كيفية تنظيف وتلميع الرخام

الأرضية الرخامية هي الحل الأمثل إذا كنت تحب الفخامة في منزلك، لكن ربما تحتاج إلى معرفة كيفية تنظيف وتلميع الرخام والعناية به ليبقى دوما مصدرًا للبهجة .

الرخام هو نوع جميل من الحجر يوفر راحة البال في منزلك ويمنحك مظهرًا أنيقًا

مزايا الرخام

  • الرخام أنيق
  • طابع فريد: لا يوجد حجر طبيعي متماثل
  • بلاط متين ودائم
  • الأضرار به أقل وضوحًا
  • يوفر العديد من خيارات الألوان
  • مناسب للتدفئة الأرضية

عيوب الرخام

  • الرخام غالي الثمن
  • يتطلب الكثير من الصيانة

تنظيف وتلميع الرخام


كيفية تنظيف وتلميع الرخام

 يوفر الرخام تدرجًا لونيًا جميلًا وخطوطًا طبيعية ، وهو ما يجعل الأرضية الرخامية أنيقة للغاية، من ناحية أخرى ، تتطلب الأرضية الرخامية الكثير من الصيانة.

حلول صيانة سطح الرخام

من الحكمة تنظيف الرخام وتلميعه بانتظام، ومع ذلك ، في بعض الأحيان يتضرر الرخام بشدة لدرجة أن المنظفات والواقيات الخاصة لم تعد تساعد أو تعمل، ثم تدخل طرق وتقنيات أخرى في صيانة الرخام ، مثل الأرضيات والجدران والواجهات والسلالم الرخامية، أدناه نعرض نظرة عامة.

طرق تنظيف وتلميع الرخام

نصائح عملية لتنظيف الرخام (بنفسك) دون الإضرار بالرخام الذي يتعذر إصلاحه

إزالة بقع الرخام

تحدث البقع الباهتة بسبب انسكاب السوائل ، مثل القهوة والصودا وعصير البرتقال. من المهم إزالة هذه البقع في أسرع وقت ممكن ، وإلا فلن تتمكن من إزالتها بعد فترة. هناك عدة طرق لتنظيف وتعقيم الرخام ، مثل الأرضيات الرخامية وأسطح العمل الرخامية. لكن احترس! ليست كل عوامل التنظيف مناسبة. إذا كنت تستخدم منتجًا خاطئًا ، فقد تتلف الرخام بشكل لا يمكن إصلاحه. اقرأ كل شيء عن ما يجب فعله وما لا يجب فعله هنا.

منع الضرر الذي لا يمكن إصلاحه عند تنظيف الرخام

يحتوي الرخام على الكثير من الجير. الجير حساس جدًا للأحماض ويذوب جزئيًا في المنتجات الحمضية. المنتجات التي يمكن أن تسبب بقعًا باهتة هي ، على سبيل المثال ، عصير البرتقال أو الفاكهة أو الخل أو منتجات التنظيف ذات الخصائص الحمضية.

لا يمكن ببساطة إزالة هذه البقع الباهتة على الرخام. فيما يلي بعض النصائح حول ما لا يجب فعله لتنظيف الأرضية الرخامية:

  • لا تستخدم عوامل التنظيف المسببة للتآكل أو المنتجات الكيماوية العدوانية مثل الكلور أو الأمونيا أو الخل. الخل عامل تنظيف ذو قيمة pH عالية جدًا للرخام. يمكن أن يتسبب الخل في تلف الرخام بشكل لا يمكن إصلاحه.
  • الرخام عبارة عن حجر جيري وبالتالي فهو أكثر نعومة وأكثر مسامية من الحجر الجيري أو الجرانيت على سبيل المثال. يحتوي الرخام على كل من الدهون والجير.
  • إذا كنت تستخدم الأحماض [قيمة pH عالية] للتنظيف ، فقد يصبح الرخام باهتًا أو قد تظهر بقع محفورة. لتنظيف الرخام ، استخدم منتجًا ذا قيمة pH متعادلة (أي قيمة pH لا تقل عن 5 و 7 على الأكثر).
  • إذا كنت تستخدم منظفًا متعدد الأغراض ، فتأكد من أنه ليس حمضيًا جدًا. استخدم صابونًا طبيعيًا أو منظفًا بيئيًا متعدد الأغراض يعتمد على المواد الخام النباتية. بالمناسبة ، ليس من الضروري أيضًا تنظيف الرخام كل يوم بمنظف متعدد الأغراض.
  • لا تستخدم منصات الجلي أو غيرها من المواد الكاشطة لتنظيف الأرضيات الرخامية أو سطح العمل الرخامي. يؤدي ذلك إلى إتلاف الطبقة العليا من الرخام ويمكن أن يسبب خدوشًا وبقعًا وبقعًا باهتة.

هل تريد اختبار عامل التنظيف لتنظيف الرخام؟

هل أنت غير متأكد مما إذا كان عامل تنظيف الرخام أو المنتج يحتوي على قيمة عالية جدًا من القلوية أو الحمضية ؟ ثم قم بإجراء الاختبار التالي:

خذ دائمًا قطعة من الرخام بعيدة عن الأنظار. قم بإسقاط قطرة صغيرة جدًا من المنتج غير المخفف على الحجر الطبيعي أو الرخام. إذا بدأ القطرة بالفور أو الرغوة ، فلديك قيمة عالية جدًا من الكالسيوم في الرخام. تتشكل البقع الباهتة فورًا على الطبقة الرخامية العلوية للأرضية أو سطح المنضدة أو الحائط. يشعر الحجر الطبيعي الجيري أيضًا بأنه مسامي في المناطق المتضررة.

كيفية تنظيف الرخام

لقد أوضحنا للتو ما لا يجب عليك فعله عند تنظيف الرخام. كيف يمكن أن يكون؟ يمكن تنظيف البقع الباهتة على الرخام بطرق مختلفة.

أ) تنظيف الرخام باليد

خذ منظفًا محايدًا خاصةً للرخام أو الحجر الطبيعي ، باستخدام الصوف الصلب الناعم. نظرًا للتأثير الكاشطة قليلاً للصوف الفولاذي ، ستصبح البقع الباهتة على الرخام أقل وضوحًا. تختفي البقع الباهتة بنسبة 80 إلى 90٪ بعد العلاج.

ب) تنظيف الرخام بالآلة

في بعض الأحيان لا يكفي استخدام المذيبات وحدها ويجب تطبيق تقنيات أخرى. يجب أن تفكر في صنفرة أو طحن الرخام أو تلميع الرخام لتحقيق النتيجة المرجوة. ثم يتم صقل الرخام بخفة باستخدام أقراص صنفرة وصقل خاصة ثم إعادة بنائه إلى مستوى مصقول أو شحذ. لم تعد البقع الباهتة مرئية بعد ذلك.

كيفية إزالة ترسبات الجير عن الرخام 

هل لديك ترسبات كلسية على الصنابير أو عناصر التسخين أو أي تلوث آخر بالجير بالقرب من الحجر الطبيعي الجيري مثل الرخام والحجر الجيري ؟ فيما يلي نصائح مفيدة لإزالة الترسبات الكلسية بنفسك أو إزالتها.

 خذ منظفًا محايدًا بقطعة من الصوف الفولاذي الناعم أو فوطة جلي دقيقة. سوف تختفي الترسبات الكلسية بسبب تأثير الكشط قليلاً للصوف الفولاذي. كرر هذا مرة كل 3 أشهر. ملحوظة! لا تستخدم مزيلات الترسبات الكلسية كمضادات للترسبات الكلسية. هذا يعطي بقع مملة ولا يمكن إزالتها إلا عن طريق تلميع الرخام .

كيفية إزالة بقع الدهون عن الرخام 

هل دخلت الشحوم أو البقع الزيتية على الرخام؟ لدينا بعض النصائح المفيدة لتنظيف معظم أنواع الحجر الطبيعي مثل الرخام والحجر الجيري والحجر الصلب والحجر الجيري والجرانيت. تظهر بقع الشحوم عادة في المطبخ أو في الفناء الخارجي.

استخدم مذيبًا مثل التنر أو البنزين أو مذيب خاص للرخام أو الحجر الطبيعي. ضع المنتج على قطعة قماش وامسح بها بقع الشحوم. إذا رغبت في ذلك ، كرر هذا مرة أخرى. قم بتحييد كل شيء بعد ذلك باستخدام منظف خاص لمنع الروائح الكريهة. عادة ما تختفي بقع الشحوم من 80 إلى 90٪ بهذه الطريقة.

طريقة تنظيف الرخام خطوة بخطوة

ما تحتاجه لتنظيف الرخام:

دلو من الماء الفاتر

  • صابون طبيعي أو ​​صودا أو صابون محايد (مثل سائل تنظيف الاطباق) خاصة لأنواع الرخام الجيري
  • ممسحة مسطحة أو قطعة قماش ناعمة أو إسفنجة (لا تستخدمي أبدًا وسادة جلي أو وسادة جلي تحتوي على منتج تنظيف)
  • ماء نظيف للشطف إذا لزم الأمر
  • قطعة قماش جافة من الشامواه أو ممسحة نظيفة لتلميعها إذا لزم الأمر

يمكنك تطبيق هذه النصائح من أجل:

  • تنظيف الارضيات الرخامية
  • تنظيف سطح طاولة رخامي
  • تنظيف سطح من الرخام
  • تنظيف البلاط الرخامي

ما الفرق بين تنظيف الرخام و صيانة الرخام؟

من الناحية العملية ، هناك بعض الغموض بين مصطلحي "التنظيف" و "الصيانة". لتجنب سوء فهم بسيط عندما يتعلق الأمر بتنظيف أو صيانة الأرضية الرخامية ، نوضح هنا الاختلافات الرئيسية.

تنظيف الرخام - تعرض الرخام للتلف أو أصبح متسخًا لدرجة أنه يجب اتخاذ الإجراءات باستخدام المنظفات الخاصة والصوف الصلب وأقراص الصنفرة والتلميع.

صيانة الرخام - تتم صيانة الرخام يوميًا أو بشكل دوري باستخدام منتج تنظيف معتدل مثل الصابون الأخضر أو ​​أي منتج صيانة محايد آخر. في هذه الحالة لا يوجد ضرر أو تلوث خطير للرخام. 

تنظيف وتلميع الرخام


كيفية تلميع الرخام

نصائح لتلميع الرخام ، كل الأسباب والطرق لتلميع الرخام بالحجر الطبيعي الخاص بك

بعد سنوات من الاستخدام المكثف للرخام ، يمكن أن تبدأ الأرضية الرخامية في الظهور بمظهر باهت وتظهر الخدوش السطحية أيضًا بسبب دخول الأوساخ. إن تلميع الرخام هو الحل لإعادة أرضيتك الرخامية إلى الحياة واستعادتها للتألق.

هناك تقنيات معالجة مختلفة لتلميع الرخام ، تهدف إلى حماية الأرضية الرخامية. عادة ما يُنظر إلى تحلية الرخام على أنه رخام تلميع ، ولكن هناك فرق. هذا ينطبق أيضًا على صنفرة الرخام .

تلميع ارضيات من الرخام باستخدام الآلة

باستخدام  قرص دوار، مغطى بأقراص من الألماس الخشنة تحت آلة تلميع خاصة ، والتي عادة ما تحتوي على حبيبات أو شبكة من 400. هذا يفتح هيكل الرخام ويزيل الخدوش الصغيرة والصغيرة. أصبحت الأرضية الحجرية الطبيعية الآن مسامية للغاية ولها مظهر غير لامع أو باهت. نحن الآن بصدد جعل الرخام الباهت يلمع عن طريق تلميع الرخام برفق.

تلميع ارضيات الرخام 

تلميع متوسط

مرة أخرى ، يتم معالجة الأرضية الرخامية بقرص ماسي ، ولكن بعد ذلك تكون خشنة متوسطة. عجلة التلميع هذه بها حبة أو شبكة من 800. في هذه المرحلة يتم إعادة بناء الأرضية الرخامية وسيتم إغلاق هيكل الرخام مرة أخرى. أصبح الرخام الآن أقل مسامية ويأخذ مظهرًا لامعًا ولامعًا. نسمي هذا أيضًا أرضية رخامية خفيفة.

