طريقة تنظيف الستائر والبراقع في مكانها

كم الأتربة التي يتم اكتشافها على الستائر عند تنظيفها ، يتحدث عن دورها في امتصاص وحجب الملوثات التي يجلبها الهواء عبر النوافذ إلى منزلك ، خاصة أن الستائر بطبيعتها تصنع من أقمشة مسامية لها القدرة على الاحتفاظ بالغبار ، ومع ذلك لا يبدو الاتساخ ظاهرا عليها ، إلا أن أقل اهتزاز يصيبها عند اصطدام الأجسام بها يستفز ما بها من غبار فينبعث في أجواء المكان ، مسببا الكثير من المشكلات الصحية خاصة لمرضى الحساسية ، وهو ما يدعونا لضرورة المواظبة على تنظيف الستائر والبراقع للحد من فرص تراكم الأتربة عليها .

طريقة تنظيف الستائر والبراقع


تعليمات تنظيف الستائر :

·       أفضل طريقة لغسيل الستائر هي الغسيل اليدوي بالماء البارد ، حيث أن معظم أقمشة الستائر تكون عرضة للتجعد السريع .
·       لا ينبغي عصر الستائر بعد الغسيل لتجنب تجعدها ، والأفضل من ذلك أن يتم نشرها رطبة ، فهذا من شأنه أن يساعد على فرد الستائر وتحسين مظهرها .

تنظيف الستائر خطوة بخطوة :

1.    يتم فك الستائر وهزها في الهواء الطلق عدة مرات للتخلص من أكبر كم من التراب والغبار ، وفك أي عناصر معدنية بها والاحتفاظ بها .
2.    يتم نقع الستائر في الماء البارد ( كل لون على حدة ) في إناء كبير بحجم مناسب أو في حوض الاستحمام ، مع إضافة كمية مناسبة من مسحوق الغسيل مع معطر مناسب وكمية من منعم النسيج ( داوني ) .
3.    تشطف الستائر جيدا بالماء النظيف وتعلق في مكان مناسب حتى تترك ما بها من ماء زائد دون عصر ، ثم تنشر في الهواء الطلق إلى أن تجف .
4.    ينبغي أن يتم تركيب الستائر فور جفافها لتجنب حدوث التجاعيد بها .

أسهل طريقة لتنظيف البراقع في مكانها :

1.    شفط الأتربة والغبار من البراقع باستخدام مكنسة الغبار الكهربائية ، أو منفاخ الهواء ( البلاور ) .
2.    تعليق ملاءة سرير قديمة أو مفرش من البلاستيك على قضيب الستائر خلف البراقع باستخدام المشابك ، لحماية الحائط من رذاذ التنظيف ، بالإضافة إلى فرش الأرضيات تحت الستائر في منطقة التنظيف .
3.    استخدام محلول تنظيف مكون من الخل والماء بمقادير متعادلة مع بضع قطرات من الصابون السائل ، الخل والصابون السائل مكونين لهم القدرة على انتزاع طبقة الأوساخ الدهنية المتجلطة  على البراقع وبين طياتها .
4.    يتم تطبيق محلول التنظيف على البراقع باستخدام بخاخ ، يستمر الرش حتى يسيل محلول التنظيف من البراقع .
5.    تستخدم قطعة نظيفة من القماش القطني في تنظيف البراقع بلطف .
6.    بعد التنظيف يتم تعبئة البخاخ بالماء النظيف لشطف البراقع ، ثم تترك لتتخلص من الماء الزائد .
7.    يستخدم مجفف الشعر لتجفيف البراقع أو الاكتفاء بتشغيل المكيف والمراوح لتجفيف البراقع في وقت قصير .

كيفية تنظيف الستائر بالبخار :

1.    تأكدي أولا من تعليمات التنظيف الخاصة بالستائر قبل تطبيق البخار عليها ، كما يمكنك اختبار البخار على جزء غير مرئية من الستائر قبل العمل .
2.    يعبأ خزان المياه الخاص بمنظف البخار ، ثم يترك لبضع دقائق ليسخن الماء حتى الغليان .
3.    يتم ضبط المنظف على وضع تنظيف لطيف لا يضر بأنسجة الستائر .
4.    تأتي أجهزة تنظيف البخار مع ملحق خاص لتنظيف الكنب والستائر ، يتم تركيب الملحق المناسب مع تغطية رأس التنظيف باستخدام منشفة بيضاء نظيفة من القطن أو الميكروفيبر ، لتنظيف أفضل وآمن على النسيج .
5.    يتم تمرير رأس التنظيف على الستائر من أعلى إلى أسفل مع عدم الرجوع في عكس الاتجاه ، مع الحرص على تحريك المنظف بحرص عند تنظيف البراقع .

كيفية الحفاظ على نظافة الستائر :

·       عند الرغبة في تهوية المنزل وفتح النوافذ لابد من الحفاظ على السلك الواقي للنوافذ مغلقا لمنع الأتربة من الالتصاق بالستائر قدر الإمكان .
·       تجنب فتح النوافذ عندما يسود طقس متربا .
·       تنظيف الستائر من الغبار بشكل روتين مرة واحدة في الأسبوع على الأقل ، باستخدام مكنسة الغبار الكهربائية .

مراجع :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.