مواد طبيعية للتخلص من الصراصير

لماذا نحتاج إلى طرق طبيعية للتخلص من الصراصير ؟ ربما يرجع السبب الرئيسي لذلك إلى أن أغلب تواجد الصراصير إنما يكون في خزائن الطعام وفي المطابخ ، الأمر الذي يصعب معه تطبيق المبيدات الكيميائية ، ناهيك عن الأضرار التي يخلفها استخدام المبيدات الحشرية على الإنسان وخاصة الأطفال ، لذلك جمعنا لك هنا أفضل المواد الطبيعية القاتلة للصراصير .
مواد طبيعية للتخلص من الصراصير

طرق طبيعية للتخلص من الصراصير :


1 ـ زيت النعناع :

ـ النعناع نبات ذو رائحة عطرة نفاذة ، وهو طارد طبيعي للحشرات ، آمن للاستخدام في المطابخ وحول الأطفال ولا يؤذي التنفس وذلك على خلاف المبيدات الكيميائية .
ـ التحضير : تخلط هذه المقادير وتوضع في زجاجة رذاذ ( بخاخ ) :
300 مليلتر من الماء + 15 قطرة من زيت النعناع
ويتم مزج الخليط جيدا ويستخدم في الرش حول جميع نقاط الدخول المحتملة للصراصير وعلى النفايات وفي الزوايا المظلمة .

2 ـ التخلص من الصراصير باستخدام البوراكس

ـ البوراكس أو حمض البوريك يتم تصنيفه كأفضل قاتل للصراصير خاصة الصرصور الألماني ، فهو مبيد حشري غير عضوي ، يعمل على تدمير البطانة الخلوية للحشرة على الفور بمجرد ابتلاعها له .
ـ التحضير : أخلط هذه المقادير :
2 ملعقة طعام من البوراكس + 2 كوب سكر + 1 لتر ماء
يوضع الخليط في زجاجة رذاذ وترج جيدا وتستخدم للرش حول أجهزة المطبخ والبالوعات وعتبات الأبواب .

3 ـ ورق الغار :

ـ على عكس الإنسان ، تعتبر رائحة ورق الغار غير سارة بالنسبة للصراصير والحشرات الأخرى ، فالصراصير تنفر من رائحة ورق الشجر في أي مكان .
ـ الطريقة : اسحق حفنة من ورق الغار وضعها في المناطق المشتبه بها وداخل خزائن المطبخ .

4 ـ نبات النيم :

ـ نبات النيم هو نبات طبي له استخدامات مختلفة ، أحدها قطع دورة حياة الصرصور ، فهو يقلل من الخصوبة ، ويقلل من عدد البيض الخصب ، وبذلك يساعدك نبات النيم على قتل الصراصير دون مبيد ، ولا تحتاج إلى الخروج من منزلك عند استخدام هذه الطريقة .
ـ الطريقة : كل ما تحتاجه هو حفنة من أوراق النيم ولتر من الماء ، يتم سحق الأوراق ومزجها بالماء ، ثم تصفية المياه وصب هذا السائل في زجاجة رذاذ ، ثم  الرش في الزوايا والمناطق الرطبة .

5 ـ التراب الدياتومي :

ـ وهو مادة غير سامة ذات جودة كاشطة ، وهو يعمل عن طريق تجفيف الطبقة الخارجية لجسم الحشرة ، وبعض الأنواع من التراب الدياتومي تحتوي على غبار السيليكا (بودرة السيليكا البلورية) وهي سامة للاستنشاق ، لذلك تأكد من شراء نوع (غذائي ) خال من أي من هذه المواد، ليكون آمن  للاستخدام في المنزل .
ـ الطريقة : يمكنك إضافة بعض السكر إلى هذا المسحوق لجذب الحشرات ورشه في الشقوق والمناطق الجافة الأخرى ، أحرص على تجديد الرش باستمرار لأن هذه المادة تميل إلى امتصاص الرطوبة من الجو .

6 ـ المنظفات

ـ قد لا يبدو استخدام المنظف وكأنه أفضل فكرة لقتل الحشرات العنيدة ، ولكن ثبت أنه فعال للغاية لأن خليط الصابون والماء يحيط بالصرصور ويقتله بالاختناق ، لأن الصراصير تتنفس من خلال غشائها الخارجي .
ـ الطريقة : إعداد محلول مكون من :  3-4 ملاعق كبيرة من المنظفات السائلة أو مسحوق + ا لتر من الماء ، ورشها في أي مكان تتواجد الصراصير به .

7 ـ  التخلص من الصراصير باستخدام كربونات الصوديوم


ـ صودا الخبز هو عامل تخمير يستخدم لصنع الكعك وكعلاج منزلي لمختلف المهام ، والتي من أهمها قتل الصراصير ، وترجع الفكرة هنا إلى تسبب صودا الخبز في تولد الغازات في أمعاء الصرصور بمعدل كبير يؤدي إلى انفجارها .
ـ الطريقة :  يمكنك عمل خليط من صودا الخبز والسكر عن طريق مزج كل منها في أجزاء متساوية ورشها في الزوايا والألواح ، والغرض من وجود السكر هو جذب الحشرة وتحفيزها لتناول الطعم ( صودا الخبز ) .

8 ـ  فخ طبيعي للصراصير

ـ هذه واحدة من الطرق الأقل سمية للقضاء على الصراصير .
ـ الطريقة :  أحضر وعاء فارغ وبعض من قشر الموز وبعض الفازلين .
ـ  أدهن السطح الداخلي للوعاء بالفازلين ، وضع قشرة الموز داخله .
ـ ضع هذا الوعاء في مكان مظلم حول سلة النفايات الخاصة بك في الليل وتأكد من إيقاف تشغيل جميع الأضواء .
ـ ستشتم الصراصير قشور الموز وتقفز داخل الجرة ولكنها لن تكون قادرة على الخروج منها بسبب السطح الداخلي الزلق .
ـ أحرص على التخلص من الصراصير في مكان بعيد عن المنزل .

9 ـ استخدام المكنسة الكهربائية :

ـ وهي واحدة من أروع الطرق وأنظفها للقضاء على الصراصير ، خاصة بالنسبة للصراصير الصغيرة وكبسولات البيض وتنظيف فضلات الصراصير دون لمسها .
ـ الطريقة :
ـ ضع كمية من نشا الذرة في كيس المكنسة قبل العمل  حتى تعمل على اختناق الصراصير داخل الكيس وبالتالي لن تضطري للتعامل مع الصراصير الحية .
ـ أجعلي تركيزك في التنظيف على الشقوق والزوايا وأسفل الأثاث وخلف الثلاجة والموقد ، وأسفل الأدراج .

10 ـ استخدام الشريط اللاصق :

ـ الشرائط اللاصقة وألواح الغراء هي وسيلة مخصصة أساسا لاصطياد الفئران ، وبالتالي فهي طريقة فعالة لاصطياد عدد هائل من الصراصير والتخلص منها .
ـ الطريقة :
ـ ضع الأشرطة اللاصقة داخل الخزائن وخلف الثلاجة وانتظر لمدة أسبوع قبل إزالتها .

نصائح هامة للتخلص من الصراصير :

1 ـ أحرص على ترتيب منزلك وتنظيفه دوما ، خاصة  المطبخ ، يمكنك القيام بذلك عن طريق تنظيف الأطباق كل ليلة قبل النوم أو على الأقل كشط الطعام وشطفها . 2 ـ تنظيف الانسكابات وفتات الطعام المتناثرة على الأرضيات للحد من مصادر الغذاء للصراصير .
3 ـ الحفاظ على رخام المطبخ وأسطح إعداد الطعام نظيفة  ، وإبقاء جميع صناديق القمامة مغلقة في جميع الأوقات ، مع تخزين الطعام في حاويات محكمة الإغلاق ، 4 ـ أخرج القمامة كل مساء خارج المنزل .
5 ـ لا تدع المياه تتراكم في أي مكان داخل المنزل وحوله ، كما يجب أن تقوم بإصلاح التسربات حال حدوثها .
6 ـ مع تغطية جميع الشقوق باستخدام الطلاء أو الأسمنت ، سترى انخفاض في عدد الصراصير مع مرور الوقت .
7 ـ تجنب الاحتفاظ بأغراض غير ذات فائدة أو تكديسها في منزلك والمطبخ ، لأنه كلما زادت الفوضى التي تخلقها ، زادت الأماكن الصالحة لاختباء  الصراصير .







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.