إزالة ترسبات الصابون والجير عن سيراميك الحمام


هناك طريقة واحدة لمنع ظهور ترسبات الصابون والترسبات الجيرية على سيراميك الحمام وأدوات السباكة والأحواض ، وهي عدم السماح لأي شخص من أفراد أسرتك باستعمال الماء والصابون !! وهذا طبعا خيال ، ولكني أسوق لك هذا الفرض لتوضيح كيف يتكون الكلس أو الترسبات الجيرية ، فترسبات الصابون الجيرية التي تراها على الأسطح في الحمام إنما تتكون نتيجة تفاعل المكونات الدهنية والزيتية الموجودة في الصابون مع المعادن الموجودة في الماء فتنتج هذه المواد الجيرية التي تلتصق بشدة بالأسطح ، وتزيد هذه الترسبات في حالة الاعتماد على الماء العسر في منزلك ، ونعلم أن هناك الكثير من المنظفات الكيميائية التجارية التي صنعت خصيصا لتنظيف هذا النوع من البقع ولكنها لا تخلو من أضرار على البلاط وتركيبات السباكة ، في حين توجد مواد طبيعية فعالة وآمنة ومنخفضة التكلفة لإزالة ترسبات الصابون عن سيراميك الحمام ، نشرحها فيما يلي :


إزالة ترسبات الصابون  والجير عن سيراميك الحمام

كيفية إزالة الترسبات الجيرية عن سيراميك الحمام :

  • باستخدام الخل وبيكربونات الصوديوم يمكنك إنجاز هذه المهمة ، ضع 1 كوب من بيكربونات الصوديوم في وعاء من البلاستيك وصب عليه 4/1 كوب من الخل الأبيض المقطر ، لتكوين عجينة متماسكة .
  •  ثم خذ  جزء من هذا الخليط على إسفنجة وقم بفردها على جدران الحمام و جوانب غرفة الدش الزجاجية منطقة تلو الأخرى ، أو على صنابير المياه  أو أيا كان السطح الذي تريد تنظيفه في الحمام .
  •   اسمح لخليط التنظيف بالبقاء على الأسطح مدة ربع ساعة على الأقل ، ثم يتم المسح باستخدام قطعة قماش نظيفة رطبة ، ثم الشطف بالماء وبعد ذلك من الضروري تجفيف زجاج الدش أو الصنابير باستخدام قطعة من قماش قطني .
( بإمكانك أيضا الاطلاع على المزيد من استخدامات الخل في تنظيف المنزل في هذا المقال :  
دليل شامل عن استخدام الخل فيتنظيف المنزل

تنظيف سيراميك الحمام من الكلس :

  • في حال كانت بقع الكلس و الصابون ثقيلة ولم ينجح الخليط السابق في القضاء عليها بشكل يرضيك ، بإمكانك إضافة قليل من ملح الطعام إلى الخليط السابق ، ليعمل كصنفرة تساعد على جلخ البقع .
  • يتم عمل منظف من مخصوص من المواد الآتية : (1 كوب من بيكربونات الصوديوم مع 4/1 كوب من الخل الأبيض وملعقة واحدة أو أكثر من ماء الأكسجين ( بيروكسيد الهيدروجين ) .
  • ويستخدم الخليط السابق في تنظيف ترسبات الصابون من أحواض الاستحمام والمناطق التي تفصل بين البلاط .

 إزالة ترسبات الصابون عن سيراميك الحمام :


  • هذه الطريقة تعتمد على استخدام البوراكس والليمون .
  • قم بإضافة القليل من عصير الليمون إلى مقدار من البوراكس لتشكيل عجينة .
  •  قم يتوزيع هذه العجينة باستخدام قطعة من قماش التنظيف على الأسطح التي تريد تنظيفها من بقع الصابون ، واتركها حوالي 15 دقيقة ، ثم قم بإزالتها باستخدام إسفنجة تنظيف ، ثم اسمح بتدفق الماء على أماكن التنظيف للشطف .

إزالة الترسبات الجيرية عن بلاط الحمام المصنوع من الرخام أو الجرانيت:

  • لأن الحجر الطبيعي ( الرخام أو الجرانيت ) حساس للغاية للمنظفات الكيميائية والمواد الطبيعية الحمضية مثل الخل والليمون ، فإن تنظيف يحتاج إلى طريقة خاصة .
  • لتنظيف أسطح الرخام والجرانيت من الترسبات الجيرية سوف نستخدم الخل الأبيض ولكن في محلول مخفف جدا حتى لا يؤثر على الرخام .
  • أخلط 1كوب من الخل الأبيض المقطر مع 3 لتر من الماء الساخن ، وباستخدام أسفنجة تنظيف يتم ترطيب جدران وأرضيات الرخام المصابة بالجير وتترك بحد أقصى 3 دقائق .
  • سوف يتفاعل الخل مع طبقة الكلس الموجودة على البلاط ويقتتها ، بعد ذلك نبدأ في فرك الأسطح باستخدام السطح الخشن لأسفنجة التنظيف ، ثم نشطف جميع الأسطح بماء نظيف .

عند إزالة ترسبات الصابون والجير عن سيراميك الحمام يراعى الآتي :

  1. يراعى عند تنظيف الرخام بالخل عدم استخدام الخل المركز أو ترك الخل على الرخام لفترة طويلة ، لأن الخل مادة حمضية والحمض عدو الرخام لأنه يحمر على إذابة العروق الترابية الموجودة في مسام الرخام فيعمل على تآكله وتشويهه .
  2.  خلاطات المياه المصنوعة من البرونز تنظف بالماء فقط ولا يفضا استعمال أي مادة أخرة عليها مثل الخل أو البيكربونات .
  3. استعمال المواد الكيميائية الكاوية يؤثر مع مرور الوقت على الطبقة السطحية التي تحمي السيراميك والأحواض .
  4.  لا تستخدم مواد خشنة سواء كانت إسفنج التنظيف الخشن أو مساحيق التنظيف لأنها تخدش سطح السيراميك وأدوات السباكة .

في كل الأحوال يجب اختيار المنظف المناسب لبلاط الحمام على أساس نوع البلاط وطبيعته ، كما يجب اختبار أي منظف في منطقة محدودة قبل تعميمه على جميع الأسطح .




مراجع :






How to Remove Limescale From Natural Stone Tiles







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.