كيفية تعقيم المنزل للوقاية من فيروس كورونا كيفية تعقيم المنزل للوقاية من فيروس كورونا
U3F1ZWV6ZTIxNjYzNzgzMTAzX0FjdGl2YXRpb24yNDU0MjA3NzQ2Mjg=
recent
أخبار ساخنة

كيفية تعقيم المنزل للوقاية من فيروس كورونا


لا يوجد حاليا أي لقاح للوقاية من فيروس كورونا (COVID-19 وأفضل طريقة للوقاية من المرض هي تجنب التعرض لهذا الفيروس، وبما أن الفيروس يمكن أن يعيش على أسطح المواد المختلفة لمدة لا تقل عن يومين أو ثلاثة أيام ، فيجب تطهير الأسطح الملوثة بشكل كامل، يجب 
تجنب استضافة الزوار في المنزل حتى يتم تعقيم المنزل للوقاية من فيروس كورونا.

كيفية تعقيم المنزل للوقاية من فيروس كورونا

5 خطوات لتنظيف وتطهير منزلك أو مكتبك للحماية من فيروس كورونا

في ضوء تفشي فيروس كورونا المطور (nCoV) نشارك بعض الإرشادات من منظمة الصحة العالمية حول كيفية تنظيف وتعقيم منزلك أو مكان عملك للوقاية من الإصابة بالمرض، من خلال خمس خطوات مهمة تعرف عليها فيما يلي:

1ـ إعدادا أدوات التنظيف والتعقيم المطلوبة

ارتدِ قناعًا طبيًا وقفازات يمكن التخلص منها وتحضير محلول كلور مخفف أو استخدام مطهر مناسب مع التأكد من فعاليته ضد فيروس كورونا، أبقِ النوافذ مفتوحة للتهوية ، وتذكر تجنب لمس وجهك وعينيك.

 تنظيف الأسطح

يتم تحضير محلول المطهر أو محلول الكلور واستخدامه في مسح أرضية المنزل من طرف لآخر، واستخدام قطعة قماش يمكن التخلص منها لمسح أسطح المرحاض والمناطق التي يتم لمسها بشكل متكرر ، مثل المقابض ، ومقابض الأبواب ، ومساند الأذرع ، والمفاتيح ، وما إلى ذلك، و لا تستخدم عبوة رذاذ لتطبيق المطهر لأنه قد يسبب البقع التي يمكن أن تزيد من انتشار الفيروس.

3ـ غسل المفروشات بالماء الساخن

استخدم الغسالة لتعقيم الأقمشة والمفروشات ، مثل ملاءات السرير وأغطية الوسائد والبطانيات، من خلال وضعها في دورة غيل على درجة حرارة مرتفعة.

4ـ التنظيف بالبخار

يعتبر البخار أفضل طريقة للتعقيم  الشامل والفعال لجميع الأسطح، خاصة تلك الأسطح التي يصعب غسلها بالماء، مثل الكنب والمجالس والمقاعد والسجاد  والموكيت، حيث من الأفضل استخدام جهاز التنظيف بالبخار، أو الاعتماد على شركة تنظيف متخصصة للعناية بتنظيف الأثاث بالكامل وبشكل احترافي.

5ـ التخلص الآمن من القمامة

مع ارتداء القفازات والقناع الخاص بك ، قم برمي جميع الملابس المستعملة ، وكذلك النفايات الأخرى ، في كيس قمامة مزدوج البطانة، قم بإزالة القفازات والقناع الطبي ، ثم اغسل يديك بالصابون والماء، مع فصل نفايات التنظيف عن النفايات المنزلية الأخرى.

أفضل مطهر للوقاية من فيروس كورونا

1ـ الكلور المنزلي

·       لعمل محلول الكلور ، يتم مزج 5 ملاعق كبيرة (1/3 كوب) من الكلور المركز لكل 3 لتر من الماء، أو 4 ملاعق صغيرة من الكلور لكل لتر ماء.
·       اتبع تعليمات الشركة المصنعة للاستخدام الصحيح، وتوفير التهوية المناسبة في مكان التنظيف، مع التحقق من أن المنتج لم يتجاوز تاريخ انتهاء صلاحيته.
·       لا تخلط مطلقاً الكلور المنزلي مع الأمونيا أو أي منظف آخر، حيث أن الكلور المنزلي فعال ضد الفيروسات مثل فيروس كورونا عند تخفيفه بشكل صحيح.

2ـ الكحول

·       الكحول الطبي هو مطهر شائع الاستخدام، منخفض التكلفة مقارنةً بالمطهرات التجارية الأخرى، ومع ذلك فهو أشد فعالية ضد الفيروسات.
·       عند استخدام الكحول للتطهير ، يتم استخدام محلول يحتوي على 70٪ من الكحول على الأقل.
·       استخدام محلول الكحول في تنظيف وتطهير الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر يوميًا، وهذا يشمل الطاولات ، ومقابض الأبواب ، ومفاتيح الإضاءة ، والكونترتوب ، والمقابض ، والمكاتب ، والهواتف ، ولوحات المفاتيح ، والمراحيض ، والحنفيات ، والأحواض.

كيف تحمي نفسك من الإصابة بفيروس كورونا

يبدو أن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية مزمنة خطيرة مثل أمراض القلب أو الرئة أو مرض السكري معرضون بشكل كبير لخطر الإصابة بمضاعفات أكثر خطورة من مرض كورونا COVID-19، لذلك يجب على هؤلاء استشارة طبيبهم الخاص حول الخطوات الإضافية التي قد يمكن اتخاذها لحماية أنفسهم من الإصابة.
1.    الغسيل المتكرر لليدين ـ اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل خاصة بعد أن تكون في مكان عام أو بعد السعال أو العطس، إذا كنت في مكان لا يتوفر به الماء والصابون، استخدم معقم لليدين يحتوي على 60٪ من الكحول على الأقل، غطي يديك بالكامل بالمادة المعقمة وافركهما معًا حتى يجفا، كما يجب أن تتجنب لمس عينيك وأنفك وفمك بأيدٍ غير مغسولة.
2.    تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص المصابين بالمرض ـ ضع مسافة بينك وبين الأشخاص الآخرين إذا كان مرض كورونا ينتشر في مجتمعك، هذا مهم بشكل خاص للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض شديد.

كيف تحمي الآخرين إذا كنت مصابًا بالمرض

1.    ابق في المنزل إذا كنت مريضًا ـ  باستثناء الحصول على الرعاية الطبية، أو البقاء في الحجر الصحي إذا ثبتت التحاليل الإيجابية للمرض.
2.    قم بتغطية فمك وأنفك بمنديل عند السعال أو العطس أو استخدام الكوع من الداخل، رمي المناديل المستعملة في سلة المهملات.
3.    اغسل يديك باستمرار بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، أو باستخدام مطهر لليدين يحتوي على 60٪ من الكحول على الأقل.
4.    ضع قناع للوجه إذا كنت مريضً ـ إذا كنت مريضًا: يجب عليك ارتداء قناع للوجه عندما تكون بالقرب من أشخاص آخرين (على سبيل المثال ، مشاركة غرفة أو مركبة) وقبل دخول مكان الرعاية الصحية أو المستشفى، إذا لم تكن قادرًا على ارتداء قناع الوجه ( بسبب الصعوبة في التنفس على سبيل المثال) ، فيجب عليك بذل قصارى جهدك لتغطية الأنف والفم عند السعال والعطاس ، ويجب على الأشخاص الذين يعتنون بك ارتداء قناع الوجه إذا دخلوا غرفتك.


لقد وجد أن الفيروس ينتشر بشكل رئيسي من شخص لآخر، بين الأشخاص الذين هم على اتصال وثيق مع بعضهم البعض (على بعد حوالي 2 متر)، من خلال الرذاذ المنبعث من الجهاز التنفسي الذي ينتج عندما يسعل أو يعطس الشخص المصاب، لذلك يفضل أخذ الاحتياطات اللازمة عند الاضطرار إلى الاختلاط بالآخرين، بنفس الحرص على تعقيم منزلك للوقاية من فيروس كورونا.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة