تنظيف الرخام ـ ما يجب استخدامه لتنظيف وتلميع الرخام

تنظيف الرخام

 تنظيف الرخام ـ الرخام هو حجر استثنائي أنيق وراقى وفريد ​​من نوعه، تقدر قيمته في التصميم الداخلي، لذلك يجب أن نكون قادرين على العناية به بشكل صحيح، فيما يلي نقدم افضل النصائح حول تنظيف الرخام وتلميعه ، وكيفية إزالة البقع.

الرخام هو صخرة متحولة تشكلت من تحول الحجر الجيري ، في كثير من الأحيان الدولوميت. يتكون بشكل أساسي من الكالسيت البلوري أو الدولوميت .

الرخام له العديد من الاختلافات اللونية. أنقى رخام الكالسيت أبيض. الرخام الذي يحتوي على الهيماتيت له صبغة حمراء. الرخام مع الليمونيت أصفر ، وأفعواني - أخضر. تتميز أصناف الرخام النبيلة والأغلى في الوقت نفسه بدرجة عالية من إعادة التبلور ومحتوى عالٍ من كربونات الكالسيوم ومحتوى منخفض من أكسيد المغنيسيوم ولون فاتح.

خصائص الرخام

الرخام حجر ذو هيكل بلوري صلب ومسامية متوسطة . يمكن صقله لتحسين لمعانه وقوته ، مما يجعله حجرًا شائعًا وجذابًا لتطبيقات البناء. المسامية المحدودة للرخام ، خاصة أثناء التكرير ، تجعله أقل عرضة للتلف المائي. ومع ذلك ، فإن كربونات الكالسيوم ، المكون الرئيسي للرخام ، شديدة التأثر بالهجوم الحمضي. يذوب بسرعة في بعض الأحماض وهو من أكثر المواد فعالية في معادلة الأحماض. عندما يتم تكسيره ، يتم استخدامه لتحييد الأحماض في الجداول والبحيرات والتربة. الرخام ضعيف المقاومة لظروف الطقس(فروق درجات الحرارة ، الرطوبة ، الضغط) والعمليات الجيولوجية (التجوية ، التعرية).

تعني خصائص الرخام أنه يتم استخدامه في الداخل والخارج.

  • تستخدم ألواح الرخام الكبيرة في صنع ، من بين أمور أخرى ، الأرضيات ، شواهد القبور ، كسوة الجدران ، الموقد المحيط ، الألواح المعمارية ، درجات السلم ، أسطح عمل المطبخ ، مصنوعة من قطع أصغر: الرفوف ، عتبات النوافذ ، الجرار ، أحواض الغسيل وأحواض الاستحمام.
  • في الخارج ، غالبًا ما يستخدم الرخام لإنهاء أرضيات التراس.
  • يتم استخدامه لصنع عناصر زخرفية لواجهات المباني ، وكذلك هندسة الحدائق الصغيرة: المقاعد والأعمدة والنوافير والمنحوتات.

تنظيف الرخام: العناية اليومية

الرخام حجر ماص عرضة للتلطيخ . عند استخدامه في الخارج ، يمكن أن يتلطخ ، مما يجعله يبدو غير جذاب. يعتبر الرخام أيضًا عرضة للتلف الميكانيكي والتلوث الكيميائي ، لذلك من المهم الحفاظ عليه بشكل صحيح ومنتظم. للحصول على الرخام اللامع أو غير اللامع ، يتم صقله وصقله بالفرشاة وسفعه بالرمل.

نقوم بتنظيف الرخام بانتظام . يجب إزالة أي انسكاب وأوساخ بشكل مستمر. نقوم بغسل الرخام بماء دافئ وعامل معتدل بدرجة حموضة متعادلة ، مثل سائل غسيل الأطباق أو الصابون السائل أو باستخدام عوامل خاصة لتنظيف الرخام . لتجنب التلطيخ ، يجب دائمًا مسح العناصر الرخامية جافة بقطعة قماش ناعمة أو قطعة قماش من الألياف الدقيقة أو جلد شامواه من الجلد.

