كيماويات حمام السباحة كيماويات حمام السباحة -->
U3F1ZWV6ZTIxNjYzNzgzMTAzX0FjdGl2YXRpb24yNDU0MjA3NzQ2Mjg=
recent
أخبار ساخنة

كيماويات حمام السباحة


كيماويات حمام السباحة هي المواد الكيميائية التي من شأنها ضبط خواص الماء والحفاظ على الحالة الطبيعية له بما يضمن سلامة المستخدمين للمسبح وتجنب المشاكل الصحية التي قد تصيبهم ، علاوة على رفع كفاءة معدات المسبح وحماية بنائه من التآكل .


كيماويات حمام السباحة



محتويات :
ـ مشاكل حمامات السباحة .
ـ درجة الحموضة PH والقلوية في مياه المسبح .
ـ نسب الكلور في المسابح .
ـ صلابة الكالسيوم .

مشاكل حمامات السباحة


معادلة الحفاظ على مياه المسابح لا تقتصر فقط على الحفاظ على مستوى الكلور ، ولكن هناك ما لا يقل أهمية عن ذلك مثل الحفاظ على درجة حموضة المياه ودرجة القلوية ومستوى مثبت الكلور ( حمض السيانوريك ) ومستويات صلابة الكالسيوم بشكل جيد للحفاظ على صلاحية مياه المسبح وصحة الأفراد المستخدمين له ، وفي حالة عدم اختبار هذه المستويات الكيميائية من حين لآخر والحفاظ عليها في نسب صحيحة ، فستكون النتيجة سيئة لنوعية المياه التي تؤثر بالتالي على صحة ألفراد الأمر الذي يظهر بشكل واضح في تهيج الجلد والعيون ، بالإضافة إلى الأضرار التي تلحق بسطح الحمام والمعدات الخاصة به .

درجة الحموضة PH والقلوية في مياه المسبح :

ـ تؤثر درجة الحموضة ومستويات القلوية لمياه المسبح على وظائف معدات المسبح ومظهر سطحه ، لذلك من الضروري أن تبقى في المستويات الصحيحة إذا كنت تريد الحفاظ على المسبح في حالة صحية جيدة .
ـ  وتعمل نسبة القلوية في مياه المسبح كعامل مهم لحماية الرقم الهيدروجيني ومنع مستواه من التذبذب ، ويعتبر الحد المثالي لدرجة القلوية هو 80 - 120 جزء في المليون .
ـ أما الرقم الهيدروجيني PH هو قياس حموضة مياه حوض السباحة ، وينبغي الحفاظ على مستوى الأس الهيدروجيني عند 7.2-76 جزء في المليون ، وعلى الرغم من أن درجة الحموضة في مياه المسبح حساسة إلى حد ما فإنه يمكن التحكم فيها بسهولة إذا تم الاحتفاظ بالقلوية في الحدود المناسبة ، ويؤثر اختلال مستوى PH فإن على سلامة البشرة والعيون ، وتسبب تآكل سطح المسبح وداخل المعدات ، وتجعل من الصعب جداً الحفاظ على مستوى الكلور في حمام السباحة .

نسب الكلور في المسابح :

ـ للحفاظ على النسبة الصحية المقررة للكلور في مياه المسابح لابد من حماية الكلور من التبدد السريع سواء بفعل التفاعل مع الجسيمات والملوثات المختلفة أو بفعل حرارة الشمس ، وهذا ما يجعل من الضروري استخدام مثبت الكلور في المسابح .
ـ  مثبت الكلور
"Stabilizer" أو حمض السيانوريك ) يجب أن يتواجد في مياه المسبح بنسبة 30 : 50 جزء في المليون ، ويتم تطبيقه فقط في بداية موسم السباحة .
ـ حيث يعمل حمض السيانوريك من خلال الإحاطة جزيءا بالكلور الموجود في مياه المسبح على المستوى الجزيئي ، لحماية الكلور من الاحتراق السريع بتأثير الشمس .
ـ  ومن الضروري الحفاظ على نسبة المثبت ، بحيث إذا كان مستوى المثبت أقل من 30 جزءًا في المليون ، فسيكون من الصعب الحفاظ على مستوى الكلور الذي سوف يتبخر بسرعة في ضوء الشمس المباشر ، أما إذا كان مستوى المثبت فوق 50 جزء في المليون ، فسيكون من الصعب الحفاظ على مستوى الكلور أيضا ، فبدلاً من أن يحيط المثبت جزئياً بمياه حوض السباحة لحماية الكلور ، فإنه سيحيط بالكلور كليا مما يجعله غير نشط ، في هذه الحالة ، لا يستطيع الكلور أن يتحد مع البكتيريا والملوثات الضارة لتعقيم حمام السباحة ، وعندما تختبر الكلور الحر ستحصل على قراءة صفر .

صلابة الكالسيوم

تشير صلابة الكالسيوم في مياه حوض السباحة إلى كمية الكالسيوم الموجودة في مياه المسبح ، يجب الحفاظ على صلابة الكالسيوم عند 80 150-200 جزء في المليون ، مستويات منخفضة من صلابة الكالسيوم يمكن أن تسبب أحوال المياه المسببة للتآكل مما يؤدي إلى التلف في سطح المسبح وأجهزة الترشيح والسباكة ، و يمكن رفع مستوى صلابة الكالسيوم بسهولة باستخدام "زيادة صلابة الكالسيوم" المتوفرة في معظم شركات إمدادات حوض السباحة.

اقرأ أيضا :



ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة