كيف أنظف البيت من الغبار


الغبار هو الحبيبات متناهية الصغر و الأخف وزنا من التراب والرمال والجسيمات الصلبة الأخرى مثل الوبر والقش ، والتي يستطيع الهواء أو الرياح حملها بسهولة من مكان إلى آخر ، وهذا ما يفسر قدرة الغبار على اختراق منزلك بسهولة حتى من أضيق الفتحات ، ليس ليشوه مظهره فحسب بل أيضا ليجلب لأفراده أمراض الحساسية الخطيرة التي تؤذي العين والصدر والأنف ، وتزيد حدة الغبار في منطقتنا العربية نظرا لبيئتها المتربة خاصة في مواسم العواصف من كل عام ، وكيف أنظف البيت من الغبار هو السؤال الذي سوف نجيبك عنه هنا بالتفصيل .

كيف أنظف البيت من الغبار


أدوات مهمة لتنظيف البيت من الغبار :

1 ـ منفاخ الهواء ( البلاور ) : وهو جهاز كهربائي خفيف الوزن يعمل عكس طريقة المكنسة الكهربائية ، إذا يدفع الهواء بقوة إلى الخارج لإزالة الغبار .
2 ـ مكنسة كهربائية .
3 ـ ماكينة الغسيل بالضغط العالي .
4 ـ أقمشة تنظيف مصنوعة من الميكروفيبر : وهو نوع من الأنسجة متناهية الدقة التي لها قدرة هائلة على التقاط الأتربة .
5ـ أقمشة تنظيف قطنية .
أقرأ أيضا : 

أدوات ومواد أساسية لتنظيف المنزل

الطريقة الصحيحة لتنظيف البيت من الغبار :

1 ـ ابتعدي تماما عن استخدام منفضة الغبار المصنوعة من الريش ، أو الاعتماد على نفض المفروشات لتخليصها من الغبار ، لأن ذلك بمثابة نشر للغبار في جميع أرجاء المنزل .
2 ـ اعتمدي على استخدام جهاز البلاور الطارد للغبار فقط في تنظيف الأماكن الخارجية مثل النوافذ والعتبات وليس داخل المنزل .
3 ـ استخدمي المكنسة الكهربائية بمرفقاتها المتعددة في تنظيف الغبار عن الأثاث المنجد والسجاد .
4 ـ أفضل وسيلة لتنظيف الأثاث الخشبي والصور المعلقة وشاشات التليفزيون والزجاج من الغبار ، هو استخدام قطعة من قماش الميكروفيبر أو قطعة من القماش القطني مرشوش برشة خفيفة من الماء ، وتمريرها بخفه على هذه الأسطح ، حيث يجب تجنب المسح الجاف للغبار من هذه الأسطح الحساسة لمنع الاحتكاك الذي يؤذي مظهرها .
5 ـ  دائما ينظف الغبار من الأماكن المرتفعة وصولا للأماكن الأدنى منها لتوفير الجهد في تنظيفها مرتين .
6 ـ أرضيات الفناء وجدران واجهة المنزل سيكون من المناسب للغاية استخدام ماكينة الغسيل بالضغط العالي ـ الخاصة بالاستخدام المنزلي ـ في تنظيفها فهي تضمن السرعة والتنظيف الفعال .

خطوات تنظيف البيت من الغبار  :

1 ـ تنظيف النوافذ : البداية دائما بتنظيف النوافذ فهي تجمع أكبر قدر من الغبار في  المنزل كله لمواجهتها للخارج مباشرة ، ويتم تنظيفها باستخدام البلاور لنفخ الغبار خارج المنزل بالتركيز على طبقة السلك ، أما بالنسبة للأماكن التي يصعب إخراج الغبار منها مثل القضبان التي تتحرك فيها النوافذ المعدنية ، نستخدم المكنسة الكهربائية في شفط الأتربة منها بعد تركيب القطعة الخاصة بتنظيف الزوايا .
2 ـ تنظيف الجدران : باستخدام المكنسة الكهربائية يتم شفط الغبار من قمتها إلى الأسفل ، مع استخدام قماش التنظيف القطني في مسح الأماكن القريبة من الحائط .
3 ـ تنظيف الكنب والمجالس والستائر من الغبار : يتم تركيب مرفق المكنسة الكهربائية الخاص بتنظيف الأثاث المنجد ثم استخدامها في شفط الأتربة قدر المستطاع من الكنب والمجالس والستائر ، مع الحرص على إزالة المساند والوسائد والتنظيف تحتها .

4 ـ تنظيف الأرضيات : بالنسبة للسجاد يتم تنظيفه باستخدام المكنسة الكهربائية بانتظام ، أما أرضيات الرخام والسيراميك يفضل مسحها مسحا رطبا باستخدام قطعة من القماش أو ممسحة من الميكروفيبر .
أقرأ أيضا :

مراجع :

https://www.thespruce.com/top-dusting-tools-1900901

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.