كيفية إزالة بقع الرخام

في حالة وجود أوساخ وبقع مستعصية على الرخام ، استخدم مزيل بقع الرخام أو الحجر الجيري. استخدم إسفنجة ناعمة أو قطعة قماش للتنظيف. تجنب استخدام الصوف الصلب الصلب ومنصات الجلي لتنظيف الرخام لأنها يمكن أن تخدش الحجر. كما أننا لا نستخدم المنظفات الكاشطة

إزالة بقع الرخام عن طريق القيام بحركات عمودية. من المهم عدم فرك السطح بقوة لأن هذا يزيد من خطر الخدش. اجمع أي سوائل مسكوبة على الرخام في أسرع وقت ممكن بمنشفة ورقية أو قطعة قماش ماصة. اكشط المواد الصلبة برفق ، وحاول عدم فركها. الرخام حساس بشكل خاص للعوامل المحتوية على الأحماض ومواد التبييض القوية . لتنظيف الأماكن المتسخة بشدة على الرخام ، استخدم فقط عوامل التنظيف المخصصة. لذلك ، يجب ألا نستخدم عوامل قوية لتنظيف المفاصل وأحواض الاستحمام وأحواض الاستحمام وبلاط السيراميك.

صيانة الرخام: تلميع الرخام

نحافظ على الرخام بمستحضرات خاصة تعتمد على الشمع أو راتنجات البوليمر ، وهي متوفرة على شكل رذاذ أو حليب أو معجون. يساعد شمع الرخام على سد المواد المسامية ويمنع تراكم البقع والغبار. تقدم العديد من الشركات التي تنتج منتجات العناية بالرخام عوامل تلميع ، عديمة اللون أو تلك التي تغير اللون قليلاً أو تحسنه.

عوامل مكثفة شديدة الاختراق للتنظيف الشامل والغسيل والعناية بالأسطح المصقولة أو المشبعة أو المصقولة تزيل البقع بشكل فعال وتحمي من إعادة التلوث. لا تترك خطوطًا وبقعًا على الرخام. إنها تعزز هيكل السطح الرخامي وتستعيد مظهره الأصلي. بفضل هذه الاستعدادات ، سنقوم بتحديث لون وهيكل الحجر.

يجب أن يكون سطح الرخام المراد صقله جافًا وخاليًا من الشحوم وخالٍ من الغبار. ضع المستحضر بالتساوي بقطعة قماش ناعمة. بعد التجفيف ، نقوم بتلميعه جيدًا.

ختم الرخام

الختم المنتظم بمستحضرات عالية الجودة يقلل من امتصاص السائل ، وبالتالي من خطر تغير اللون غير المرغوب فيه. يحمي تشريب الرخام الأسطح الحساسة بشكل كافٍ من الرطوبة والبقع الدهنية والأوساخ الأخرى ، مثل القهوة أو الشاي المنسكب. التشريب مثالي للأسطح الرخامية المصقولة أو المسامية. إنه يعزز اللون الطبيعي للحجر ، مما يسمح له "بالتنفس" بحرية ويؤكد بصريًا على هيكل الكسوة الرخامية. يتغلغل التشريب في عمق الحجر ، مما يقلل من امتصاصه ، ويمكن استخدامه في الداخل والخارج.

هناك مواد تشريب رخامية جاهزة للاستخدام تعتمد على المذيبات متوفرة في السوق. إنها تتكون من راتنجات عالية الجودة توفر مقاومة ممتازة للبقع دون تغيير اللون. يخترق هذا المستحضر مسام الحجر دون تكوين طلاء ، وهو نافذ للبخار ، ومقاوم للأشعة فوق البنفسجية ولا يسبب اصفرار المادة. المستحضرات ذات الأساس المائي تصلب وتشرب الرخام في نفس الوقتيتم استخدامها لجعل السطح أكثر إحكاما ، مما يسمح بصيانة وتلميع أسهل. يخترق المنتج بعمق ، ويغلق المسام ويقلل بشكل كبير من امتصاص المادة. عن طريق تصلب الأسطح ، تزداد مقاومة البقع ويكون التلميع أسهل.في حالة الأسطح الملساء ، ضع المستحضر بقطعة قماش قطنية ناعمة. من ناحية أخرى ، يجب رش التشريب على الأسطح الخشنة. نستخدم المقياس باعتدال على فترات حتى لا تظهر خطوط. في الأماكن المعرضة بشكل خاص للأوساخ والرطوبة ( كابينة الاستحمام ، منطقة حوض الاستحمام ، أحواض الغسيل، المطبخ ، الدهليز ، المرافق العامة) ، يجب إعادة التشريب مرة أخرى بعد بضع ساعات. يجب تكرار علاج التشريب مرة واحدة على الأقل في السنة ، وفي الأماكن شديدة التعرض للأوساخ والرطوبة ، حتى مرتين في السنة.

