كيفية تنظيف السيارة من الداخل

قد يكون من المغري عادةً تنظيف السيارة من الخارج، للاستمتاع بمظهرها و كتعبير عن شخصية صاحبها، ولكن قد يكون الاهتمام بتنظيف تفاصيل السيارة  الداخلية لدى الكثيرين أقل بكثير، ربما لصعوبة هذه المهمة، ومع ذلك فإن تنظيف السيارة من الداخل أمر هام جدًا لحماية مكوناتها وصيانتها ولحماية نفسك وعائلتك من الملوثات الخطيرة التي قد تنمو بها، لذلك قررنا أن نحفزك على القيام بهذه المهمة من خلال تقديم طريقة سهلة لتنظيف سيارتك من الداخل.

كيفية تنظيف السيارة من الداخل

طريقة تنظيف السيارة من الداخل

مواد وأدوات التنظيف

·       مكنسة كهربائية مع ملحقات التنظيف الخاصة بها.
·       جهاز تنظيف بالبخار محمول.
·       منتجات التنظيف الكيميائية ـ وتشمل المنتجات اللازمة لتنظيف الأسطح بما في ذلك الفينيل والبلاستيك والمفروشات والسجاد.

·       مواد المسح والتلميع ـ مناشف من القطن أو الميكروفيبر الناعم لتجنب الخدوش.

·       فرش التنظيف ـ وتتضمن فرش ذات أحجام مختلفة لتنظيف الغبار من فتحات التهوية وغيرها من الأماكن التي يصعب الوصول إليها.

قبل استخدام منتجات التنظيف داخل سيارتك ، تأكد من أنها مصممة لأسطح سيارتك، من خلال اختبارها في منطقة غير واضحة، للتأكد من كونها آمنة ولا تسبب التلف.

كيفية تنظيف سجاد السيارة

من المناسب أن تكون البداية مع تنظيف سجاد السيارة، حيث يكون عادةً أكثر اتساخًا من أي مكان آخر داخل السيارة.

طريقة التنظيف

·       قم بإزالة جميع العملات المعدنية والأوراق وأغلفة الوجبات السريعة والأشياء الأخرى التي تراكمت حول المقاعد.

·       قم بإزالة السجاد أو الحصائر الأرضية وإخراجها من السيارة وهزها بقوة للتخلص من أكبر كم من الغبار.

·       حاول تخفيف الأوساخ بفرشاة صلبة، مع التنظيف باستخدام فوهة خرطوم عارية (بدون مرفق تنظيف) في المكنسة الكهربائية.

·       استخدم مضخة الغسيل بالضغط إذا وجدت، أو استخدم خرطوم ماء بضغط قوي لغسل سجاد السيارة، ثم دعه يجف في الهواء تمامًا.

طريقة تنظيف موكيت السيارة

·       أولاً ، قم بتنظيف الموكيت بالمكنسة الكهربائية تمامًا، استخدم ملحق الفرشاة والفوهات المختلفة من الأشكال والأحجام المختلفة لتنظيف الشقوق والمناطق حول المقاعد.

·       أفضل طريقة لغسل موكيت السيارة هي باستخدام آلة تنظيف بالبخار - كيفية غسيل السيارة بالبخار ـ تعتبر أجهزة التنظيف بالبخار المحمولة مثالية لهذه المهمة، ولكن إذا لم يكن لديك جهاز تنظيف بالبخار، يمكنك استخدام أحد منتجات تنظيف الموكيت التجارية، مثل منظفات الرغوة المتخصصة.

·       يتم رش منتج التنظيف على موكيت السيارة بالكامل، ثم العمل على تنظيفه بفرشاة متوسطة الصلابة ، مع التركيز على مناطق البقع، احرص على عدم الترطيب الزائد للموكيت لتجنب نمو العفن الفطري، لذلك ننصح باستخدام منشفة نظيفة ماصة لتنشيف الموكيت بعد تنظيفه.

كيفية تنظيف مقاعد السيارة

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من المواد المستخدمة لتغطية مقاعد السيارات هي الجلود ، والفينيل ، والقماش ، وكل منها يتطلب طرق تنظيف مختلفة، على النحو التالي:

1ـ تنظيف مقاعد السيارة الجلد

الحفاظ على نظافة الجلد ومظهره الجديد قد يكون صعبًا، حيث تصبح الأوساخ جزءًا لا يتجزأ من السطح مع مرور الوقت ، مما قد يؤدي إلى تغيير لون الجلد الفاتح إلى القاتم، إليك أفضل طريقة لتنظيف مقاعد السيارة الجلدية.

·       يتم رش منتج تنظيف مخصص للجلد على المقعد، والعمل على فركه باستخدام منشفة من الميكروفيبر.

·        بمجرد اكتمال عملية التنظيف ، جفف المقاعد بقطعة قماش من القطن.

·       اترك المقاعد ساعتين حتى يجف الجلد جيدًا، بعد ذلك ، ضع بلسم مخصص للجلد للحفاظ على رطوبته ومرونته.

2ـ تنظيف مقاعد السيارة الفينيل

·       تعتبر مقاعد الفينيل سهلة التنظيف والعناية بها مقارنة بالجلد، حيث تصلح العديد من منتجات التنظيف لاستخدامها على الفينيل، حتى بعض أنواع منظف الزجاج تقوم بذلك بشكل جيد.

·       يتم رش مقاعد السيارة بالمنظف ومسحا بقطعة قماش.

·       يتم مسح المقاعد تمامًا ، باستخدام قطعة قماش ثانية لتجف.

·       في غضون ساعة أو نحو ذلك ، يجب أن تكون مقاعد السيارة الفينيل جاهزة للاستخدام.

كيفية تنظيف مقاعد السيارة القماش

·       لتنظيف مقاعد السيارة القماشية يتم استخدام منظف المفروشات متعدد الأغراض، ولكن في حالة وجود بقع صعبة على المقاعد ، فقد تحتاج إلى استخدام مزيل بقع متخصص ، مع استخدام رذاذ إزالة الروائح.

·       عند تنظيف مقاعد السيارة القماش لا يجب الإفراط  في استخدام منتجات التنظيف السائلة، حتى لا تصبح المقاعد أكثر رطوبة - فالأقمشة التي تمتص الكثير من الرطوبة لن تجف تمامًا ، مما يترك سيارتك ذات رائحة سيئة.

·       إذا كانت مقاعد السيارة ليست متسخة بشدة، يمكنك استبدال المنظفات الكيميائية السائلة بصودا الخبز، من خلال رش بعض صودا الخبز على المقاعد، بعد عدة ساعات ، قم بتنظيف صودا الخبز بالمكنسة الكهربائية ، وستكون رائحة سيارتك جميلة ومنعشة، تذكر فقط: كلما طالت مدة صودا الخبز ، زادت امتصاصها للرائحة.

كيفية تنظيف زجاج السيارة

الأدوات المطلوبة

·       منظف للزجاج

·       قطع قماش من الميكروفيبر

طريقة التنظيف

·       يتم رش المنظف على القماش (بدلاً من الزجاج نفسه) لتقليل الخطوط، وأيضًا لتجنب تسرب المنظف إلى أجزاء أخرى من سيارتك قد تتلف بسبب المواد الكيميائية القاسية.

·       يتم مسح زجاج السيارة والمرايا بالكامل باستخدام أقمشة الميكروفيبر المشبعة بالمنظف، وذلك من الخارج والداخل.

·       إعادة مسح الزجاج والمرايا باستخدام قطعة قماش نظيفة للتجفيف والتلميع.

كيفية تنظيف تابلوه السيارة

اللوحة الأمامية هي المكان التي نراه أكثر، لسوء الحظ ، وبسبب وجود الكثير من المقابض والمفاتيح والفتحات والأركان والأتربة الكثيفة ، قد يبدو من الصعب تنظيفها – ولكن الأمر ليس كذلك إذا كان لديك الأدوات المناسبة.

1ـ تنظيف اللوحة الأمامية للسيارة

·       قد تكون اللوحة الأمامية في السيارة واحدة من أصعب الأجزاء الداخلية عند التنظيف، حيث تكون زاوية الزجاج الأمامي الداخلية في بعض السيارات مناطق يصعب الوصول إليها على لوحة القيادة ، والأسوأ من ذلك أنها أكثر المناطق المتربة في السيارة تقريبًا.

·       نظف كل الغبار قدر الإمكان باستخدام المكنسة الكهربائية قبل تطبيق منتج التنظيف. بعد التنظيف الجيد يتم مسح لوحة القيادة بالكامل بمنشفة نظيفة.

2ـ كيفية تنظيف وحدة التحكم

·       تبدو الأزرار وعناصر التحكم العديدة في سيارتك كابوسًا عندما يتعلق الأمر بتنظيفها، حيث يصل الغبار إلى الشقوق والفتحات، ولكن هناك خدعة بسيطة لتنظيفها.

·       لف قطعة قماش حول طرف سكين بلاستيكي مسطح، والفكرة هي استخدام أنحف أداة ممكنة لتنظيف الفتحات الضيقة،  سوف تتيح هذه الأداة التقاط الغبار من داخل الشقوق والفتحات الصغيرة.

3ـ طريقة تنظيف فتحات الهواء في السيارة

باستخدام الفرشاة ، امسح أكبر قدر ممكن من فتحات التهوية - هذا كفيل بإزالة معظم الغبار، لإضفاء مظهر جديد تمامًا ، يمكنك استخدام علبة من الهواء المضغوط لضخ الهواء على فتحات التهوية.

متى كانت آخر مرة قمت فيها بتنظيف سيارتك؟ أرجو أن يفيدك هذا المقال في القيام بمهمة تنظيف السيارة من الداخل على نحو أسهل ونتائج أفضل.

 

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.