كيفية تنظيف الفرن

إليكم عدة طرق لتنظيف الفرن هي الأفضل من واقع التجربة العملية ، وفوق ذلك فهي لا تتضمن استخدام مواد كيميائية ضارة ، كما أنها تصلح لتنظيف الفرن في جميع درجات اتساخه حتى تلك البقع الدهنية المحترقة القديمة بما في ذلك باب الفرن الزجاجي ، بمواد غير مكلفة ، وذلك لفرن الغاز وفرن الميكروويف أيضا .

كيفية تنظيف الفرن

أفضل طريقة لتنظيف الفرن :

1 ـ استخدم محلول تنظيف عبارة عن ( صابون غسيل الأطباق + قليل من الخل + الماء الساخن ) في زجاجة بخاخ .
2 ـ أفضل وقت لتنظيف الفرن هو بعد الطهي مباشرة ، حيث يكون الفرن مازال محتفظا ببعض الحرارة التي تسمح بتذويب الدهون وسهولة تفاعل سائل التنظيف معها .
3 ـ بعد إخراج الرفوف من الفرن ونقعها في إناء به ماء ساخن ونفس محلول التنظيف السابق ، قومي برش محلول التنظيف على جوانب الفرن والباب الزجاجي وأغلقي الفرن واتركيه حتى يبرد .
4 ـ بعد أن يبرد الفرن ، قومي باستخدام إسفنجة تنظيف ذات سطح خشن قليلا في دعك السطح الفرن من الداخل مع التركيز على أماكن البقع ، بما في ذلك باب الفرن أيضا .
5 ـ وبقطعة  رطبة من القماش القطني امسحي الفرن جيدا من الداخل والخارج .

طريقة تنظيف الفرن بيكربونات الصوديوم :

1 ـ سوف نستخدم هنا بيكربونات الصوديوم إما من خلال عجنها بالماء وتوزيعها على جميع أجزاء الفرن من الداخل ، أو رشها جافة ثم ترطيبها بالماء باستخدام بخاخ ، وفي الحالتين يتم تركها مدة زمنية مناسبة .
2 ـ بعد مرور ساعة على الأقل يتم رش الفرن من الداخل باستخدام الخل مع التنظيف باستخدام إسفنجة التنظيف .
3 ـ ثم يتم مسح الفرن جديا باستخدام فوطة رطبة .
تعرف أيضا على ( استخدامات بيكربونات الصوديوم في التنظيف )

طريقة تنظيف زجاج الفرن :

1 ـ لتنظيف زجاج الفرن سيتم استخدام مادة النشادر ( الأمونيا ) وهي مادة قاسية على الجلد ، ويتصاعد من تفاعلها مع الماء أو الأوساخ غازات قد تضر بالعين والتنفس ، لذلك يجب ارتداء قفازات مطاطية وتوفير تهوية كافية للمكان الذي يتم فيه التنظيف .
2 ـ للتنظيف ضعي إناء  من الماء الساخن إلى درجة الغليان داخل الفرن على الرف السفلي ، وإناء آخر به كمية من النشادر ( كوب تقريبا ) ولكن على الرف الأوسط .
3 ـ يتم ترك الفرن مغلق لبضع ساعات وقبل فتحه للتنظيف يتم فتح النافذة أو تشغيل شفاط المطبخ .
4 ـ يتم إخراج الوعاءين من الفرن وإضافة القليل من سائل غسيل الأطباق إلى وعاء النشادر مع كوبين من الماء واستخدام الخليط في دعك الباب الزجاجي للفرن بواسطة إسفنجة التنظيف .
5 ـ باستخدام قماش نظيف رطب يتم تنظيف الباب والفرن جيدا .

طريقة تنظيف فرن الغاز من الدهون المحترقة :

1 ـ تنظيف الفرن بالخل هو وسيلة شديدة الفاعلية في تنظيف الدهون المحترقة القديمة ، ويفضل القيام بذلك بعد تسخين الفرن ، من خلال رش الخل الأبيض المركز على جميع جوانب الفرن باستخدام زجاجة بخاخ ثم تركه حوالي 15 دقيقة ثم تنظيفه .
2 ـ في حالة البقع شديدة الالتصاق يفضل استخدام بيكربونات الصوديوم على البقع مع ترطيبها بالخل وتركها حتى يجف هذا الخليط ثم تنظيفها جيدا بسائل تنظيف الأطباق .
تعرف أيضا على ( دليل شامل عن استخدامات الخل في تنظيف المنزل )

طريقة تنظيف فرن الميكروويف :

1 ـ لدينا هنا طريقة سهلة للغاية لتنظيف فرن الميكروويف وتتم بوضع وعاء ـ خاص بالميكروويف ـ في أحد هذه المواد حسب ما يتوفر لديك :
ـ ثمرتين من الليمون مقطعتين مع كوب من الماء .
ـ ثمرة من البرتقال مقطعة أو حتى كمية من قشور البرتقال مع كوب من الماء .
ـ كوب من الخل الأبيض .
2 ـ يترك الوعاء في الفرن حتى يغلي ويستمر في الغليان لمدة 5 دقائق ، وبعد أن يبرد الفرن وتلاحظين البخار يتكاثف على سطحه الداخلي استخدمي قطعة نظيفة من القماش وامسحيه جيدا بشكل متكرر لتجدي أن كل ما به من بقع قد أزيلت بالكامل .
3 ـ هذه الطرق الطبيعية المذكورة لتنظيف الأفران ذات فاعلية عالية ومجربة وتغنيك عن استخدام المنظفات الكيميائية التي قد تتسبب في تآكل السطح الداخلي للفرن .

مراجع :

1 ـ  How To Clean an Oven with Baking Soda & Vinegar
https://www.thekitchn.com/how-to-clean-an-oven-cleaning-lessons-from-the-kitchn-201191
2 ـ Dirty oven? Here's how to clean it without harsh chemicals
https://www.thekitchn.com/how-to-clean-an-oven-cleaning-lessons-from-the-kitchn-201191


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.