7 طرق طبيعية للتخلص من النمل

النمل هو إزعاج رهيب في أي منزل ، خاصة أن وجوده متداخل مع الأطعمة والمواد الغذائية المخزنة ، كما لا يتورع عن لدغ الأطفال الصغار ،  الطبيعية ولكن ما الحل إذن ؟ خاصة وأن استخدام المبيدات الكيميائية في المنازل هو محفوف بالخطر ، وانطلاقا من هذه الاعتبارات بحثنا لك عن أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من النمل وفقا لأبحاث العلماء ، تابع القراءة لتتعرف عليها .
7 طرق طبيعية للتخلص من النمل


1 ـ التخلص من النمل باستخدام الزيوت العطرية  :


عندما يخرج النمل من مستعمرته قاصدا الطعام ، فإنه يرسم الطريق من العش إلى الطعام باستخدام مادة الفرمون التي يشمها النمل الآخر بواسطة قرون الاستشعار فيتبع نفس المسار ، ومن هنا تأتي فكرة استخدام الزيوت العطرية الطبيعية والتي تقوم على تشويش حاسة الشم عند النمل عندما تتداخل مع رائحة الفرمون ، وفيما يلي بعض من أكثر العطور الطبيعية فعالية :
ـ زيت النعناع :
هو زيت يتميز عموما بالرائحة القوية حتى أنه يستخدم لدعم النشاط العقلي واليقظة والانتعاش .
الاستعمال : ضع بضع قطرات من زيت النعناع على قطعة من القماش القطني واستخدمها في مسح الأسطح الأساسية في المطبخ ، كما بإمكانك ترك كرة من القطن مملؤة بالنعناع في خزائن المطبخ وعند نقاط الدخول مثل الثقوب الأرضية وعتبات الأبواب ، مع تكرار ذلك كل بضعة أيام حتى يختفي النمل تماما .
ـ زيت شجرة الشاي :
زيت شجرة الشاي هو زيت واسع الاستخدامات فيما يتعلق بأغراض التنظيف والتطهير المنزلي ، فيستخدم بشكل فعال في تطهير أسطح المطبخ وكمطهر عام .
الاستعمال : يستخدم بنفس الطريقة السابقة .
ـ زيت القرنفل :
بالإضافة إلى رائحته القوية التي تعطل مسار النمل ، فإن زيت القرنفل يقتل النمل عند الاتصال ، وذلك بسبب مادة " الأوجينول " أحد مكوناته الأساسية ، وهي مبيد حشري سريع المفعول ، يقتل مجموعة واسعة من الآفات المنزلية مثل الصراصير والنمل وعث الغبار والذباب والزنانير والعناكب والصراصير والبراغيث ، كما أنه يستخدم ضد بعض حشرات النباتات المنزلية مثل حشرة المن .
كما يعتبر الأوجينول الموجود في زيت القرنفل ذا خطر منخفض للغاية مقارنة بالمبيدات الحشرية الكيميائية ، وذلك لتحلله السريع وانقضاء نشاطه كمبيد بسرعة مع بقاء رائحة القرنقل .
الاستعمال : يعمل زيت القرنفل على أفضل وجه عند مزجه مع زيت آخر ، وذلك لأنه زيت قوي جدا ، لذلك يوصي باستخدامه بكميات صغيرة .

ـ زيت الليمون أو البرتقال :
تحتوي زيوت الحمضيات مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت على مادة الدي ـ ليمونين d-limonene ، وهي مادة سامة للنمل .
الاستعمال : بمسح الأسطح بأحد هذه الزيوت أو وضعها مركزة على كرات من القطن في الزوايا والأركان .
كيفية صنع مبيد سائل للنمل من الزيوت الطبيعية :
المقادير :
¼ كوب من الماء .
15 قطرة من زيت النعناع العطري .
15 قطرة من زيت شجرة الشاي .
7 قطرات من زيت الليمون .
1ـ 3 قطرات زيت قرنفل .
طريقة الصنع :
صب جميع المكونات في زجاجة رذاذ صغيرة ويتم الرج جيدا .
الاستخدام :
استخدم المحلول السابق في الرش حول الأركان وفي داخل خزائن المطبخ وعند نقاط الدخول الأساسية للنمل وعند الأعشاش التي تلاحظها وعند رؤية النمل ، وكرر ذلك كل بضعة أيام حتى يختفي النمل تماما .

2 ـ التراب الدياتومي :

تتضمن معظم وصفات التخلص من النمل في المنازل استخدام حمض البوريك باعتباره ذو سميه منخفضة ولكنه يبقى قاتل ، فإن ملعقة صغيرة من حمض البوريك قد تقتل طفلا ، بدلا من ذلك لدينا الحل الطبيعي الفعال والآمن على حد سواء ، وهو التراب الدياتومي (DE) وهو مكون طبيعي عبارة عن مسحوق أبيض مثل بودرة التلك ، ويتكون من  بقايا متحجرة من العوالق النباتية البحرية ، عند رشها على حشرة لها هيكل خارجي (مثل بق الفراش أو النمل أو البراغيث) فإنها تجفف وتهدم غلافها الشمعي وبالتالي القضاء عليها والتراب الدياتومي لا يؤذي الثديياتومنها الإنسان ، ولكن أحرص على شراء النوع الغذائي وليس النوع الصناعي المخلوط بمبيدات أخرى حتى يمكن استخدامه بأمان في المنزل .
كيفية الاستخدام :
رش طبقة رقيقة من التراب الدياتومي في أماكن مستعمرات النمل وحول الثلاجة وأجهزة المطبخ وعند الفتحات الأرضية والنوافذ وحول صندوق القمامة وفي أسفل الخزائن .

3ـ الخل :

ض أو خل التفاح يعملان مثل الزيوت العطرية الطبيعية ، حيث أن رائحة الخل تصد النمل ، و يفضل استخدامه مع طارد آخر ، مثل قشور الحمضيات أو الزيوت العطرية .
كيفية الاستخدام :
ـ أضف 1/4 كوب من الخل الأبيض أو خل التفاح + 1/4 كوب من الماء في زجاجة رذاذ ، ثم أضف 30 قطرة من أحد الزيوت الطبيعية العطرية المذكورة سابقا .
ـ رج الزجاجة جيدا ، ثم رش حول الأسطح وعلى الأرضيات ، وعند المناطق الشائعة لدخول النمل وبمجرد رؤيتك للنمل ،
ـ  كرر كل بضعة أيام حتى تختفي النمل تمامًا .

4 ـ قشور البرتقال :


قشور الحمضيات مثل البرتقال والليمون وسيلة رائعة  وآمنة لطرد النمل والقضاء عليه .
كيفية الاستخدام :
ـ في وعاء عميق ضع بعض من قشور البرتقال ثم صب عليها ما يكفي لتغطيتها من الماء مع الخل بنسبة ½ لكل منهما ، ثم يتم التسخين حتى تلاحظ تصاعد البخار .
ـ يترك الخليط من المساء إلى الصباح ثم صب السائل في زجاجة رذاذ .
ـ يتم استخدام السائل السابق في الرش في أماكن وجود النمل وفي المداخل .

5 ـ محلول الصابون :


مثل التراب الدياتومي يعمل الصابون أيضا على إذابة الطبقة الشمعية الخارجية للحشرات وقتلها .
كيفية الاستخدام :
ـ أملأ ¾  زجاجة رذاذ  بالماء ثم أضف بضع جرامات من أي نوع من الصابون الطبيعي ، ثم رج الزجاجة بلطف حتى يمتزج الصابون والماء ، ثم رش في أماكن أعشاش النمل .

6 ـ صودا الخبز والسكر :


ـ هذا الخليط هو مبيد مثالي للنمل يمكنك استخدامه بأمان أينما شئت على أسطح المطبخ أو داخل الخزائن أو في أماكن تخزين الطعام .
ـ ويتم بخلط كمية من السكر البودرة مع كمية من صودا الخبز ، بنسبة 1: 1 ، ووضع الخليط في الأماكن التي يزعجك النمل فيها .
ـ يعمل السكر على جذب النمل لالتهام هذا الطعم وهو صودا الخبز التي تتفاعل في أمعائه منتجة الغازات الكثيرة التي تفجر أحشائه وتقتله .
ـ تعرف على : كيفية التخلص من الصراصير في الثلاجة

7 ـ عصير الليمون :

ويعمل مثل الخل على تشويه مسار النمل وتعطيل رائحة الفرمون التي تقوده إلى مصدر الطعام ، ويفضل استخدامه مع أحد الزيوت الطبيعية السابقة .
الطريقة :

ـ أملأ زجاجة رذاذ بخليط من عصير الليمون والماء بنسبة 1: 1 ، مع إضافة 15 قطرة من أي زيت عطري .
ـ يستخدم الخليط في الرش حول جميع الأركان والثقوب وأعشاش النمل خارج وداخل المنزل .

هل لديك أي حيلة أو فكرة أخرى آمنة لصد النمل عن المنزل ؟

أرجو مشاركتها معنا في التعليقات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.