استخدامات صودا الخبز في التنظيف

        

 صودا الخبز هي ملح غير عضوي صيغته الجزيئية CHNaO3 يوجد في شكل مسحوق ، يدخل في مجموعة واسعة من منتجات التنظيف والعناية الشخصية ووصفات التنظيف الطبيعية ، فضلا عن الاستخدامات الغذائية فهو مادة طبيعية ، كما تعد بيكربونات الصوديوم أيضا ـ وفقا لوكالة البيئة ـ مبيد حيوي آمن

بيكربونات الصوديوم في التنظيف

ما هي صودا الخبز


صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم هي مادة ذات طبيعة شديدة القلوية  ، الأمر الذي جعلها واحدة من أجود مكونات التنظيف الأخضر
، فهي توفي بالعديد من أغراض التنظيف ، بسبب قدرتها على إزالة الروائح وامتصاص الدهون والبقع المختلفة ، بالإضافة إلى قدراتها في إبادة الجراثيم والفطريات ومكافحة العفن ، ناهيك عن تأثيرها المذهل في العديد من استخدامات العناية الشخصية مثل تنظيف الأسنان والبشرة .

استخدامات صودا الخبز في التنظيف 


1 ـ تنظيف بقع الجدران : تتلطخ الجدران لا محالة ببصمات الأصابع خاصة في المناطق المحيطة بمفاتيح الكهرباء وبالقرب من أسرة الأطفال ، علاوة على جهود أطفالك الفنية التي يطبقونها على الجدران ، ومن المعروف أن استخدام المنظفات الكيميائية على الجدران المطلية قد يفسد لونها ويعمل على إزالته ، لذلك يمكنك استخدام بيكربونات الصوديوم على إسفنجه ناعمة ودعك المناطق المتسخة برفق ثم مسحها بقطعة من قماش قطني نظيفة .

2 ـ استخدام صودا الخبز في غسيل الملابس 

سوف يخرج الغسيل ـ سواء الأبيض أو الملون ـ من الغسالة أكثر إشراقا ونظافة ، فقط إذا قمت بإضافة كوب من مسحوق بيكربونات الصوديوم إلى الغسالة جنبا إلى جنب مع المنظفات الأساسية للغسيل ، حيث تعمل بيكربونات الصوديوم على توازن الرقم الهيدروجيني وبالتالي تنظيف الملابس بكفاءة أعلى .
بيكربونات الصوديوم في التنظيف

3 ـ تنظيف الحمام باستخدام صودا الخبز

الحمامات من أكثر المناطق التي تشتمل على الترسبات وذلك لرطوبة سطحها بشكل دائم بالإضافة إلى تعرضه للصابون وأملاح الماء خاصة إذا كان الماء عسر ، بيكربونات الصوديوم مع الخل هو مزيج رائح لتنظيف السيراميك والأحواض والمراحيض وإزالة الترسبات الجيرية وبقع الصدأ وتنظيف الفواصل بين البلاط .

 4 ـ تنظيف البوتاجاز والفرن 

 بما أن البقع التي تغلب على أسطح المواقد والأفران هي بقع دهنية ، فإن بيكربونات الصوديوم يجب أن تكون أول ما تفكر به عند الرغبة في تنظيفها ، ويمكنك تعزيزها أيضا بقليل من الخل لنتيجة مبهرة ، دون أن تعرض سطح موقدك للتآكل بفعل المنظفات الكيميائية المذيبة للدهون .

5 ـ تسليك البالوعات المسدودة باستخدام صودا الخبز

كثيرا ما تمتنع أحواض المطبخ أو الحمام عن تصريف المياه أو تصريفها ببطء ، دون أي انزعاج يمكن تطبيق بيكربونات الصوديوم في فتحة الصرف مباشرة ثم مقدار من الخل واتبع ذلك بصب الماء المغلي ، لتتخلص من المشكلة على الفور .
بيكربونات الصوديوم في التنظيف

فوائد صودا الخبز 


إزالة الروائح من السجاد ـ يمكن نثر بيكربونات الصوديوم بشكل مناسب على السجاد والكنب وتركه عليها مدة 15 دقيقة ، ثم استخدام المكنسة الكهربائية في تنظيفها .
تنظيف الأواني  ـ تدعيم سائل تنظيف الأطباق الذي تستخدميه بالقليل من بيكربونات الصوديوم على إسفنجه التنظيف ، كفيل بأن يسهل عملية دعك الأواني التي تشتمل على نسبة عالية من الدهون .
تلميع أواني الاستانلس ستيل بيكربونات الصوديوم : بعد طول استعمال الأواني والصواني والأطباق المصنوعة من الاستانلس ستيل تنطفئ لمعتها ، في إناء به ماء مغلي أضف كمية من بيكربونات الصوديوم إلى الماء ، ثم أغمر كل قطعة من الأواني الاستانلس فيه ، ثم أخرجها واشطفها بالماء البارد ، ستلاحظ انها عادت كالجديدة .

تنظيف شفاط المطبخ  ـ بسهولة يمكنك تطبيق كربونات الصوديوم على مروحة الشفاط بعد فكها ، ثم دعكها باستخدام ليفة من البلاستيك ، وشطفها جيدا وتجفيفها .
 إزالة الروائح من الثلاجة ـ ضع مقدار من بيكربونات الصوديوم في علبة داخل الثلاجة ليمتص روائح الغذاء القوية حتى لا تؤثر على طعم الأطعمة المجاورة .

لعل من أكثر مميزات صودا الخبز أهمية هي انها مادة طبيعية ليس لها تأثير ضار على الإنسان أو الأسطح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.