جلي الرخام: إزالة الخدوش

من أجل إجراء تجديد الخدوش الطفيفة على الرخام ، يجب غسل الحجر جيدًا وتنظيفه وإزالة الشحوم منه. باستخدام أوراق كاشطة خاصة ، قم بتلميع سطح الرخام ، ثم قم بتلميعه بقطعة من اللباد ، ثم قم بتنظيفه بقطعة قماش مبللة من الألياف الدقيقة ، ثم امسحه حتى يجف. سيجعل التلميع السطح يتوهج ويمنحه لمعانًا عميقًا.

يمكن تسوية الخدوش العميقة على الرخام باستخدام مجموعة أدوات إصلاح على شكل معجون سميك مصنوع من راتنجات الايبوكسي. في هذه الحالة ، نتبع توصيات الشركة المصنعة.

عندما تثبت عدم كفاية هذه الإجراءات ، دعنا نستخدم المساعدة من شركة مؤهلة تقدم الخدمات المتعلقة بمعالجة الأحجار. سيختارون التكنولوجيا المناسبة لطحن ، وملء التجاويف ، وتلميع وتبلور الرخام.

تنظيف الرخام

منظفات الرخام: الشمع ، مزيلات البقع ، التلميع ، المستحضرات

  • يعطي معجون التلميع سريع الجفاف من الشمع تأثيرًا لامعًا يدوم طويلاً ، ويخفي الخدوش الصغيرة ، ويعمق اللون الطبيعي وهيكل الحجر.
  • لصيانة الرخام ، يجدر استخدام شمع عديم اللون ، والذي لن يغير الظل الطبيعي للرخام ، ولكنه سيجعل هيكله مرئيًا ومتجددًا. من ناحية أخرى ، يمكن أن يؤدي استخدام الشمع المصطبغ إلى تغيير لون سطح الرخام ، مما يخلق ظلًا مختلفًا قليلاً عن لونه الطبيعي.
  • مزيل البقع الرخامية سيزيل بسهولة البقع من القهوة والشاي والنبيذ والمشروبات الملونة. رش الرخام واتركه يعمل ، ثم نظف السطح بإسفنجة وماء.
  • يبرز ملمع الرخام اللون الطبيعي للحجر ويمنحه لمعانًا منعشًا. يحمي من امتصاص الدهون وتغير اللون والتلطيخ وإعادة الرسم الطفيف. للحصول على تأثير وقائي مثالي ، نستخدم العامل بشكل دوري.
  • بلسم لامع هو مستحضر لغسل الرخام والعناية به. العامل المعتمد على راتنجات البوليمر يخلق طبقة لامعة على الأرضيات ، مما يجعلها مناسبة أيضًا لتجديد الأرضيات التي فقدت رونقها السابق. يمكن استخدامه في محلول مائي أو كمستحضر غير مخفف.

تنظيف الارضيات الرخامية

قبل أن نبدأ في تنظيف الأرضية ، نظف الفتات بفرشاة ذات شعيرات ناعمة. ستكون الممسحة المسطحة مفيدة لتنظيف الأرضيات الرخامية. كن حذرًا مع العجلات المعدنية أو البلاستيكية للمكنسة الكهربائية ، والتي يمكن أن تخدش سطح الحجر عند سحبه بقوة. نستخدم طرفًا ناعمًا لمكنسة الرخام. لا تحرك الأثاث أو الأشياء الثقيلة على الأرضية الرخامية لأن الخدوش العميقة التي يصعب إزالتها ستظهر.

إزالة الصدأ من الرخام

يمكن إزالة بقع الصدأ من لوح الرخام باستخدام عجينة مكونة من 3٪ بيروكسيد الهيدروجين وصودا الخبز ، وهي عجينة مصنوعة من السبورة أو الدقيق والماء. ضع المعجون على البقعة على الرخام وافركه برفق شديد لفترة من الوقت بفرشاة ناعمة أو قطعة قماش. بعد إزالة الصدأ ، اغسل قطعة الرخام بالماء الدافئ ثم جففها وصقلها. توجد أيضًا مستحضرات جاهزة لإزالة بقع الصدأ من الأسواق. يجب اختبار جميع المواد الكيميائية الجديدة في مكان غير واضح حتى لا تدمر السطح بالكامل.

بقع الإستيارين على الرخام

قم بإزالة الإستيارين المجفف من الشمعة على الرخام بالماء الساخن. يمكننا كشطه برفق باستخدام ملعقة خشبية أو بلاستيكية.

أقرأ ايضا: 4 طرق فعالة لتنظيف الحمام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.