استخدامات مذهلة لزيت البرتقال في تنظيف المنزل


زيت البرتقال هو أحد الزيوت الأساسية ، له قيمة عظيمة ليس فقط في التنظيف ، بل وفي طرد الحشرات والعناية الشخصية ، يتميز بعطر قوي محبب ، وقدرة على قتل الجراثيم ، فهو مضاد للبكتريا والفطريات ، وطارد طبيعي لمعظم أنواع للحشرات ، كونه مادة طبيعية ، فهو من السهولة أن يستخدم بأمان لتنظيف المطابخ وخزائن الطعام .
استخدامات مذهلة لزيت البرتقال في تنظيف المنزل


أهم استخدامات زيت البرتقال في تنظيف المنزل :

1 ـ تنظيف وتلميع الأثاث الخشبي باستخدام زيت البرتقال :
الخشب مادة طبيعية شديدة الحساسية للمواد الكيميائية والماء كذلك ، من هنا يتم التنبيه دوما بضرورة اختيار المنظف المناسب للخشب لتجنب التأثير على التشطيب النهائي للأثاث ، وللاستخدام الأمثل لزيت البرتقال على الخشب ، نظف الخشب أولا من الغبار باستخدام قطعة قماش من الميكروفيبر ، ثم استخدام قطعة من القطن مغموسة في زيت البرتقال ومسح السطح بها بعناية وتكرار ذلك حتى التنظيف التام ، ثم استخدام قطعة نظيفة من القطن لمسح الزيت الزائد .
2 ـ استخدام زيت البرتقال في تنظيف لوح التقطيع :
قد لا يكفي تنظيف لوح التقطيع المستخدم في تقطيع اللحوم باستخدام سائل تنظيف الأطباق فقط ، إذ لا يفي سائل تنظيف الأطباق بمهمة إزالة البقع من لوح التقطيع أو تطهيره من البكتريا الضارة ، بينما ينجح زيت البرتقال بإنجاز هاتين المهمتين بفعالية كبيرة ، إذ أنه يستخدم كذلك في حفظ اللحوم المجمدة للقضاء على بعض أنواع البكتريا مثل السالمونيلا .
3 ـ استخدام زيت البرتقال في طرد الحشرات :
تنفر الحشرات من الروائح العطرية النفاذة خاصة روائح الحمضيات ، مثل الليمون والبرتقال ، وسيكون من المفيد تجربة هذه الوصفة المجربة لطرد النمل والصراصير من مطبخك ، ضع بضع قطرات من زيت البرتقال المركز على قطعة من القطن وثبتها في خزانة المطبخ وكرر ذلك في الأركان والزوايا والشقوق والأماكن التي يكثر فيها ظهور النمل والصراصير ، مع تبديل القطن بآخر جديد عندما يجف الزيت ، هذه الطريقة تضمن طرد الحشرات من منزلك والوقاية منها أيضا .

4 ـ استخدام زيت البرتقال في تعطير المنزل :
يمكنك صنع معطر طبيعي فريد لمنزلك من زيت البرتقال ، من خلال تطبيقه في المنزل بأحد هذه الوسائل :
 ـ التبخير : وذلك بوضع زيت البرتقال في الفواحة البخار التي تعمل بحرارة الشمع ، لتنشر الرائحة في المنزل بشكل سريع .


ـ وضع بضع قطرات من زيت الليمون المركز في بخاخ بلاستيك وأضف إليه كمية من الماء للتخفيف ، ثم استخدمه في رشد السجاد والستائر أو مسح الزجاج والأرضيات .
ـ وزع مجموعة من كرات القطن المشبع بزيت البرتقال في خزانة الملابس و تحت الأثاث و في أركان المنزل  .
5 ـ استخدام زيت البرتقال في تنظيف الرخام في المطبخ :
نظرا لخواصه المضادة للميكروبات ، فهو يفيد في تعقيم سطح العمل في المطبخ ، وذلك ببساطة من خلال رش السطح بزيت البرتقال المخفف ثم مسحه جيدا .
6 ـ استخدام زيت البرتقال في تنظيف دواليب المطبخ :
من خواص زيت البرتقال كذلك قدرته الهائلة على تفتيت وإذابة الدهون ، لذلك سيكون من المفيد للغاية استخدامه في مسح دواليب المطبخ بانتظام ، للحد من تراكم البقع الدهنية عليه .
7 ـ استخدام زيت البرتقال في العناية الشخصية والاسترخاء :


لا تنس حظك من زيت البرتقال ، فهو مكون غني يمكنك إضافته لماء الاستحمام من أجل جلسة استرخاء مفعمة بالانتعاش ، علاوة على أنه مستحضر محبب للعناية بالبشرة والحفاظ على نظافتها ونضارتها .

أقرأ أيضا :
استخدامات الزيوت العطرية في التنظيف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.