أفضل طريقة لتنظيف خشب المطبخ من الدهون

 مشكلة الدهون التي تتراكم على خشب المطبخ ، ليست في الدهون في حد ذاتها ، وإنما في ارتباط الدهون بالخشب وهو مادة تتسم بصعوبة التنظيف وسرعة التأثر بالمنظفات الكيميائية ، لذلك اجتهت في البحث عن أفضل طريقة لتنظيف خشب المطبخ من الدهون دون أن تحمل أي تأثير سيء على مظهر الخشب ولونه ، وجلبت لكم مجموعة من الخلطات الطبيعة المجربة لتنظيف المطبخ الخشب من الدهون .  
أفضل طريقة لتنظيف خشب المطبخ من الدهون

8 وصفات طبيعية لتنظيف خشب المطبخ من الدهون 

1.   1ـ تنظيف خشب المطبخ بالخل 

·       يعتبر الخل أقوى مادة طبيعية من حيث التأثير على الدهون والتغلب على الروائح الأخرى ، وهو المادة الأكثر تواجدا في مطابخنا أيضا .
·       استخدمي الخل في إزالة الدهون من خشب المطبخ من خلال  ملء زجاجة رش بالخل ، واستخدامها في رش سطح دواليب المطبخ لتغطيتها تماما .
·       يترك الخل على الخشب لمدة 2 : 3 دقائق ، حتى يبدأ في تفتيت الأوساخ والدهون ، ثم يتم دعك السطح الخشبية باستخدام اسفنجة أو قطعة قماش رطبة .
·       يتم مسح المطبخ الخشب بقطعة قماش نظيفة رطبة قليلا ، ثم التجفيف النهائي باستخدام أقمشة قطنية جافة .
·       يمكن تخفيف الخل بالماء إذا كانت البقع خفيفة .

2ـ  إزالة الدهون من المطبخ بالصابون السائل

·       إذا كانت الدهون التي تكسو خشب المطبخ قديمة وسميكة ، سوف يحتاج تنظيفها لمركب أقوى من الخل ، والصابون السائل الخاص بتنظيف الأطباق هو مصنوع في الأساس للتغلب على الدهون الموجودة في الأواني ، ويراعى في الوقت نفسه أن يكون منظف متعادل حتى لا يترك أثر كيميائي ضار على الأواني ، لذلك فإن استخدام الصابون السائل على الخشب لن يكون لها تأثير ضار ، خاصة إذا كان مخفف .
·        أضيفي 10 قطرات من صابون سائل قوي لتنظيف الأطباق ( فيري أو بريل ) مع كوب خل ولتر ماء ساخن قدر المستطاع .
·       يوضع الخليط في زجاجة بخاخ ، ويستخدم في رش  الخزائن الخشبية في المطبخ ، ثم يترك بضع دقائق ، قبل دعك السطح باستخدام أسفنجة مناسبة .
·       تكرر العملية السابقة حتى إزالة الدهون تماما ، ثم يمسح خشب الطبخ بفوطة نظيفة رطبة ثم يجفف جيدا .

3ـ  كربونات الصوديوم لإزالة الدهون من خشب المطبخ

·       قد تتركز بقع الدهون في منطقة محددة من خشب المطبخ دون غيرها ، مثل المناطق القريبة من الموقد ، في هذه الحالة أنت بحاجة لاستخدام منظف مخصص لمعالجة هذه البقع المركزة .
·       صودا الخبز والماء هو المنظف المناسب في هذه الحالة ، حيث يمكنك تطبيق معجون متماسك من الماء وصودا الخبز على مكان البقع ، وتركه لفترة مناسبة ، ثم تنظيفه باستخدام قطعة قماش مبللة .

4ـ تنظيف خشب المطبخ باستخدام الملح

·       لتنظيف الدهون التي تحشو الزوايا والأماكن التي يتعذر تنظيفها في سطح الخشب ، استخدم خليط الملح والخل باستخدام فرشاة أسنان قديمة لفرك الدهون في هذه المناطق .

5ـ إزالة دهون المطبخ باستخدام الزيت 

·       يتم خلط جزء واحد من أي زيت النبات مع جزأين من صودا الخبز ، حتى يتكون كتلة متجانسة تشبه الكريمة .
·       يتم تطبيق الكريم السابق على أماكن البقع والتنظيف باستخدام فرشاة أسنان ، سوف يعمل الزيت على تفكيك الدهون ، بينما تعمل صودا الخبز كمادة كاشطة ناعمة لإزالة الأوساخ .
·       يجب الأخذ في الاعتبار وضع ورق الجرائد القديم أسفل خزائن المطبخ التي يتم تنظيفها بهذه الخلطة تحسبا لسقوطها على الأرض .

