4 طرق فعالة لتنظيف الحمام من الكلس والعفن الأسود


يسهم محتوى الماء من الأملاح والمعادن بشكل كبير في ظهور مشكلة الترسبات الكلسية على الأسطح خاصة في الأماكن التي يستخدم فيها الماء الساخن ، ويرجع ذلك إلى تبخر الماء تاركا تلك القشرة الجيرية البيضاء المتكونة من المعادن والأملاح ، والتي يساعد على صعوبة إزالتها ارتباطها بالزيوت الموجودة في الصابون ، كما يعتبر العفن أيضا من المشكلات الشائعة في الحمامات بسبب الرطوبة ، تعرفي معنا على 4 طرق فعالة لتنظيف الحمام من الكلس والعفن الأسود .

تنظيف الحمام من الكلس والعفن الأسود باستخدام ماء الأكسجين 














يعتبر ماء الأكسجين أو ( بيروكسيد الهيدروجين ) :
·       بديل آمن للمنظفات التجارية الكيميائية .
·       غير مكلف .
·       ماء الأكسجين المستخدم في التنظيف هو ( بيروكسيد الهيدروجين 3% ) الذي يباع في الصيدليات .
·       ماء الأكسجين آمن على الجلد ولكن يفضل ارتداء قفاز من المطاط عند العمل للأفراد ذوي البشرة الحساسة .
·       يُخزن ماء الأكسجين في زجاجة داكنة ، حيث أن مكوناته الكيميائية تتحلل بفعل الضوء .
طريقة الاستخدام :
·       لتنظيف الحمام من بقع الكلس : تُصنع عجينة من ماء الأكسجين وبيكربونات الصوديوم بنسبة 1 : 2  ( بمعنى إذا أضفت 1ملعقة من ماء الأكسجين تقابلها 2 ملعقة من كربونات الصوديوم ) ، تُوضع العجينة فوق المناطق المطلوب تنظيفها على الجدران أو الأحواض وتترك لمدة 30 دقيقة ، بعد ذلك تُفرك باستخدام أسفنجة أو فرشاة مناسبة ، ثم يتم الشطف بالماء .
·       لإزالة بقع العفن الأسود من الحدود الفاصلة بين البلاط : يُخلط جزء واحد من ماء الأكسجين مع جزأين من الماء ويُعبأ الخليط في زجاجة رذاذ ويتم رش المناطق المصابة بالعفن وتركها لمدة ½ ساعة ، بعدها يتم التنظيف باستخدام فرشاة أسنان قديمة والشطف بالماء النظيف ، مع الحرص دائما على تجفيف المناطق الأسمنتية الفاصلة بين البلاط لتجنب نمو العفن .
·       لإزالة بقع العفن الصعبة في سقف الحمام أو حول رأس الدش : يتم رش أماكن العفن بماء الأكسجين المركز ( بدون ماء ) ويُترك لمدة ½ ساعة ، ثم تُنظف هذه الأماكن بأسفنجة التنظيف والماء النظيف .
·       لإزالة بقع الكلس أو العفن من ستارة الحمام : تُخلط كمية صغيرة من ماء الأكسجين مع معجون الأسنان لتكوين عجينة تستخدم لفرك البقع على ستارة الحمام بواسطة أسفنجة ، ثم تُمسح البقايا باستخدام اسفنجة رطبة .
أأقرأ أيضا :
إزالة ترسبات الصابون والجير من سيراميك الحمام

