كيفية تنظيف خزانات المياه وتعقيمها كيفية تنظيف خزانات المياه وتعقيمها
U3F1ZWV6ZTIxNjYzNzgzMTAzX0FjdGl2YXRpb24yNDU0MjA3NzQ2Mjg=
recent
أخبار ساخنة

كيفية تنظيف خزانات المياه وتعقيمها



 بإمكان خزان المياه  أن يكون مصدر خطر متجدد على صحتك وصحة أفراد أسرتك إذا ما كان مهملا لا ينال القدر اللازم من التنظيف والتعقيم بشكل دوري ، تعرف على كيفية تنظيف خزانات المياه وتعقيمها. 

كيفية تنظيف وتعقيم خزانات المياه

كيفية تنظيف خزانات المياه 

  •  إذا نويت تنظيف خزان المياه في منزلك وقبل القيام بذلك لابد أن توفر كمية من المياه النظيفة وعدد من زجاجات المياه المعبئة لاحتياجات الاستخدام في المنزل لعدة ساعات هي زمن تنظيف الخزان .
  •  تحضير أدوات التنظيف وهي عبارة عن : فرشاة بلاستيكية قاسية ـ دلو ـ ماكينة غسيل بالضغط ـ مكنسة كهربائية للتنظيف الرطب ـ سلم منزلي صغير حسب حجم الخزان .
  • تحضير المنظفات والمطهرات اللازمة : الكلور أو نوع من المطهرات مثل الديتول .
  • لا يجب أن يقل عدد المشاركين في تنظيف الخزان عن فردين بأي حال من الأحوال خاصة إذا استلزم الأمر دخول فرد داخل الخزان ، إذ يجب أن يبقى الآخر بالخارج لمناولة الأدوات وإنقاذه إذا ما تعرض لخطر لا سمح الله .
  •  إذا اضطررت إلى دخول الخزان للتنظيف لابد أن تكون مرتديا ملابس تكسو الجسم بالكامل بما في ذلك حذاء مطاطي طويل ونظارة وكمامة لتجنب تأثير الملوثات والمنظفات الكيميائية على حد سواء .
  • أختر يوما لتنظيف الخزان يكون الماء بداخله في اٌقل مستوياته حتى لا تضطر إلى إهدار كمية كبيرة من الماء أو تقضي وقتا طويلا في التخلص منه لتفريغ الخزان .
  • التأكد من توفر الماء النظيف اللازم  لغسيل وشطف الخزان وإعادة ملأ الخزان بعد تنظيفه . 

طريقة تنظيف خزانات المياه 




  •  معظم الخزانات مدعومة بصمامين : أحدهما خاص بالتغذية وهو وارد من مصدر المياه بعد المرور على المضخة أو موتور الرفع ، والآخر في بالقرب من قاع الخزان وهو خاص بالسحب وهو متصل بتركيبات السباكة في المنزل ، قبل بداية التنظيف يجب أن يكون الخزان فارغا تماما ، لذلك عليك أن تغلق صمام التغذية تماما وتفتح صمام السحب لتصريف مياه الخزان .
  •  وفي كل الأحوال سيتبقى في قاع الخزان قدر من المياه في المنطقة أسفل صمام التصريف لن يتم صرفه ، وهو عبارة عن طمي ورواسب ثقيلة ، سيكون عليك أن تستخدم مكنسة التنظيف الرطب لشفط هذه الرواسب ، وفي حالة عدم وجود هذا النوع من المكانس ، يمكنك انتشال هذه الرواسب يدويا وتعبئتها في دلو من خلال الدخول بنفسك داخل الخزان .
  •  باستخدام الفرشاة البلاستيكية ومحلول تنظيف مكون من الكلور المخفف بالماء قم بدعك جدران الخزان الداخلية والأرضية جيدا .
  •  استخدم ماكينة الغسيل بالضغط لغسيل سطح الخزان بعد التنظيف مع فتح صمام سحب المياه ليسري محلول التنظيف من خلال المواسير فينظفها أيضا ، مع الحرص على شطف الخزان عدة مرات .
  • بعد تمام التنظيف افتح صمام التغذية لإعادة تعبئة الخزان بالماء النظيف .
  • احرص على تنظيف السطح الخارجي للخزان أيضا والأرضيات من حوله .
  •  احرص على توفير التهوية الجيدة داخل الخزان أثناء التنظيف حتى لا تتسبب الغازات الصادرة عن الكلور في اختناق من يقوم بالتنظيف .

طرق تعقيم خزانات المياه :

1ـ كيفية تعقيم خزانات المياه باستخدام مسحوق الكلور 

·       يُملأ الخزان إلى ربعه ¼ بالماء النظيف .
·       يُضاف مسحوق الكلور إلى الماء بنسبة 80 جرام / لكل 1000 لتر من السعة الإجمالية للخزان ( حجم الماء الذي يستوعبه الخزان ) ويقلب الماء جيدا حتى يذوب الكلور تماما .
·       يُملأ الخزان بالكامل بالماء النظيف ثم يغلق غطاء الخزان ويترك لمدة 24 ساعة ، للسماح للكلور بالتفاعل مع جميع الملوثات .
·       في حالة الحاجة لاستخدام الخزان على وجه السرعة تتم مضاعفة كمية الكلور المضافة وتقليل وقت التطهير إلى 8 ساعات فقط .
·       لتطهير أنابيب السباكة المتصلة بالخزان يتم فتح صمام الخزان وتشغيل المضخة أو الموتور لسحب الماء من الخزان ، وغلق الصنابير عندما تمتلئ المواسير بمحلول التطهير وتترك عدد الساعات المقررة للتطهير .
·       بعد 24 ساعة يتم تفريغ مياه الخزان بحرص وذلك لارتفاع تركيز الكلور في الماء .
·       يُشطف الخزان جيدا بالماء النظيف ثم يُملأ بالماء النظيف ليكون جاهز للاستخدام .

 تعقيم خزان الماء باستخدام الكلور السائل ( الكلور المنزلي ) 

·       لتعقيم خزان المياه باستخدام الكلور السائل سوف يلزم إضافة الكلور إلى ماء الخزان بنسبة 1 جزء / 150 جزء من الماء أو ( 500 جزء في المليون ) ، على سبيل المثال : إذا اعتبرنا أن هناك خزان بسعة 150 لتر فإن الكلور الذي يجب إضافته لتعقيم الخزان هو 1 لتر من الكلور ( من أجل تنظيف الخزان نفسه وليس من أجل معالجة المياه ) .
·       يتم البقاء على محلول التعقيم داخل الخزان لعدة ساعات ( 6 ساعات على الأقل ) بعدها يتم تفريغ الخزان وشطفه بالماء النظيف قبل استخدامه .

مواد تعقيم خزانات مياه الشرب :

مركبات الكلور المستخدمة في معالجة مياه الشرب وتعقيم الوسائط الخاصة بنقله وتخزينه هي أملاح حامض الهيبوكلور  hypochlorous acid  ، وهي توجد في عدة صيغ ، من أهمها :

   1ـ مركبات الكلور الجافة لتعقيم خزانات المياه

·       ( هيبوكلوريت الكالسيوم ) (Ca(OCI)2) : وتنتج في شكل مسحوق أو حبيبات أو أقراص ، وهي من أكثر مركبات الكلور الجافة استخداما لمعالجة المياه ، وتتميز هذه الفئة من مركبات أملاح الكلور الجافة بسرعة ذوبانها في الماء ، ويتراوح تركيز الكلور بها من 70 : 75 % .
·       مسحوق الجير ( مسحوق التبييض ) أو تبييض الكلور : ويحتوي على الكلور بتركيز 33 % .

22ـ  محلول الكلور لتعقيم خزانات مياه الشرب 

أو هيبوكلوريت الصوديوم ( NaOCI) ، وهو الكلور السائل الموجود في الأسواق ، ويكون تركيز الكلور به ما بين 5 : 15 % ، عند إضافة الكلور السائل ( هيبوكلوريت الصوديوم ) إلى الماء يتفاعل الكلور مع الماء فينتج مركب الهيبوكلوريت المعروف بالكلور الحر .

 خطوات تعقيم خزانات المياه بالكلور 

·       يتم التحقق أولا من مستوى المياه في الخزان ( قياس حجم الماء في الخزان بالطريقة الموضحة سلفا ) ، لمعرفة كمية الكلور المطلوبة للتعقيم .
·       قياس كمية الكلور المطلوبة في وعاء مستقل .
·       تُوضع كمية الماء المناسبة في دلو من البلاستيك ويتم تحضير عصا مسحة من الخشب للتقليب .
·       يُضاف الكلور ببطء إلى الماء ويقلب حتى الذوبان تماما ويتم ذلك في الهواء الطلق .
·       يُأخذ الدول المحتوي على محلول الكلور إلى خزان المياه وباستخدام سلم ذو ارتفاع مناسب ، يتم صب محلول الكلور في فتحة الخزان ببطء مع توزيع محلول الكلور في أجزاء مختلفة من الخزان إذا أمكن ، مع تحريك الماء في الخزان إذا أمكن وإذا كان حجم الخزان صغير .
·       بعد مرور 30 دقيقة يتم اختبار مستوى الكلور في ماء الخزان للتأكد من أنه يقف عند مستوى 1 : 2 جزء في المليون . 

كيفية حساب سعة الخزان 

·       لحساب سعة الخزان الاسطواني : باستخدام شريط قياس خشبي أو معدني ، يتم قياس عمق الماء وتدوينه ، ثم قياس قطر الخزان ( المسافة الواصلة من أحد جوانب الخزان إلى الجانب الآخر مرورا بمركز الخزان أو منتصفه ) بالمتر .
·       حساب حجم الخزان باللتر بهذه المعادلة : ( 785 × العمق × القطر × القطر ) .
·       مثال : إذا كان عمق الماء في الخزان = 3.5 متر .
              و قطر الخزان = 3.5 متر .
إذن حجم الخزان =785 × 3.5 × 3.0 × 3.0 = 727.24  لتر .
·       ملحوظة : عامل ( 785 ) المستخدم في هذا الحساب هو تقريب مبسط للصيغة المعتادة لحساب الحجم .
·       لقياس حجم خزان مربع استخدم هذه المعادلة :
الحجم = العمق ( ارتفاع الخزان ) × طول أحد الجوانب × طول نفس الجانب .
·       لحساب حجم خزان مستطيل تُستخدم المعادلة الآتية :
        الحجم = العمق × الطول × العرض .
·       مثال على حساب حجم خزان مستطيل :
عمق الماء في الخزان = 2.75 متر .
طول الخزان = 3 متر .
عرض الخزان = 2.5 متر .
حجم الخزان = 2.75 × 3× 2.5 = 20.625 متر مكعب .
والمتر المكعب = 1000 لتر .
إذن حجم الخزان باللتر = 20.625 × 1000 = 20625 لتر .

 4 طرق لتعقيم مياه الخزان باستخدام الكلور 

1ـ تعقيم مياه الخزان باستخدام مسحوق الكلور  ( مسحوق الجير ) أو مبيض الكلور bleaching powder  :

·       في دلو نظيف يوضع 1 لتر من الماء ثم يضاف إليه 35 جرام من مسحوق الكلور وتُخلط جيدا .
·       يضاف المحلول الذي تم تحضيره إلى مياه الخزان بنسبة 60 مل ( من محلول التعقيم ) لكل 100 لتر  من الماء ، مع العلم بأن 6 مل يعادل ملعقة صغيرة ، وهذا يعني أن 60 مل = 12 ملعقة صغيرة .
·       بعد إضافة الكمية المناسبة من محلول التعقيم إلى مياء الخزان يتم التقليب جيدا .
·       الانتظار لمدة لا تقل عن 10 دقائق قبل اختبار نسبة الكلور الحر في الماء والتي لا يجب أن تقل عن 5 مليجرام  لكل لتر .
·       يجب الانتظار حتى مرور 30 دقيقة بعد التعقيم حتى تستطيع استخدام الماء في الشرب .

2ـ  تعقيم مياه الخزان باستخدام حبيبات الكلور أو مسحوق هيبوكلوريت الكالسيوم :

·       في حالة استخدام هيبوكلوريت الكالسيوم يتم إتباع الطريقة السابقة ولكن بإضافة 15 جرام فقط من هذه الحبيبات إلى كل لتر من الماء ، لأنها أشد تركيزا .

3ـ تعقيم مياه الخزان باستخدام أقراص الكلور

·       توجد أقراص الكلور في الأسواق بتراكيز متفاوتة ، تختلف تبعا للشركة المنتجة ، وفي كل الأحوال ينبغي الحصول على اقراص الكلور من الجهات الصحية المعتمدة ، مع الحرص أن تكون عبوة أقراص الكلور مدون عليها التركيز وكيفية استخدامها في معالجة الماء والنسب المقررة لكل لتر من الماء .
·       يجب قراءة تعليمات الاستخدام بتأني بما في ذلك فترة الصلاحية ، ثم تنفيذ التعقيم بناءا على هذه التعليمات .

4ـ تعقيم مياه الخزان باستخدام الكلور المنزلي ( هيبوكلوريت الصوديوم / الكالسيوم )  

·       الكلور المنزلي يحتوي على الكلور الخام بنسبة 3.5 % .
·       يتم تحضير محلول تعقيم بنسبة 2 جزء من الكلور لكل 10 جزء من الماء ، للحصول على محلول تعقيم بنسبة 1% .
·       تتم إضافة محلول التعقيم السابق إلى مياه الخزان بنسبة 60 مل ( 12 ملعقة صغيرة ) لكل 100 لتر .