6ـ  طريقة تنظيف خشب المطبخ بالنشادر

·       يمكنك استخدام الأمونيا ( النشادر ) لتنظيف خشب المطبخ من الدهون ، من خلال غمس قطعة من القماش في الأمونيا ومسح سطح الخشب بها .

  ملح الليمون

·       أصنعي منظف مكون من : 1 لتر من الماء و15 جرام من ملح الليمون وبضع قطرات من سائل غسل الأطباق .
·       ثم يتم وضع الخليط في زجاجة رذاذ ، وتطبيقه على الخشب وتركه لمدة30 دقيقة ، ثم يمسح الخشب باستخدام منشفة نظيفة رطبة بماء ساخن .

8ـ  خل التفاح

·       ببساطه يمكن رش خل التفاح على مطبخك الخشبي للتنظيف المنتظم وإزالة الدهون والتلميع أيضا ، مع الحرص على المسح بفوطة رطبة ثم التجفيف .

طريقة تنظيف المطبخ الخشب بالبخار 

·       للبخار خصائص ممتازة لإذابة الدهون واكتساح الأوساخ بشكل سريع وآمن وأكثر سهولة .
·       يمكن استخدام منظف البخار المحمول باليد لتنظيف خزائن مطبخك الخشبية ، بعد ضبط الجهاز على درجة ضغط مناسبة لعدم الإضرار بالخشب ولسهولة التحكم أثناء التنظيف .
·       كما أن منظف البخار المحمول باليد فعال في تنظيف باقي عناصر المطبخ مثل الموقد والفرن والحوض والسيراميك ، بدون استخدام منظفات كيميائية .
أقرأ أيضًا: 4 طرق سهلة لتنظيف شفاط المطبخ من الدهون

وصفة لازالة الدهون من المطبخ

·       استخدام المنظفات الكيميائية المذيبة للدهون : فإن هذه الفئة من المنظفات يتم تصنيعها بمكونات شديدة الحدة ، بحيث تكون قادرة على إزالة بقع الدهون في الحال ، ولكنها في الوقت نفسه سوف تتسبب في إزالة طبقة السطحية للخشب ، والتي تعطي الخشب المظهر اللامع واللون والتي أيضا تغلق مسام الخشب وتحد من امتصاصه للسوائل وتعرضه للعفن .
·       استخدام أداة خشنة في التنظيف : مثل أسفنجة الأطباق الخشنة أو بعض أنواع الأقمشة ، فهي كفيلة بتشويه مظهر الخشب تماما .
·       استخدام منظفات كاشطة : ونقصد بها المنظفات التي تأتي على شكل حبيبات أو مسحوق ، حيث تحدث هذه المنظفات خدوش وحفر في السطح .
·       استخدام الكلور : لا يملك الكلور تأثير على الدهون بقدر ما يضيع لون الخشب ويتلفه ، فلا يصلح استخدام الكلور أبدا مع الخشب .

أقرأ كذلك: طريقة تنظيف جدران المطبخ من الدهون

تنظيف المطبخ الخشب من الدهون فتكات

·       وجود جهاز طارد للأبخرة ( شفاط المطبخ ) في المطبخ هو ضرورة لا يجب إغفالها بأي حال من الأحوال ، فإن أهمية الشفاط ليس فقط في طرد الأبخرة الدهنية ومنع تراكمها على خزائن وأجهزة المطبخ ، بل أيضا يمنع تسرب هذه الأبخرة إلى غرف المنزل والالتصاق بالأثاث .
·       عند قلي الأطعمة يجب أن يكون ذلك في وعاء له غطاء واقي لتقليل انتشار رذاذ الزيت على العناصر المحيطة .
·       الالتزام بتنظيف خشب المطبخ بشكل مستمر خاصة بعد الطهي ، بمسح واجهات الخزائن باستخدام منشفة مرطبة بأحد المواد الطبيعية مثل الخل لمنع تراكم الدهون على سطح الخشب .
مهما تعددت طرق العلاج تبقى الوقاية طريق واحد وسهل ، وكذلك عند التعامل مع قضايا التنظيف في منزلك ، فإن العناية والحفاظ على العناصر المعقدة صعبة التنظيف مثل خزائن المطبخ  ، تكمن في الاجتهاد من أجل وقاية هذه العناصر ، ثم ملاحقة الأوساخ وإزالتها أولا بأول .
المراجع :
How To Clean A Wooden Kitchen Furniture From Fat

How to Clean Kitchen Cabinets

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.