طريقة تنظيف وصيانة مكيف سبليت

في بيئة قاسية المناخ مثل البيئة العربية ، لنا أن ننشغل كثيرا بأمر صيانة وتنظيف مكيفات الهواء ، بالنظر لما يترتب على تعطلها من المعاناة الصحية والنفسية نتيجة الإجهاد الحراري ، وإن كان سبب التقصير في ذلك هو عدم الدراية بكيفية التعامل مع تنظيف مكيف سبليت وصيانته أو ارتفاع تكاليف الصيانة والتنظيف ، فإننا قد وضعنا لك هذا الدليل  الشامل ليضم كل ما يجب أن تعرفه عن صيانة وتنظيف مكيف الهواء .
محتويات :
ـ مما يتكون المكيف ؟
ـ كيف يعمل مكيف الهواء ؟
ـ أهمية تنظيف مكيف الهواء .
ـ خطوات تنظيف وصيانة مكيف سبليت .
ـ نصائح هامة للحفاظ على كفاءة المكيف .
طريقة تنظيف وصيانة مكيف سبليت

مما يتكون المكيف ؟

يمكننا القول بأن الأجزاء الرئيسية التي تشترك في تكوين أي مكيف هواء تتمثل في هذه العناصر :
ـ المبخر : يستقبل سائل التبريد
ـ مكثف :  يسهل نقل الحرارة
ـ صمام التمدد : ينظم تدفق مادة التبريد إلى المبخر .
ـ الضاغط : مضخة تضغط على مادة التبريد .
ـ تحتوي الوحدة الداخلية للمكيف ـ أو ما تعرف  بالجانب البارد من مكيف الهواء ـ على المبخر والمروحة التي تحرك الهواء ليمر فوق الملفات المبردة ثم إلى الغرفة. ـ بينما تحتوي الوحدة الخارجية ( الجانب الساخن ) على الضاغط والمكثف ومروحة أخرى لتنفيس الهواء الساخن الذي ينبعث من المبرد المضغوط إلى الخارج .
ـ وتتمثل وظيفة صمام التمدد ، ينظم كمية سائل التبريد المضغوط الذي يتحرك في المبخر ، وبمجرد دخول المبخّر ، ينخفض ضغط السائل ويتوسع ويتحول مرة أخرى إلى غاز .
ـ  أما الضاغط هو في الواقع مضخة كهربائية كبيرة تضغط على غاز التبريد كجزء من عملية تحويله إلى سائل .
ـ كما يحتوي المكيف بعض المستشعرات والموقتات والصمامات الإضافية ، لكن المبخر والضاغط والمكثف وصمام التمدد هي المكونات الرئيسية لمكيف الهواء .
ـ وعلى الرغم من أن هذا هو الإعداد التقليدي لمكيف الهواء ، إلا أن هناك بعض الاختلافات التي يجب معرفتها بالنسبة لأنواع المكيفات :
 ـ مكيف الشباك : يحتوي على جميع هذه المكونات مثبتة في صندوق معدني صغير نسبيا يتم تثبيته في نافذة مفتوحة ، وتوجد فتحات الهواء الساخن في الجزء الخلفي للوحدة ، حيث تعمل لفائف المكثف ومروحة التبريد على إعادة تدوير الهواء الداخلي .
ـ كما أن مكيفات الهواء الكبيرة تعمل بشكل مختلف قليلاً : تتقاسم مكيفات الهواء المركزية نظام التحكم في الحرارة مع نظام التدفئة في المنزل ، والضاغط والمكثف ، الجانب الساخن للوحدة ، ليس موجودًا حتى في المنزل ، إنها في مكان منفصل في في الهواء الطلق ، في المباني الكبيرة جدا ، مثل الفنادق والمستشفيات ، غالبا ما يتم تركيب وحدة التكثيف الخارجي في مكان ما على السطح .

