دليل شامل عن استخدام الخل في تنظيف المنزل

        

الخل هو أحد حيل التنظيف التي تجود بها الطبيعة وأكثرها شعبية ، فضلا عن استخداماته في الطهي ، وهو يستخلص في العادة من الفواكه والحبوب ، ويتكون من حوالي 5% حامض خليك و95% ماء ، ومع ذلك فإن أنواع الخل تختلف فيما بينها من حيث نسب الحموضة ، والخل المستخدم في التنظيف هو الخل الأبيض الذي يحتوي على درجة حموضة 5% .

استخدام الخل في تنظيف

استخدام الخل في تنظيف المطبخ :
1 ـ تنظيف الثلاجة بالخل : عندما يقف الأمر عند تنظيف الثلاجة ، فأنت بالتأكيد بحاجة لمنظف آمن غير كيميائي ، وفي الخل ستجد ضالتك ، من حيث كونه مزيل للبقع ممتاز خاصة الدهنية منها غير تأثيره المبيض والمضاد للبكتريا ، وللاستخدام يتم مزج الخل بالماء بنسبة 50 ـ 50 ، في زجاجة تنظيف ( زجاجة بخاخ ) لتطبيقه بسهولة على أجزاء الثلاجة من الداخل بعد تفريغها تماما ، ثم المسح بفوطة نظيفة ، وتكرار المسح بفوطة رطبة ، وفي النهاية تجفف الثلاجة جيدا .
 2ـ تنظيف حوض المطبخ بالخل : أحواض الستانلس ستيل أو الخزف تستجيب لتأثير الخل ، إذ يعمل الخل على جلي الأوساخ شديدة الالتصاق وتلميع السطح ، علاوة على تطهيرها تماما من الجراثيم ، وذلك بخلطه مع كربونات الصوديوم ، والتركيز على فتحة الحوض من خلال استخدام فرشاة صغيرة .
تنظيف غرفة النوم بالخل :



3 ـ تنظيف ألواح التقطيع ، حيث يجب المواظبة على رشها بالخل وشطفها قبل الاستعمال .
4 ـ تنظيف الميكروويف : لا يوجد ما هو أصعب من بقع الدهون المحترقة في الأفران والأواني ، و الخل مضاد للدهون بشكل واضح ، لذلك فهو من أكفأ المنظفات الطبيعية للأفران ، إذ يمكنك وضع نصف كوب من الماء مع نصف كوب من الخل في وعاء زجاجي داخل فرن الميكروويف من 2 إلى 3 دقائق أو حتى الغليان ، والانتظار حتى يبرد قليلا قبل مسح جوانب الفرن وأرضيته جيدا من الدهون المفتتة .
5 ـ تنظيف الأواني البلاستيكية المصبوغة بفعل بعض الفواكه والخضروات .
ـ تنظيف سطح العمل في المطبخ ، حيث يرش الخل على كامل السطح ثم يمسح بقطعة من القماش المبللة بالماء الدافئ ( لا يستخدم الخل أبدا على الأسطح المصنوعة من الرخام أو الجرانيت ) .
تنظيف الحمام بالخل :
1 ـ تنظيف المرحاض : يصب كوب من الخل في وعاء المرحاض وتركه ليلة كاملة ، وفي اليوم التالي ترش كربونات الصوديوم على جوانب وعاء المرحاض ثم استخدام الفرشاة عليها ثم الشطف الجيد .
 2 ـ تنظيف حوض الاستحمام بالخل : يطبق الخل على حوض الاستحمام بالرش المتكرر مع سد فتحة الصرف قبل ذلك ، ثم استخدام الفرشاة المخصصة لتنظيف الأحواض ، والسمح بعدها بتدفق الماء عليه للشطف .

3 ـ لتنظيف بقع الصدأ وترسبات الصابون من أرضيات وجدران الحمام ، يطبق الخل الأبيض المركز على الجدران بالرش وكذلك الأرضيات وتركه عليها قليلا ثم الدعك بالفرشاة والشطف ، وللبقع المستعصية يستخدم الخل المغلي .

 1 ـ لتطهير مرتبة السرير ومفروشاته وإزالة الروائح العامة والقضاء على عث الغبار والعفن ، استخدم مزيج من الخل وفرك الكحول وقليل من زيت شجرة الشاي ، لرش السرير به ولتنظيف أعمق اتبع ذلك بتعفير السرير بكربونات الصوديوم ثم تركها قليلا قبل استخدام المكنسة الكهربائية في تنظيفها .
2 ـ تنظيف الملابس : يعمل الخل على تنقية المنسوجات بشكل عان وتنعيمها وإزالة الكهرباء الساكنة منها ، بتكلفة أبسك بكثير من ثمن منعم الملابس التجاري ، وذلك بإضافة كوب من الخل إلى ماء الشطف ، أما الملابس البيضاء فتعالج بالماء المغلي الممزوج بالخل للحصول على بياض ناصح
تنظيف غرف المعيشة :
1 ـ تنظيف الزجاج ، لتألق الزجاج في منزلك وصفاء صفحته ، استخدم مزيج الخل والماء في رش الأسطح الزجاجية للنوافذ والمناضد وواجهة دولاب الفضيات .
2 ـ تنظيف الأثاث الخشبي : إذا كنت ترغب في تنظيف وتلميع الأثاث الخشبي ، استخدم 4/1 كوب من الخل الأبيض مع 1 كوب من زيت الزيتون وبضع قطرات من الليمون ، وطبق المزيج على الأثاث باستخدام قطعة من قماش من القطن الناعم .
3 ـ تنظيف الأرضيات بالخل : يمكنك إضافة الخل إلى ماء تنظيف الأرضيات بجميع أنواعها ماعدا الأرضيات الرخام أو الجرانيت .

 4 ـ استخدام الخل لإزالة رائحة السجاد : ضع بضع قطرات من الزيت العطري في زجاجة رذاذ بها خل مقطر ، وتطبيقه على السجاد ، وفي حالة غسل السجاد يعمل الخل إذا أضيف إلى ماء شطف السجاد على رفع الأوساخ وجذب بقايا الصابون ، ويبقي على السجاد نظيفا لفترة أطول .




هناك تعليق واحد:

  1. شركة تنظيف موكيت بمكة
    نحن شركة تنظيف موكيت بمكة تساعدك في تنظيف منزلك بجميع المفروشات المتواجدة بها فقط عليك الاتصال على ارقامنا وسوف نصل اليك في اسرع وقت نحن الافضل في تقديم تنظيف فلل بمكة و تنظيف سجاد بمكة و تنظيف شقق بمكة
    تنظيف شقق بمكة
    https://elbshayr.com/5/House-clearance

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.