر كاف من الماء المغلي دفعة واحدة في وعاء المرحاض لإزالة تعطل تدفق الماء .


6ـ استخدام طلاء حماية الأظافر الشفاف لمنع بقع الصدأ في المرحاض :

لما كانت بقع الصدأ في المرحاض والحمام بشكل عام تنشأ من القطع المعدنية المستخدمة في تركيب قاعدة المرحاض وغطائه ، والتي تكون غير معزولة ، فإنه لتجنب هذه البقع يلزم عزل هذه الأجزاء ، ويمكنك ذلك بسهولة باستخدام طلاء الأظافر الشفاف ولكن بعد تجفيفها تمام من الماء .

 7ـ تنظيف المرحاض باستخدام زيت الأطفال :

زيت الأطفال من جونسون هو زيت لطيف ذو رائحة جميلة ثابتة ، كما أنه منظف هائل للجسم ، وبعد تجربته على المرحاض والسيراميك والبورسلين وجد أنه مزيل هائل للبقع وذلك بتطبيقه باستخدام قطعة من القماش لفرك البقع بها ، كما أنه معطر مثالي للمرحاض فهو زيتي لا يمتزج بالماء مما يعمل على دوام رائحته لفترة كبيرة ، كما بإمكانك إضافة بضع قطرات لماء الخزان الخاص بالمرحاض لتعطير المرحاض بع استعماله .

8 ـ تنظيف المرحاض باستخدام الخل وكربونات الصوديوم :
( انظر أيضا : دليل شامل عن استخدامات الخل في تنظيف المنزل )

هذا الخليط متعدد الاستعمالات خاصة في تنظيف الحمام بداية من تلميع أدوات السباكة ( الصنابير ورأس الدش ) وتنظيف البلاط والأحواض بشكل رائع وحتى تنظيف ودعك بقع الحمام ، كما يمكن تطبيقه في فتحات الصرف لتسليكها وتسهيل تدفق المياه . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.