 كيفية اختبار نسب الكلور في مياه الخزان 

·       تقدر الحدود الصحية المسموح بها للكلور في مياه الشرب بنسبة 1 جزء في المليون ، وفي ضوء ذلك يتم مقارنة نسب الكلور في الماء بعد المعالجة .
·       يتم اختبار نسب الكلور في الماء باستخدام أقراص مادة ( البالين أو الأرثوتوليدين ) من خلال جهاز قياس اللون المستخدم في اختبار مياه المسابح ، وتقوم فكرة عمله على التفاعل بين مادة البالين وبين الكلور الموجود في الماء ، بحيث تتناسب كثافة اللون الوردي ـ الذي يظهر على الجهاز عند فحص الماء ـ طرديا مع نسبة الكلور الحر في الماء ، بمعنى إذا كلما زادت شدة اللون كان ذلك مؤشرا على زيادة نسبة الكلور في الماء .
·       ودرجات اللون على شريط قياس الكلور مدرجة من 1 : 5  مليجرام / لتر .
·       ويستدل على نسبة الكلور الصحية في الماء وأن كفاءة عملية التطهير هي ناجحة بنسبة 100%  إذا أظهر شريط الفحص القراءات الآتية  :
3 مليجرام / لتر  ( بعد مرور 50 دقيقة من إضافة الكلور ) .
5 مليجرام / لتر ( بعد مرور 30 دقيقة من إضافة الكلور ) .
·       إذا كان مستوى الكلور أقل من 1 جزء في المليون ، يجب إضافة المزيد من الكلور لتحقيق هذه النسبة على الأقل .
·       إذا كان مستوى الكلور أعلى من النسب المسموح بها ( 1: 2 )جزء في المليون فإن هذا سوف يؤثر على طعم ورائحة الماء ، وتتم معالجة ارتفاع نسبة الكلور في الماء إما بترك الخزان فترة من الزمن معرض لضوء الشمس لتبخر الكلور ، ولكن مع الحرص على حمايته من التلوث ، وإذا لم يكن هذا ممكنا ، يتم غلي الماء قبل استخدامه للتخلص من الكلور الزائد به .

 ضوابط استخدام الكلور في تعقيم مياه الخزان 

·       ينبغي الحرص الشديد على جلب الكلور المستخدم لتعقيم المياه من مصدر معتمد ، والحرص كذلك على قراءة التعليمات المدونة على عبوات الكلور المستخدمة للتحقق من الصلاحية وتركيز المادة الفعالة .
·       عند استخدام الكلور المنزلي لتعقيم ومعالجة مياه الشرب ، ينبغي التأكد من خلو الكلور من أية إضافات معطرة أو ملونة .
·       عند تحضير محلول التعقيم لا تتم إضافة الكلور قبل الماء أبدا ، دائما تُضاف كمية الكلور المقررة إلى دلو يحتوي على كمية الماء المناسبة و جاهزة للخلط .
·       تعتبر رائحة الكلور الخفيفة في الماء بعد مرور 30 دقيقة من المعالجة مؤشرا على نجاح عملية التعقيم .
·       يجب الانتظار حتى مرور 30 دقيقة على الأقل قبل قياس نسبة الكلور الحر في الماء بعد المعالجة ، واستخدام الماء للشرب .


أسباب تلوث مياه الخزانات 



لدينا الكثير هنا لنعرضه من أسباب تلوث مياه الخزانات في منازلنا ، والتي يمكن أن يكون أهمها ما يلي :


  •  خزانات المياه غير الصحية : سواء من حيث خامة التصنيع ، مثل أن يكون الخزان مصنوع من مادة قابلة للصدأ ، أو للتفاعل مع الماء ، مما يؤدي إلى تغيير خصائص الماء الأساسية ( اللون أو الطعم والرائحة ) .
  •  إهمال الصيانة الدورية لخزان المياه : معظم الملوثات تدخل إلى خزان المياه من خلال فتحته الرئيسية إذا كانت غير محكمة بداية من ذرات التراب وحتى الفئران التي تتسلل إلى الداخل وتنفق وتتحلل في المياه ، أو من خلال وجود تسريب في أحد أجزائه يسمح بدخول المياه غير النظيفة من المحيط الخارجي .
  •  عدم منح الخزان نصيبه من التنظيف بانتظام : الأمر الذي يعزز من نمو البكتريا والطحالب واختزان كم كبير من الرواسب الناتجة عن تحلل الملوثات الصلبة وتراكم الأتربة ، تلك الرواسب التي تعمل كمصدر متجدد للبكتريا والجراثيم .
  •  ارتفاع درجات الحرارة : إذا تعمل الحرارة الشديدة على تبديد نسبة الكلور المضاف إلى الماء بغرض التعقيم ، فلا تجد البكتريا والكائنات الحية الدقيقة أي مقاومة من الماء للبقاء بداخله .
  •  خزانات المياه الشفافة : حيث أن نفاذ ضوء الشمس إلى داخل الخزان يعزز من نمو الطحالب .
  • عدم نظافة المكان المحيط بالخزان .

