كيفية القضاء على الطحالب الخضراء في خزانات المياه


لا تتوقف خطورة الطحالب على مجرد وجودها في الماء فقط باعتبارها سامة وتشكل الكثير من المخاطر الصحية على الإنسان ، وإنما هي رغم ذلك مجرد عرض لخطورة اكبر فهي تنبأ ببساطة عن حالة المياه في الخزان من حيث احتوائه على الظروف غير الصحية المشجعة على نمو الكائنات الضارة ، ومن هنا فإن القضاء على الطحالب الخضراء في خزانات المياه وتعقيم مياه الخزان ضرورة صحية كبيرة .

محتويات :
ـ أسباب نمو الطحالب في خزانات المياه .
ـ طرق فعالة للتخلص من الطحالب الخضراء في خزانات المياه .
ـ التنظيف الشامل للخزان .
ـ التخلص من طحالب خزانات المياه باستخدام الكلور .
ـ كيفية منع الطحالب من النمو في خزان المياه .
القضاء على الطحالب الخضراء في خزانات المياه


أسباب نمو الطحالب في خزانات المياه :


1 ـ تلوث الماء الوارد إلى الخزان ، حيث تنتقل الطحالب إلى الخزانات في الغالب عن طريق المياه التي يتم الحصول عليها من خلال خدمة وايتات المياه ، نتيجة عدم الاهتمام بتنظيفها والعناية بها وبالخراطيم والوصلات الخاصة بها التي يمكن أن تلامس الأرض في كثير من الأحيان .
2 ـ تخزين المياه في خزانات غير صحية من حيث اللون أو التركيب على النحو التالي :
ـ خزانات المياه رقيق الجدار تسمح للشمس بالوصول إلى الماء وتعزيز نمو الطحالب ، بينما تتركب خزانات المياه الصحية ـ خاصة المصنوعة من البولي إيثيلين ـ من عدة طبقة مضغوطة ، حيث تكون الطبقة الخارجية بلون أبيض لتجنب امتصاص حرارة الشمس ، بينما تكون الطبقات الداخلية ذات لون قاتم لحجب الضوء .
ـ خزانات المياه ذات السطح الداخلي الخشن توفر مكان مريح للطحالب للسكن والنمو .
3 ـ عدم نظافة الخزان من الخارج وكذلك الوسط المحيط .
4 ـ ارتفاع درجات الحرارة ، إذ يؤثر ارتفاع درجات الحرارة بالسلب على كيمياء الماء ودرجة حموضتها بما يجعلها أقل مقاومة للملوثات .
5 ـ إهمال تنظيف وتعقيم الخزان لفترات طويلة ، إذا من المفترض أن يتم تنظيف خزانا المياه ما لا يقل عن مرتين في العام ، وتزيد عن ذلك في البلدان الحارة .

طرق فعالة للتخلص من الطحالب الخضراء في خزانات المياه :

أولا : التنظيف الشامل للخزان
في حالة تطور نسبة الطحالب الموجودة في مياه الخزان إلى درجة عالية وملحوظة يستحسن التخلص من محتوى المياه تماما وتنظيف الخزان تنظيف شاملا يتضمن :
ـ إزالة الرواسب الطينية المستقرة في قاع الخزان تماما والتي تحتوي على الملوثات المركزة ( يمكن ذلك يدويا بتعبئتها في دلو والتخلص منها ، أو باستخدام مكنسة غسيل السجاد ) .
ـ غسيل الجدران يدويا باستخدام فرشاة بلاستيكية قوية مع محلول تنظيف عبارة عن كلور مخفف بالماء .
ـ غسيل سطح الخزان الداخلي باستخدام الماء النظيف ، ومن الوسائل ذات الجدوى في تنظيف الخزانات ماكينة الغسيل بالضغط ، فهي تتيح لك إزالة كامل للأوساخ الملصقة بالسطح .
ـ توصيل المياه النظيفة للخزان حتى يمتلأ .
ـ قياس نسبة الكلور في الماء والتي لا يجب أن تقل عن 1 جزء في المليون لتعمل على مقاومة الماء لنمو الطحالب والكائنات الأخرى .

ثانيا : التخلص من طحالب خزانات المياه باستخدام الكلور

ـ يعتبر الكلور من أكثر المواد الكيميائية فاعلية في تطهير المياه بشكل عام من كافة الملوثات الحية من بكتريا وجراثيم وطحالب ، وفي حالة استخدام الكلور في القضاء على الطحالب في خزان المياه ، لابد أن يتم ذلك وفق معادلة ثابتة تقضي بإضافة الكلور إلى الماء بنسبة 4 جزء في المليون ، وبالطبع يجب أولا حساب سعة الخزان باللتر ثم إضافة الكلور بنسبة  4 لتر مقابل 1000000 لتر من المياه . ( يستحسن أن يتم ذلك بمعرفة متخصص حيث يستلزم الأمر امتلاك جهاز قياس لكيمياء الماء ونسبة الكلور ) .
ـ كما يمكنك استخدام مادة الهيبوكلوريت بمعدل ملعقة صغير لكل جالون مياه ، لتطهير مياه الخزان كخيار بديل للكلور وليس مكمل ، بمعنى أنه يحظر نهائيا الخلط بين هذين المركبين .

ثالثا : تطهير خزانات المياه باستخدام الأشعة فوق البنفسجية .  أقرأ المقال

كيفية منع الطحالب من النمو في خزان المياه :

1 ـ استخدام خزان مياه مصنوع من البولي إيثيلين أو الاستانلس ستيل بالنسبة للخزانات العلوية أو الاعتماد على خزانات مصنوعة من الخرسانة بالنسبة لخزانات الأرضية ، فهذه المواد هي الأكثر صحية لتخزين المياه من حيث قابليتها للتفاعل مع الماء والتأثير على خواصه .
2 ـ سمك جدار الخزان ولونه عامل مهم في مقاومة نمو الطحالب بداخله ، حيث كلما كان سمك جدار الخزان كبير ولونه معتم زاد ذلك من صعوبة نفاذ ضوء الشمس للداخل وبالتالي تعجيز الطحالب ومنعها من النمو على اعتبار كونها نباتات تعتمد كليا على عملية البناء الضوئي لتنمو .

أقرأ أيضا :

ـ كيفية تنظيف خزانات المياه المنزلية .

3 ـ أن يكون سطح الخزان من الداخل ناعم لا يتضمن أية تعرجات أو فواصل لحام ، فهذه المناطق تعزز من تشبث الطحالب بسطح الخزان وبقائها .
4 ـ يفضل أن يوضع خزان المياه في الظل أو تظليل المكان الخاص به ، ليس فقط لمنع ضوء الشمس من التسرب لمياه الخزان ، وإنما أيضا للحفاظ على نسبة الكلور الموجودة في الماء من التبخر بفعل الحرارة وبالتالي الحفاظ على مستوى مقاومة الماء لنمو الطحالب .
5 ـ تنظيف الخزان من الداخل و الخارج على أساس منتظم ، حوالي مرة إلى ثلاث مرات في السنة ، يمكن أن يساعد في منع الطحالب من النمو والازدهار في الخزان ، على أن يتضمن ذلك إزالة تراكم الرواسب الكثيفة في الخزان .
6 ـ اللون الأبيض لسطح الخزان الداخلي يساعدك على اكتشاف متى يجب أن تنظف الخزان ، مع كشف نسبة وجود الملوثات والطحالب فيه .



المصدر :

شركة غسيل خزانات بالمدينة المنورة




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.