دليل تنظيف الثلاجة وصيانتها

      

الثلاجة في أي منزل هي جهاز حيوي ، له قيمة عملية كبيرة ، سواء فيما يتعلق بالحفاظ على الأطعمة وحمايتها من الفساد ، أو من خلال الدور الذي تؤديه في توفير الوقت من حيث إمكانية تجهيز الأطعمة وحفظها لحين استعمالها ، ولكن في إمكانك رفع كفاءة وأداء ثلاجتك وتحقيق الاستفادة القصوى منها ، وصيانته وإطالة عمرها ، من خلال الالتزام بمجموعة من التعليمات والممارسات البسيطة التي يجب تأديتها بشكل منتظم ، نضعها بين يديك في هذا التقرير .

تنظيف الثلاجة وصيانتها

أفضل طريقة لتنظيف الثلاجة :
أسبوعيا ، يجب تخصيص بضع ساعات لتنظيف الثلاجة تتضمن ـ بعد فصل الثلاجة عن التيار الكهربائي ـ الآتي :
1 ـ فحص الأطعمة التي تحتفظ بها داخل الثلاجة ومراجعة ما هو صالح منها للاستعمال والتخلص من العناصر الفاسدة .
2 ـ تفريغ محتويات الثلاجة تماما وإلقاء علب التخزين الفارغة في حوض الأطباق لغسلها ، ثم إخراج الأدراج والرفوف وجميع المرفقات التي يمكن إزالتها وغسلها جيدا وتجفيفها ثم تركها جانبا لحين تنظيف الثلاجة .
3 ـ من أساسيات تنظيف الثلاجة عدم استخدام مواد خطيرة ( كيميائية ) في تنظيف الثلاجة وكذلك عدم استخدام منظفات ذات رائحة ، ويعتبر الخل وبيكربونات  الصوديوم والخلط بينهما ، منظف مثالي للثلاجة ، حيث يعمل الخل دليل شامل عن استخدام الخل في التنظيفعلى تنظيف الدهون وإزالة البقع بسهولة ، كما تعمل بيكربونات الصوديوم على التفاعل مع البقع الصعبة وتطهير الثلاجة من البكتريا والأهم إزالة جميع الروائح من الثلاجة ، إذ يمكنك أيضا الاحتفاظ بقليل من بيكربونات الصوديوم في علبه صغيرة مفتوحة ووضعها في الثلاجة بشكل دائم لامتصاص الروائح .

4 ـ العناية بإطار باب الثلاجة من حيث التنظيف الجيد باستخدام الخل وتجفيفه جيدا ، وكذلك تنظيف مرفقات الباب وتنظيم محتوياته .
5 ـ وفي العموم يتم مسح الثلاجة بفوطة قطنية رطبة وتجفيفها جيدا قبل إعادة تركيب الأدراج والرفوف ورص محتوياتها .
6 ـ تنظيف جسم الثلاجة من الخارج جيدا ، لكن بدون استخدام مواد خادشة لعدم تشويه السطح ، والانتباه إلى تنظيف السطح العلوي أيضا من الأتربة والدهون التي تراكمت عليه .

كيفية تنظيم الثلاجة :
بإمكانك مضاعفة حيز الثلاجة الداخلي وبالتالي مضاعفة الاستفادة منه في تخزين أطعمة أكثر من خلال إتباع بعض الحيل البسيطة منها :
1 ـ لا يتوقف الأمر عند استخدام علب تخزين ، ولكن من المهم جدا اختيار شكل العلب التي تستخدمها في الثلاجة ، فمن المنطقي اختيار علب تتناسب مع شكل الثلاجة ، أي تأخذ الشكل الهندسي المربع أو المستطيل ، والبعد تماما عن العلب المستديرة التي تضيع منها الزوايا وتهدر حيز كبير من مساحة الثلاجة .
2 ـ تنتشر في محلات بيع المستلزمات المنزلية ما يعرف بمنظم الثلاجة ، وهو عبارة عن منظومة متكاملة متناسقة من العلب والأدراج يمكن الاعتماد عليها في تنظيم الثلاجة .
3 ـ الاحتفاظ بعلب لها كافة الأحجام ، حتى لا تضطر إلى تخزين كميات صغيرة من الطعام في علب كبيرة الحجم .
4 ـ اجعل رف لكل نوع من أنواع الغذاء .
5 ـ استخدم العلب الشفافة لسهولة العثور على المواد التي تريد استعمالها .
6 ـ في الصيف اعتمد على تخزين الماء البارد في كولمان خارج الثلاجة لتوفير مساحة لتخزين أشياء أخرى .

أساسيات صيانة الثلاجة :
تكاد تكون الثلاجة أكبر جهاز في المنزل من حيث استهلاك الطاقة ، بالنظر لكونها تعمل تقريبا بشكل متواصل ، ولكنها في حالات عدم الصيانة تميل الثلاجة إلى استهلاك الطاقة بمعدل أعلى للقدرة على التبريد ، وفيما يلي مجموعة من توصيات الصيانة التي من شأنها الحفاظ على الثلاجة بكفاءة عالية وقدرة ممتازة :
1 ـ تنظيف لفائف المكثف مرتين في السنة ،

ملفات المكثف هي المسئولة عن التبريد بإزالة الحرارة عن الثلاجة ، وتقع في الجزء الخلفي من الثلاجة ، ويؤدي تراكم الأتربة والغبار عليها إلى ضعف كفاءتها فيكون من الصعب على الثلاجة التبريد كما يجب ، وتكون النتيجة زيادة استهلاك الطاقة ، وقصر فترة تخزين الأطعمة ، وللتنظيف ينصح باستخدام فرشاة ذات يد طويلة ( الفرشاة المخصصة لتنظيف الغبار ) أو المكنسة الكهربائية بعد تركيب مرفقها الخاص بتنظيف الأثاث .
2 ـ تنظيف أو استبدال إطار الباب المطاطي حسب الحاجة :
الإطار المطاطي الذي يحيط بباب الثلاجة والفريزر يؤدي دورا مهما في الحفاظ على برودة الثلاجة وعدم تسربها ، وهو للأسف من الأجزاء التي نتغافل عنها عادة ، من حيث التنظيف أو الاستبدال إذا بليت ، فمع مرور الوقت قد يضعف هذا الإطار وينحسر عن سد بعض زوايا الباب فيسمح للهواء الدافئ بالتسرب إلى الداخل ، هنا لابد من تغييره وهو غير مكلف لحسن الحظ ، وكإجراء اعتيادي لابد من الاهتمام بتنظيف إطار الثلاجة بانتظام باستخدام الخل وقطعة قماش نظيفة .

3 ـ الحفاظ على الثلاجة في وضع مستوي لسلامة توزيع البرودة داخلها .
4 ـ الحرص على تغطية جميع المأكولات داخل الثلاجة لعدم نشر روائح الغذاء وتأثيرها على الغذاء .

5 ـ تنظيف الفريزر شهريا لإذابة الثلج وتنظيفه جيدا باستخدام كربونات الصوديوم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.