كيف يعمل مكيف الهواء ؟

ـ تتم دورة التبريد في مكيف الهواء بين الوحدتين الداخلية والخارجية ، حيث يقوم مكيف الهواء باستخراج الحرارة من الهواء في منزلك وإلقاءها في الهواء الخارجي ، لذلك فإن الجزءان الأكثر أهمية في هذه العملية هما لفائف المبخر وملفات المكثف .
ـ عندما ينفخ الهواء فوق ملفات المبخر (الموجودة بالداخل) ، يتم نقل الحرارة من هواء منزلك إلى مادة التبريد داخل الملف ثم يتم نقلها للخارج ، عندما ينفخ الهواء فوق ملفات المكثف (الموجودة في الخارج) ، يتم نقل الحرارة من المبرد داخل الملف إلى الهواء الخارجي .

أهمية تنظيف مكيف الهواء :



هل تعلم أن العديد من مشكلات مكيفات الهواء الأكثر شيوعًا مرتبطة بتراكم الأوساخ على مكونات الجهاز المختلفة ؟ إن مكيف الهواء القذر معرض لخطر جميع أنواع الأعطال ومشاكل التشغيل ، لذلك دعونا نوضح لماذا يؤدي عدم التنظيف إلى هذا التأثير الضار على المكيف وعلى صحتك .

1 ـ عندما تتراكم الأوساخ على أي مجموعة من الملفات ، فإنها تقف في طريق عملية نقل الحرارة ، هذا يعني أن مبرد مكيف الهواء سيكون لديه صعوبة كبيرة في امتصاص الحرارة من منزلك أو إطلاق الحرارة في الخارج ، وبالتالي فإن هذا لن يجعل منزلك أقل راحة فحسب ، بل يزيد أيضًا من استهلاك الطاقة في جهاز التكييف .
2 ـ بالإضافة إلى ضعف الأداء ، فإن مكيف الهواء القذر يكون  أكثر عرضة لمشكلات تدفق الهواء و لخطر الأعطال أكثر من المكيف النظيف وهو ما يكبدك تكاليف أعلى في الصيانة .
3 ـ كل ما سبق يمكن أن يوضع في كفة واحدة أمام التأثير الصحي للمكيف القذر على أفراد في المنزل ، إذ أن مرور الهواء على الملفات المغطاة بطبقة من الأوساخ ودقائق العفن والبكتريا قبل أن يصلك ، يعني أنك تتنفس كم من الملوثات الخطيرة في كل مرة يبث فيها جهاز التكييف الهواء في منزلك .

خطوات التنظيف والصيانة الدورية لمكيف سبليت :

1 ـ صيانة وتنظيف مرشحات الهواء
تعمل مرشحات الهواء القذرة والمُسددة على إعاقة تدفق الهواء العادي وتقليل سعة تبريد الجهاز ، فعندما يكون المرشح متسخًا للغاية  يتدفق الهواء إلى الداخل عبر الفلتر فيحمل الأوساخ مباشرة إلى ملف المبخر ويحجبه ، لذلك يجب أن يتم تنظيف فلتر الهواء مرة واحدة في الشهر على الأقل ، ويتم ذلك على النحو التالي :
ـ قم بفك غطاء الوحدة الداخلية ثم انزع الفلاتر برفق .
ـ استخدم المكنسة الكهربائية في شفط الأتربة التي تغطي الفلتر ، أو استخدم فرشاة ناعمة لتنظيفه تحت الماء .
ـ جفف الفلاتر جيدا قبل تركيبها .
2 ـ تنظيف لفائف المبخر :
ـ يعمل فلتر الهواء النظيف على منع ملفات التبريد من الغبار والأوساخ ، ولكن حتى في هذه الحالة ، يتم تراكم بعض الغبار عليه مع مرور الوقت  هذا الترسيب والتغطية يقلل من قدرة امتصاص الحرارة من اللفات ، مما يؤثر على عملية التبريد ، لذلك فإنه من الضروري أن ينال ملف المبخر تنظيفا سنويا شاملا ، بالخطوات الآتية :
 ـ يتم تنظيف ملفات المبخر تنظيفا رطبا لذلك يستحسن أن تحمي الأثاث والمفروشات التي تقع أسفل المكيف أو إقصائها مؤقتا عن المكان كما يجدر حماية الحائط بمفرش من البلاستيك حتى لا يتلطخ بالأوساخ التي تنتج عن التنظيف .
ـ أفصل الكهرباء الواصلة لجهاز التكييف قبل العمل .
ـ استخدم بخاخ تنظيف مكيف سبليت أو ماكينة الغسيل بضغط الماء ( إن وجدت ) ـ ولكن على درجة ضغط منخفضة حتى لا تضر بزعانف الملف الرقيقة فتتسبب في انحنائها ـ في تنظيف الملف واسمع للماء بالوصول إلى المنحنيات والأماكن الضيقة لتنظيفها ، ستجد أن الماء الذي يقطر من التنظيف متسخا بشدة ، استمر في التنظيف حتى يكون الماء الناتج نظيفا .
ـ كما يمكنك تطبيق بعض المطهرات المضادة للعفن والبكتريا على الملف .
ـ بعد الانتهاء يتم تجفيف جميع الأجزاء جيدا ثم تركيب المكيف ، مع الحرص على عدم تشغيله قبل انقضاء 24 ساعة بعد التنظيف .