تنظيف الحمام من الكلس والعفن الأسود باستخدام مسحوق البورق 

































خصائص مسحوق ( البورق ) أو البوراكس " بورات الصوديوم "  :
·       ينتج عن اختلاط البوراكس بالماء  ( خاصة الماء الساخن ) مادة بيروكسيد الهيدروجين ( ماء الأكسجين ) ، وهذا ما يفسر فاعلية البوراكس في التنظيف والتبييض .
·       البوراكس نوع من الصخور المعدنية وهذا ما يمنحه قوة في قهر بقع الصدأ وترسبات الأملاح المختلفة .
·       البوراكس مطهر ومبيد للفطريات .
·       البوراكس مادة سامة لا يجب تركها في متناول الأطفال .
طريقة الاستخدام :
·       لإزالة ترسبات الصابون من المغاسل وأحواض الاستحمام : يتم رش كمية مناسبة من البوراكس على الأحواض ، ثم يتم ترطيب البوراكس بالماء بواسطة زجاجة بخاخ ، وباستخدام أسفنجة التنظيف يتم فرك الأحواض جيدا بالبوراكس ثم تُشطف بالماء ، مع استخدام فرشاة أسنان قديمة لتنظيف الأماكن صعبة الوصول .
·       للتنظيف اليومي للحمام وزجاج حجرة الدش : يُصنع محلول من ( 1 كوب من بيكربونات الصوديوم + 1 كوب من البوراكس + 1 كوب من الصابون السائل + 4 ملعقة كبيرة خل + 2 كوب ماء دافيء + 8 قطرات من زيت عطري مثل الليمون أو اللافندر ) ، تُخلط المكونات جيدا في زجاجة رذاذ ، وتستخدم لرش غرفة الدش الزجاجية بعد الاستحمام و الأحواض والجدران ومسحها وشطفها بالماء وتجفيفها لمنع تراكم ترسبات الأملاح والصابون عليها .
·       لتنظيف الكلس من المرحاض : رش حوالي ½ كوب من البوراكس داخل وعاء المرحاض وحوله من الخارج ، واتركه ليلة كاملة وفي الصباح يتم فرك المرحاض باستخدام فرشاة المرحاض ويشطف جيدا .
·       لإزالة بقع العفن الأسود عن بلاط الحمام : يُخلط البوراكس بالماء بكميات متساوية 1: 1 في زجاجة بخاخ ويرج جيدا ويُستخدم المحلول في رش فواصل البلاط الأسمنتية وتركها أطول فترة ممكنة ثم تنظيفها جيدا بفرشاة أسنان قديمة وشطفها ، كما يمكن رش فواصل البلاط بعد التنظيف بهذا المحلول دون شطف للوقاية من نمو العفن .
·       لتنظيف أرضية الحمام : يُضاف ½ كوب من البوراكس إلى ¼ كوب من بيكربونات الصوديوم  مع 1 ملعقة كبيرة من الصابون السائل و2 كوب من الماء الدافئ ، تخلط المكونات جيدا وتُستخدم في غسل الأرضيات .
7 مواد طبيعية لتنظيف سيراميك الحمام
تنظيف الحمام من الكلس والعفن الأسود باستخدام الخل :
الخل الأبيض :
·       مضاد قوي للترسبات المعدنية والكلسية .
·       مطهر شامل ومضاد للفطريات والعفن .
·       يمنح البلاط والأحواض بريق ولمعان قوي .
الاستخدام :
·       لتنظيف المناطق الأسمنتية بين البلاط من العفن ، يستخدم خليط الخل مع كربونات الصوديوم في فرك هذه الأماكن باستخدام فرشاة أسنان قديمة .
·       لتنظيف غرفة الدش الزجاجية : يستخدم محلول من الخل والماء الدافئ وكربونات الصوديوم لرش الزجاج وفركه بواسطة إسفنجة التنظيف .
·       كما تستخدم عجينة الخل وكربونات الصوديوم لتنظيف الأحواض والصنابير من ترسبات الكلس .
·       كما يستخدم الخل المركز في رش بقع العفن التي تتواجد على سقف الحمام وزواياها لعلاج مشكلة العفن والوقاية من تكونه .
·       لتنظيف المرحاض : يُسكب 1 كوب من الخل في وعاء المرحاض ويترك ليلة كاملة ثم يتم تنظيف المرحاض بالطريقة المعتادة .
تنظيف الحمام من الكلس والعفن الأسود باستخدام الأمونيا :
الأمونيا أوالنشادر :
·       النشادر أو الأمونيا المنزلية هي مادة هيدروكسيد الأمونيوم ، التي لها قدرة فائقة على تحطيم الدهون وإزالة جميع أنواع الأوساخ .
·       الأمونيا تتبخر بسرعة لذلك يجب ارتداء قناع لوقاية الأنف وقفازات من المطاط عند استخدامه .
·       تدخل الأمونيا كمكون أساسي في العديد من المنظفات المنزلية .
الاستخدام :
·       لإزالة الكلس وترسبات الصابون من حوض الاستحمام ، يُحضر محلول من الأمونيا والماء بكميات متساوية ، ويُستخدم في غسل الأحواض بواسطة اسفنجة تنظيف ، ثم الشطف بالماء .
·       لتنظيف سيراميك الحمام من الكلس والعفن الأسود : يُخلط 1 كوب من الأمونيا في 3 لتر من الماء ، ويُستخدم المحلول في تنظيف جدران الحمام وأرضيته .
لتجنب مشكلة تكون الكلس على جدران الحمام ، لابد من المحافظ على تنظيف الحمام يوميا ولو بدرجة من درجات التنظيف الاعتيادي ، مثل المسح السريع للجدران والأحواض والأرضيات باستخدام محلول مطهر من أحد المواد السابق ذكرها في هذا المقال ، كما أن الحفاظ على الحمام جافا باستمرار يضمن عدم وجود فرصة لتكون العفن .


هناك تعليق واحد:

  1. One historical example concerned spinning a coin with a brief length of plastic wire. The weight and dimension of the coin can be accepted by the machine and credits can be granted. However, 카지노 the spin created by the plastic wire would cause the coin to exit through the reject chute into the payout tray. This particular scam has turn out to be out of date as a result of} enhancements in newer slot machines.

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.