أخطر 5 ملوثات  تصيب خزانات المياه

1ـ الفضلات الحيوانية : مثل فضلات الطيور والقوارض .
 2ـ الفضلات البشرية : من خلال التسرب من شبكات الصرف الصحي التي قد تصل إلى خزانات المياه الأرضية .
3ـ المواد الكيميائية : من خلال المبيدات الحشرية التي يتم تطبيقها بالرذاذ او التعفير في الجواء القريبة من الخزانات سواء في المنزل أ’ الأراضي الزراعية المحيطة ، وكذلك أدخنة المصانع وعوادم السيارات ، وذلك في حالة ما إذا كان خزان المياه مكشوف جزئيا أو كليا .
4ـ  الرصاص : والذي ينتج عن تحلل الطلاء القيم للسطح الداخلي للخزانات المصنوعة من المعدن .
5ـ  الطحالب : ما في ذلك الطحالب السمية الخضراء المائلة للزرقة (cyanobacteria) ، التي لا يتم تدميرها بالغليان أو التطهير .

خطورة  خزانات المياه الملوثة :



  • مع عدم تنظيف الخزان وبمرور الوقت تستبد البكتريا والجراثيم بالماء وتنمو إلى الحد الذي تكون طبقة لزجة تغلف سطح الخزان من الداخل ، هذه الطبقة هي غنية بالطحالب و البكتريا ، علاوة على الرواسب المستقرة في أرضية الخزان والمتكونة من المواد العضوية المتحللة من أتربة وحشرات ، والتي تشكل أعظم الخطر بما تقوم به من دور في تغذية البكتريا والجراثيم .
  • وعلى ذلك فإن إهمال تنظيف خزانات الشرب يترتب عليه الكثير من المخاطر الصحية التي تتمثل في :
  •  الأمراض المعوية : مثل الإسهال والتيفوئيد والكوليرا والحمى والملاريا .
  •  الأمراض الجلدية : حتى إذا اعتمدت على المياه المعبأة في الشرب وطهي الطعام ، وكان استخدام مياه الخزان فقط في غسل ألأواني والاستحمام وتنظيف المنزل ، فإن الملوثات والكائنات الضارة التي بالماء ستنتقل إليك من خلال هذه الأسطح ، وتسبب لك الضرر بشكل مباشر عند استخدام مياه الخزان الملوثة في الاستحمام ، حيث ستضر ببشرتك وشعرك إلى حد قد يؤدي إلى التهاب البشرة وتساقط الشعر بالإضافة كذلك إلى تتضرر العين .

متى يجب تنظيف خزان المياه 

هناك مجموعة من العلامات التي تنبأ بضرورة تنظيف الخزان وتعقيمه من أهمها :


  •  الرائحة الكريهة : الماء الملوث دائما ما يصدر رائحة غير طبيعية تتفاوت حدتها على حسب مقدار التلوث بها ، وتنتج هذه الروائح الكريهة من البقايا والرواسب المختلطة في المياه .
  •  طعم سيء ( طعم معدني ) وهو ناتج عن محتوى الحديد في الماء خاصة في الخزانات التي تعاني من الصدأ .
  •  لون غريب : قد يميل الماء إلى الاحمرار بتأثير الصدأ ، أو يترك بقع جيرية بيضاء على الأكواب والأواني الزجاجية نتيجة ارتفاع محتوى الأملاح في الماء والترسبات الكلسية في الماء .
  • وجود جسيمات دقيقة في الماء .
في جميع الحالات السابقة يكون الماء غير صالح للشرب أو الاستخدام حتى في التنظيف ، ويجب التخلص من محتوى الخزان وتفريغه تماما وتنظيفه تنظيفا شاملا .


في النهاية يجب التحذير من استخدام أي منتج لتعقيم خزانات المياه أو معالجة مياه الشرب دون استشارة شركة تنظيف خزانات متخصصة ، كما أن عملية معالجة مياه الشرب ينبغي أن تسند إلى جهة موثوقة .

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة