التنظيف باستخدام الليمون ...الأشياء التي يمكن تنظيفها بالليمون في منزلك

       

الليمون فاكهة عطرة لها قوة تطهير طبيعية وقدرة على تفتيت الشحوم ، لذلك يعتبر عصير الليمون أحد أفضل المنظفات الطبيعية بسبب انخفاض درجة الحموضة أو الرقم الهيدروجيني  pH ، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للجراثيم ، و رائحته الطيبة والنفاذة ، وعدم تأثيره الضار على الأسطح ، ويستخدم الليمون في أغراض التنظيف بالاستفادة من عصيره المركز أو من خلال استخدام زيته أيضا .
التنظيف باستخدام الليمون


ملحوظة :
1 ـ للحصول على أفضل نتيجة عند التنظيف بالليمون ، يجب شطف السطح بعد التنظيف بالماء الدافئ والتجفيف بقطعة نظيفة من القماش .
2 ـ أي سطح هو قابل للتنظيف بالليمون دون ضرر ما عدا الأشياء المطلية بالنحاس لا يجب استخدام الليمون عليها .

الأشياء التي يمكن تنظيفها بالليمون في منزلك :
1 ـ تنظيف لوح التقطيع ( البلانشة ) المصنوعة من الخشب باستخدام الليمون :
عصير الليمون لا يعمل فقط على إزالة البقع من ألواح التقطيع المصنوعة من الخشب أو البلاستيك فقط ، وإنما أيضا ينجح بشكل كبير في قتل الجراثيم الموجودة عليها ، وللتنظيف الفعال يتم دعك لوح التقطيع باستخدام نصف ثمرة ليمون كبيرة مع الملح ليعمل على فرك البقع الأكثر التصاقا وجلي السطح تماما ، ثم تترك البلانشة عدة ساعات قبل أن تشطف جيدا وتجفف .

2 ـ تنظيف النحاس باستخدام الليمون :
باستخدام نصف ثمرة ليمون مع القليل من الملح ، يمكنك بسهولة تنظيف أكثر البنود المصنوعة من النحاس اتساخا حتى البقع القديمة عليها ، خاصة الأواني النحاسية والحنفيات المصنوعة من الكروم ، ولكن كن حذرا عند استعمال الليمون على التحف المصنوعة من النحاس ، إذ ينبغي اختبار الليمون على جزء غير واضح في القطعة قبل التطبيق ، كما يجب الابتعاد عن تنظيف القطع المطلية بالنحاس بالليمون .


3 ـ تنظيف الميكروويف باستخدام عصير الليمون :
يتم وضع مزيج من الماء ( حوالي ¾  كوب من الماء ) مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون ، في وعاء عميق مخصص للميكروويف ، ويترك حتى يغلي لمدة دقائق داخل الفرن ، ولا يتم فتح الباب بسرعة بل يجب الانتظار حتى تلاحظ تكاثف البخار على سطح الفرن من الداخل ، افتح الفن وقم بمسح السطح الداخلي جيدا ستلاحظ اختفاء البقع بسهولة وتحسين الرائحة أيضا .
4 ـ تنظيف الشواية باستخدام الليمون والملح :
سر استخدام الملح في خلطات التنظيف هو في الأساس توظيفه كصنفرة لمساعدة المنظف المستخدم في تفتيت البقع المتصلبة ، وفي حالة تنظيف الشواية يجب في البداية ترطيب الشواية للمساعدة على التصاق الملح الذي يتم نثره عليها ( ويستحسن أن تمسح بقطعة من القماش المغموسة في الزيت ) ثم يتم نثر الملح عليها ليغطيها ، ثم يستخدم عصير الليمون على فرشاة أو ليفة تنظيف الأواني ويتم دعك الشواية جيدا ثم شطفها بالماء الساخن .

5 ـ تنظيف علب تخزين الطعام البلاستيكية باستخدام الليمون :
يتم نقع علب تخزين الطعام البلاستيكية في عصير الليمون المخفف لإزالة البقع والروائح الكريهة ، كما يمكن إضافة قليل من بيكربونات الصوديوم ودعك العلب جيدا ثم شطفها بالماء وتجفيفها .
6 ـ إزالة بقع الصدأ من الملابس المصنوعة من القطن والبوليستر :
اصنع عجينة من الليمون وكريم التارتار ( وهو عبارة عن مادة بيضاء اللون لها خصائص البيكنج بودر أو بيكربونات الصوديوم ) وتوضع على البقعة ، وتركها لمدة ساعة ثم دعكها وشطفها بالماء النظيف ( يجب اختبار هذه الوصفة أولا قبل التطبيق على قطعة قماش مماثلة لخامة الملابس المراد تنظيفها ) .
7 ـ تنظيف النوافذ والمرايا باستخدام الليمون :

ضع ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع الماء في زجاجة بخاخ واستخدمها في تنظيف النوافذ والمرايا يعمل على إزالة البقع بسهولة بالإضافة إلى رائحته الطيبة .
8 ـ تنظيف المرحاض باستخدام الليمون :
للحفاظ على مرحاض منزلك نظيفا طول الوقت ومعطر ، صب حوالي ½  كوب من عصير الليمون في وعاء المرحاض ثم التنظيف بالفرشاة المخصصة لتنظيف المرحاض .
9 ـ تسليك البالوعات المسدودة باستخدام الليمون :

صب كمية من بيكربونات الصوديوم في فتحة الصرف الخاصة بالحوض المسدود أو بالوعة المطبخ بطيئة التصريف ، ثم اتبع ذلك بسكب كمية من عصير الليمون ، سيتم التفاعل بين المادتين ويظهر ذلك في شكل رغوة ، هذا التفاعل يساعد على تفتيت الدهون والعوالق الصلبة وتسليك الأنابيب .
10 ـ تنظيف أواني الطهي المعدنية باستخدام الليمون :

وخاصة الأواني الخاصة بصنع الشاي والقهوة، والتي تكون فيها البقع عنيدة على أثر صبغة هذه المواد ، وللتنظيف يتم غلي شرائح الليمون في هذه الأواني بعد ملأها بالماء ثم تركها ساعة أو ساعتين ثم شطفها بالماء .
11 ـ تنظيف بقع الجير من حوائط السيراميك باستخدام الليمون :
يمكن إضافة قليل من عصير الليمون على المنظف الذي تستخدمه لتنظيف الحمام ، أو دعك الجدران وأبواب الدش الزجاجية باستخدام نص ليمونة .
12 ـ تنظيف فواصل البلاط باستخدام الليمون :

أضف قليل من عصير الليمون مع بيكربونات الصوديوم واستخدمها في دعك فواصل البلاط المتسخة في المطبخ والحمام والأرضيات .
13 ـ إزالة الروائح من الثلاجة باستخدام الليمون :
ضع نصف ثمرة ليمون طازجة في طبق داخل الثلاجة ، فهي تعمل على امتصاص الروائح غير المرغوبة بالإضافة إلى رائحة الليمون التي تتركها داخل الثلاجة .

14 ـ كما بإمكانك استخدام عصير الليمون مع الماء الساخن لفرك يديك جيدا  للتخلص من البقع التي تركها تجهيز الخضروات عليها وتركها نظيفة تماما .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.