3 ـ تنظيف لفائف المكثف :
تقع وحدة المكثف والمروحة خارج المنزل ، وتعمل البيئة المتربة الخارجية و الأوراق المتساقطة و المطر والرياح على زيادة فرص اتساخ ملف المكثف ، الأمر الذي يجعل من الصعب للغاية على الهواء الساخن والحرارة أن تتبدد في الخارج ، وهو ما ينتج عنه تسخين المكثف والضاغط ، وبالتالي ، فإن التنظيف السنوي لملف المكثف مهم جدًا لكي يعمل المكثف بكفاءة ، فقط اتبع هذه الخطوات في التنظيف :
ـ فك غطاء الوحدة الخارجية وكشف أجزائها .
ـ وقاية الأسلاك والوصلات الكهربائية باستخدام كيس من البلاستيك حتى لا تتعرض للسوائل المستخدمة في التنظيف .
ـ استخدم المكنسة الكهربائية لتشفط جميع الأتربة المتراكمة على التركيبات داخل الوحدة .
ـ يمكنك شراء فرشاة تمشيط الزعانف ( وهي تباع في محلات قطع غيار المكيفات ) لاستخدامها في تنظيف زعانف المكثف شديدة الرقة تجنيا لتضررها إذا تم تنظيفها بوسيلة أخرى .
ـ استخدم بخاخ تنظيف مكيف سبليت في تطبيق سائل تنظيف رغوي مناسب مضاد للبكتريا على أجزاء المكثف والمروحة واتركه قليلا ليذيب الأتربة والملوثات ثم ابدأ في مسحه جيدا ، حتى تمام التنظيف .
ـ يتم تركيب أجزاء الوحدة وتثبيتها جيدا .
4 ـ تنظيف أنبوب التصريف :
إذا توقف التصريف في الطرف الخلفي من أنبوب التصريف والموجود في الخارج ، فإن المياه التي يتم جمعها داخل وعاء التبخير لا تجد أي مكان للمغادرة فتتساقط داخل الغرفة من أي فتحة ، وهذا يعد أحد أكثر أعطال الجهاز شيوعا ، كما يتسبب ذلك فير ارتفاع درجة الرطوبة داخل الغرفة .

نصائح هامة للحفاظ على كفاءة المكيف:

1 ـ عدم تشغيل المكيف أثناء تنفيض الغبار أو تنظيف الأرضيات .
2 ـ غلق البواب والنوافذ جيدا أثناء عمل المكيف لتجنب تسريب البرودة وإجهاد المكيف في استعادتها مرة أخرى .
3 ـ تغطية وحدة الضاغط الخارجية أثناء الشتاء لمنع الغبار من الدخول إلى أجزائها .
4 ـ تنظيف المكان حول الوحدة الخارجية قدر الإمكان .

إقرأ أيضا :





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.