التراب الدياتومي ...مبيد طبيعي للحشرات

              
التراب الدياتومي  DIATOMACEOUS EARTH أو ما يسمى اختصارا "DE  " هو غبار خامل ، يتكون من الدياتومات diatoms وهي نوع من الطحالب وحيدة الخلية تراكمت على مدى آلاف السنين مثل الحفريات ـ كرواسب في الماء ـ بين طبقات التربة الصخرية ، يتم استخدامها في صورة مسحوق أبيض ، يتشكل من جزيئات لها أشكال هندسية تتركب من ثاني أكسيد السليكون ، اكتشفت فوائده منذ القدم فكانت له استخدامات ذات قيمة عالية خاصة في ميدان مكافحة الحشرات .
التراب الدياتومي


ما هي أهم استخدامات التراب الدياتومي ؟
وبوصفه مادة من صنع الطبيعة ، قد كان من المغري للباحثين اكتشاف فوائده للإنسان ، من خلال دراسة خصائصه التي تتمثل في :
ـ المسامية العالية
ـ التركيب الخامل .
ـ حجم الجسيمات الصغيرة جدا .
ـ انخفاض الجاذبية النوعية .
 حيث تم ترجمة ذلك عمليا في استخدام الدياتوميت في الكثير من المجالات
ـ يدخل في تصنيع مستحضرات تقشير البشرة الطبيعية ، ومعاجين الأسنان وتطهير البشرة ومستحضرات التجميل .
وعلى ذلك يعمل التراب الدياتومي ميكانيكيا وليس كيميائيا ، ويرجع استخدام التراب الدياتومي في مكافحة الحشرات إلى آلاف السنين ، حيث كان يستخدم قديما في حفظ الحبوب والغلال والقضاء على الحشرات في مخازن الغذاء ، مثل العث والخنافس . وفي المناخ شديد الجفاف الذي يسود منطقتنا العربية ، يكون التراب الدياتومي أكثر فاعلية في القضاء على الحشرات بسبب :

ـ يصنع منه بعض أنواع المنظفات التي تستخدم لكشط الأسطح .
ـ يستخدم كمادة مرشحة في بعض الصناعات .
ـ يستخدم كمبيد طبيعي فعال للقضاء على كثير من أنواع الحشرات والقوارض ، إذ يتم تصنيفه باعتباره مبيد حشرات طبيعي ذي أساس معدني حيث يتكون من ( 2% حديد ، 5% صوديوم ، 3% مغنيسيوم ، 19 % كالسيوم ، 33 % سيليكون )

استخدام تراب الدياتومي في إبادة  للحشرات :
كيف يعمل ؟
ـ أحد أخطر الأشياء على الحشرات هو خطر جفاف قشرتها أو سطحها الخارجي ، غذ يعمل الهيكل الخارجي في معظم الحشرات على الحفاظ على مستوى الرطوبة الداخلية ، وبما أن الدياتوميت هو مادة ماصة فهو يعمل على امتصاص الدهون والزيوت والرطوبة من الهيكل الخارجي للحشرة ، وبالتالي تعطل قدرتها على الاحتفاظ بالرطوبة ، فتجف الحشرات تماما وتهلك في الحال .
ـ المناخ الجاف وانخفاض الرطوبة تساعد على جفاف الحشرات بسرعة أعلى .
ـ على خلاف المبيدات الكيميائية ، لا تتأثر فاعلية التراب الدياتومي بالحرارة أو الشمس ، لذلك فهو يوفر سيطرة طويلة المفعول على الحشرات .
التراب الدياتومي
ومن هنا ينظر إلى التراب الدياتومي علميا بأنه حل بيئي مثالي لمكافحة الحشرات بشكل آمن دون ترك أثر ضار على الإنسان أو المزروعات ، ومن خلال البحوث المختلفة والتجارب في هذا الميدان ثبتت فاعلية التراب الدياتومي في القضاء على البق والصراصير والنمل وأنواع القوارض من خلال صياغة أنواع من الطعوم الخاصة بها .
أنواع التراب الدياتومي :
يتم معالجة التراب الدياتومي ويصنف إلى نوعين :
ـ التراب الدياتومي الغذائي : ويقصد به صورة التراب الدياتومي عالي النقاء الطبيعي 100% ، والذي يستخدم في إبادة الحشرات في المنازل ومخازن الحبوب  وفي مكافحة الحشرات الزراعية ، ليكون آمن على صحة الإنسان ، لأنه غير سام .
ـ التراب الدياتومي المعدل : وهو صورة من التراب الدياتومي المخلوط ببعض المركبات الكيميائية السامة ، ويستخدم كمبيد للآفات ، حيث تعمل المواد السامة المضافة إلى تعزيز خواص التراب الدياتومي في القتل الفوري للحشرات ، وهو في هذه الصورة خطر على الإنسان ، لذلك يتم استخدامه في إبادة الحشرات تحت الكثير من المحاذير .