تلميع ناعم

الأرضية مصقولة ومصقولة بقرص تلميع جيد جدًا خاصة للرخام. هيكل الرخام مغلق الآن تقريبًا وتستعيد الأرضية تأثيرها اللامع والمصقول. نسمي هذا أيضًا أرضية رخامية شحذها أو شحذها. للحصول على لمعان أعلى ، يتم أحيانًا تطبيق عجلة تلميع أدق مع شبكة أو حبة 3000 بعد هذه المرحلة.يمكن أيضًا تطبيق مسحوق التلميع بعد هذه المرحلة. هذا يعطي تأثيرًا شديد اللمعان على الأرضية الرخامية.

ننصحك بتلقيح أرضية الرخام أو تسخينها بالماء بعد التلميع . لهذا نستخدم صابونًا حجريًا خاصًا أو عوامل كارهة للماء أو عوامل التشريب على أساس الزيت والماء. هذا يحمي الرخام لفترة أطول من الأوساخ والبقع والرطوبة.

كم مرة يجب عليك تنظيف وتلميع الرخام في الارضيات؟

هل تتساءل ما هو التردد الدوري لمعالجة أو معالجة الرخام؟

هذا يعتمد كليا عليك. إذا قمت بتنظيف الأرضية الرخامية يوميًا أو أسبوعيًا وحافظت عليها جيدًا باستخدام صابون محايد ، فلن تحتاج إلى تلميع الأرضية كثيرًا. تتميز بعض أنواع الأحجار الطبيعية مثل الرخام والحجر الجيري والحجر الجيري بصلابة أقل قوة وبالتالي ستتلف بسرعة أكبر. ومع ذلك ، إذا انتظرت وقتًا طويلاً لإجراء الصيانة الرئيسية لأرضيتك ، فستزيد تكاليف تنظيف الرخام بشكل كبير.

إشارة إلى تلميع الأرضية الرخامية:

حركة المرور السكنية - الأرضية الرخامية في المنزل

لأنك تتحرك يوميًا داخل المنزل وحوله ومستوى حركة المرور ليس مرتفعًا كما هو الحال في مبنى تجاري ، فلن تصبح الأرضية الرخامية باهتة ومخدوشة بالسرعة. وتجدر الإشارة إلى أنه إذا قمت بتنظيف الأرضية بشكل متكرر ، على سبيل المثال مرة واحدة في الأسبوع باستخدام صابون أخضر محايد ، فلن يتم تلميع الأرضية الرخامية سنويًا. يجب صقل الأرضية الرخامية من قبل إدارة خاصة مرة كل 5 إلى 8 سنوات.

حركة العمل - أرضية رخامية في مبنى تجاري

غالبًا ما توجد الأرضيات الرخامية في مدخل المبنى ، وبالتالي يكون مستوى حركة المرور مرتفعًا للغاية هنا. تظهر البقع الباهتة والممرات والخدوش بشكل أسرع بسبب كثرة الزوار. 

المؤسسات العامة - أرضية رخامية في المباني الحكومية وشركات المحاماة والبنوك والفنادق الحصرية ومقار الشركات

يعتبر تنظيف وتلميع الحجر الطبيعي كالرخام جزء متخصص في مجال الصيانة. لذلك يُنصح بإجراء ذلك بواسطة متخصصين في الحجر الطبيعي

افضل طريقة لتلميع الرخام

  • منتجات التنظيف لتنظيف الأرضية ، استخدم دائمًا منظفًا محايدًا جيدًا
  • آلة قرصية أو صاقل لتنظيف وتلميع أرضيات الحجر الطبيعي.
  • وسادات التنظيف. هناك أنواع مختلفة متاحة ، نوصي بقطع من الماس الخام الصغيرة. وسادات ما يسمى الماس.
  • مسحوق تلميع. هذا يزيد من اللمعان أكثر.
  • من المحتمل أن يكون سائلًا تشريبًا أو كارهًا للماء أو صابون حجري خاص للحجر الطبيعي.
  • يبدأ تلميع الأرضية الرخامية من هنا! تألق الرخام الباهت.

أقرا ايضا:

كيفية تنظيف الرخام


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.